التغذيةالتغذية الصحيةالتغذية العلاجية

النحافة أو نقص الوزن

المحتويات:

1-نقص الوزن والأسباب.
2-العلاج.
3-نصائح.

نقص الوزن والأسباب:

النحافة أو نقص الوزن حالة يقل فيها وزن الجسم عن الوزن المثالي بأكثر من 15 – 20%.
وتحدث عادةً بسبب عدم تناول القدر الكافي من الطعام اللازم لسد احتياجات الجسم، أو بسبب كثرة النشاط البدني، أو الخلل في الهضم والامتصاص. وقد تحدث نتيجة لبعض الأمراض التي تسبب الهزل في الجسم مثل السُلّ أو فرط في إفرازات الغدة الدرقية.

العلاج:

في البداية يجب معرفة سبب الحالة وتقدير درجة النحافة والعادات الغذائية ويعطى الفرد نظاما غذائيا مرتفع الطاقة أو السعرات الحرارية لزيادة وزن الجسم ويخطط على الوجه التالي:


الطاقة: يتم حساب الطاقة على أساس إضافة (500-1000) سعر حراري على احتياجات الفرد الحالية، فمثلا شخص يحتاج إلى (2200 )يضاف إليها حوالي( 500-1000) فتصبح احتياجاته حوالي (2700-3200 )سعرةف ي اليوم ليزيد وزنه ، ويجب أن تتم هذه الزيادة بالتدريج، فمثلا تتم زيادة حوالي 200 سعرة أسبوعياً لتجنب أي إرهاق للجهاز الهضمي.

ويتم توزيع الطاقة على شكل دهون بنسبة (30%) ، وعلى شكل بروتين بنسبة لا تقل عن( 15-20% ) والباقي يكون على هيئة كربوهيدرات.

البروتين: تُزاد كمية البروتين لتعويض الفاقد في الأنسجة وتُحسب على أساس( 1.2) غرام لكل كيلو غرام من وزن الجسم.

وفي بعض الأحيان يكون الجهاز الهضمي غير قادر على هضم تلك الكميات الكبيرة من الأطعمة البروتينية ، وفي هذه الحالة يُفضل إعطاء البروتين على هيئة أحماض أمينية.

الكربوهيدرات والدهون: تزاد كمية مواد الطاقة في الغذاء والأطعمة المركّزة الطاقة. ويُفضل الإكثار من الدهون غير المُشبعة، ومن الحبوب، الخبز، البطاطس ، الفطائر ، الكعك ، المكسرات ، الفول السوداني ، الطحينية والحلاوة.

الفيتامينات والأملاح المعدنية: تُعطى في حدود احتياجات الجسم، ولكن يُفضل إعطاء جرعات إضافية من فيتامين B المُركّب للحث على فتح الشهية.

ويُفضّل أن يُصمّم النظام الغذائي لكل فرد على حدة ، وأن يكون فاتحاً للشهية، وأن يتم تناول الطعام في مواعيد مُنتظمة ويُفضل تناول ثلاث وجبات رئيسية تَفصل بينها ثلاث وجبات خفيفة، وأن يكون ذلك في جو نفسي هادئ.

نصائح لزيادة الطاقة في الطعام:

  • إضافة الكريما الخفيفة للمشروبات التي تحتوي على الحليب.
  • إضافة اللبن المجفف للحليب أو المشروبات التي تحتوي على الحليب وإضافته إلى الشوربة والمعجنات.
  • إضافة الطحينية إلى السلطات والخضروات.
  • وضع المربى والزبدة على الإفطار.
  • وضع العسل مع الكوكتيل.
  • تناول الفواكة المجففة والمكسرات بين الوجبات.
  • تناول الأرز و البطاطس والمعكرونة مرتين يومياً على الأقل.

بواسطة
الكتاب الطبي: الغذاء والتغذية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى