التغذيةتغذية الرياضيين

تأثير الأنظمة قليلة الكربوهيدرات على لاعبين كرة السلة

اقرأ في هذا المقال
  • هل الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات يمكنها تعزيز أداء لاعبي كرة السلة؟

كان النهج عالي الكربوهيدرات في التغذية الرياضية هو الأسلوب القياسي الأهم لعقود. ومع ذلك، كان هناك في الآونة الأخيرة تحرك كبير نحو الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات عالية الدهون بين الرياضيين.

 

هل الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات يمكنها تعزيز أداء لاعبي كرة السلة؟

 

تم استخدام الأنظمة الغذائية قليلة الكربوهيدرات من قبل الأشخاص المهتمين بالصحة الذين أرادوا الحصول على فوائد التمثيل الغذائي وفقدان الوزن التي يوفرها النظام الغذائي المقيّد بالكربوهيدرات. والمزيد من الرياضيين يحاولون اتباع هذه الطريقة في الأكل لأنفسهم.

 

وأودت شعبية اتباع نظام غذائي قليلة الكربوهيدرات إلى العديد من الدراسات التي تبحث في تأثير تقييد الكربوهيدرات على كل من عامة الناس والرياضيين. وتشير بعض الدراسات إلى أن النظام الغذائي قليلة الكربوهيدرات مفيد في تقليل الالتهابات والقضاء على الإدمان على الطعام وتمزيق الدهون بسرعة. ومع ذلك، فقد أوضحت الأبحاث أيضًا أنها فترة تكيف حيث التغييرات من حرق الكربوهيدرات في المقام الأول إلى أن تصبح آلة لحرق الدهون.

 

خلال هذه المرحلة الانتقالية، يشعر بعض الناس بالخمول والضعف والبعض الآخر يعانون من الصداع وأعراض تشبه أعراض الأنفلونزا. وغالبًا ما يشار إلى هذا باسم أنفلونزا الكيتو. ويمكن إيقاف هذه الأعراض إلى حد كبير عن طريق استهلاك كمية كافية من الماء والكهارل (Electrolyte) لتعويض المعادن والأملاح التي يفقدها الجسم.

 

ماذا يحدث للجسم خلال مرحلة التكيف في النظام منخفض الكربوهيدرات؟

 

وخلال مرحلة التكيف، يفقد الناس الوزن بسرعة لأن أجسامهم تستنفذ مخزون الجليكوجين. وغالبًا ما يترك هذا الرياضيين يشعرون بالثبات ويفقدون الطاقة الكبيرة التي يحصلون عليها من نظام غذائي عالي الكربوهيدرات. وخلال فترة التكيف سيعاني الرياضي خلال الأداء الرياضي عالي الكثافة. ويمكن أن تستمر فترة التكيف هذه لمدة تصل إلى حوالي 6 أسابيع، لذا فهي بالتأكيد ليست حمية يجب تناولها خلال الموسم الرياضي.

 

وتشير الأدلة إلى أن الأنظمة الغذائية قليلة الكربوهيدرات تؤدي في النهاية إلى الحد من أداء الجهود الكبيرة في الكثافة، وتشير الأبحاث في الوقت الحالي إلى أن اتباع نظام غذائي قليل الكربوهيدرات قد يكون الأنسب لرياضات التحمل مثل الجري في الماراثون وليس جيدًا للرياضات التي تحتاج قوة كبيرة. وكرة السلة من ناحية أخرى هي رياضة عالية الكثافة التي تحتاج قوة كبيرة. ويفضل الجسم فقط حرق الكربوهيدرات للجهود المكثفة.

 

 

 

 

المصدر
Does Low Carb Dieting Work For Basketball Players?The Targeted Ketogenic Diet For Basketball Players: Burn Fat For FuelBenefits of a Low Carb Lifestyle for AthletesFUELING THE BASKETBALL ATHLETE: THE PRACTITIONER'S APPROACH

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى