التغذيةالتغذية الصحيةتصنيع غذائي

تعريفات الملصقات الموجودة على الدواجن

اقرأ في هذا المقال
  • 4 ملصقات على الدواجن (وما تعنيه في الواقع)

تعمل شركات الدجاج على توفير خيارات عديدة، بحيث يتيح التنوع المذهل لمنتجات الدجاج اليوم للناس اختيار المنتجات التي تأخذ في الاعتبار العديد من العوامل، بما في ذلك تفضيل الذوق والقيم الشخصيّة والقدرة على تحمل التكاليف، ولكن دعنا نواجه الأمر ملصقات الطعام محيرة خاصة عندما يتعلق الأمر بمنتجات الدجاج.


إن ملصقات الدجاج والتعبئة والتغليف كانت مربكة، وكل هذه الملصقات تجعل الكثيرين يتساءلون ماذا يعني الدجاج المسمى “خالٍ من المضادات الحيوية” أو “عضوي” أو “بدون هرمونات مضافة”؟ هل يؤثر على الذوق؟ الجودة؟ ماذا عن السعر؟ هل كل هذا صحيح ؟ لتوضيح بعض المفاهيم الخاطئة الشائعة حول وضع العلامات على الدجاج إليك تفصيل للتسميات الأربعة الأكثر إرباكًا على منتجات الدجاج وما تعنيه بالفعل.

تعريف الملصقات الموجودة على الدواجن:

1. لا هرمونات أو منشطات مضافة:

ظهور هذا الملصق على العديد من منتجات الدجاج الموجودة في المتجر يعني أن لا يتم إعطاء أي دجاج تشتريه هرمونات أو منشطات إضافية، وفي الواقع يحظر القانون استخدام مثل هذه الهرمونات المضافة أو الاصطناعية من قبل إدارة الغذاء والدواء ويجب ذكر ذلك على الملصق.

2. عضوي:



منتجات الدجاج التي تحمل ختم أو ملصق “عضوي معتمد”، يعني أن الدجاج قد تم تغذيته فقط بعلف عضوي معتمد مثل (الذرة وفول الصويا)، والدجاج أيضًا حر (يمكنه الوصول إلى الهواء الطلق لجزء من اليوم على الأقل) ولم يتم إعطاؤه المضادات الحيوية على الرغم من أنه قد يكون قد تم تطعيمه ضد الأمراض الشائعة، ولا يشير ملصق الطعام العضوي إلى أن سلامة المنتج أو جودته أو سماته الغذائية أعلى من المنتج المرتفع تقليديًا.

3. لا مضادات حيوية:

إن إيجاد طرق لتربية الدجاج بدون أي مضادات حيوية هو أحدث مثال على صناعة ملتزمة بالابتكار وإنتاج مجموعة واسعة من منتجات الدجاج لمجموعة واسعة من المستهلكين، وعادةً ما يكون ملصق “لا مضادات حيوية على الإطلاق” أو “مرفوع بدون مضادات حيوية” أحد خطوط إنتاج الشركة فقط، ويتم تمييز الدجاج الذي يجب معالجته بالمضادات الحيوية بتسمية أخرى، وحتى إذا تم إعطاء الدجاجة مضادات حيوية خلال فترة حياتها لعلاج المرض أو الوقاية منه، فإن كل الدجاج الذي تشتريه من الناحية الفنية “خالٍ من المضادات الحيوية”.

4. حلال:

 وتشير إلى أن الدجاج المذبوح على الطريقة الإسلامية وبموجب الشريعة الإسلامية، ويجب أن تكون الأطعمة الحلال (Halal) “خالية من أي مادة مأخوذة أو مستخرجة من حيوان حرام أو مكون من أي نوع من لحوم الخنازير (Pig) والكلاب (dog) والحيوانات الآكلة اللحوم والحيوانات التي لا يتم ذبحها وفقًا للطريقة الإسلامية أو معالجتها أو تصنيعها أو تخزينها باستخدام أدوات تنظيفها وفقًا للشريعة الإسلامية (على سبيل المثال لم يتم تنظيفها بالكحول)، وتكون خالية من ملامسة مادة حرام أو تكون قريبة منها أثناء التحضير والتصنيع والتجهيز والتخزين (مثل الدم، الكحول (Alcohol)، النباتات السامة، التسمم والحشرات مثل الديدان والصراصير).



المصدر
Meat and Poultry Labeling TermsKnow Your Chicken: What USDA Poultry Labels Actually MeanUnderstanding Poultry Labels5 Confusing Chicken Labels (and What They Actually Mean)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى