التغذيةالتغذية العلاجية

تغذية لنقص الانتباه و فرط الحركة

اقرأ في هذا المقال
  • هل هناك نظام غذائي للADHD؟
  • حمية ADHD من الوجبات المتوازنة
  • ماذا تأكل للتحكم في الأعراض؟
  • الفيتامينات والمعادن لتكملة نظامك الغذائي ADHD
  • ما هي الأطعمة التي يجب تجنبها مع ADHD؟


هل هناك نظام غذائي لِ ADHD؟

يمكن أن يساعد اتباع خطة التغذية ADHD الغنية بالبروتين والفيتامينات في السيطرة على أعراض اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط. ولكن فقط إذا تجنبت السكر والنكهات الاصطناعية والمواد المسببة للحساسية الشائعة أيضًا. إليك ما تأكل وما يجب تجنبه.



ماذا تأكل للتحكم في الأعراض؟

يمكن أن تؤدي أوجه القصور في أنواع معينة من الأطعمة إلى تفاقم أعراض اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة (ADHD) لدى الأطفال والبالغين. الخبر السار نظام غذائي ADHD يتمثل بمستويات مناسبة من الأطعمة الصحيحة يحسن وظائف الدماغ.

البروتين للمصابين بADHD لتعزيزوظيفة الدماغ الأطعمة الغنية بالبروتين – لحوم البقر الخالية من الدهن والدواجن والأسماك والبيض والفاصولياء والمكسرات وفول الصويا ومنتجات الألبان قليلة الدسم – يمكن أن يكون لها آثار مفيدة على أعراض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه.

يستخدم الجسم الأطعمة الغنية بالبروتين لصنع ناقلات عصبية، وهي مواد كيميائية تطلقها خلايا الدماغ للتواصل مع بعضها البعض. يمكن للبروتين منع ارتفاعات السكر في الدم مما يزيد من فرط النشاط والاندفاع. لأن الجسم يصنع الناقلات العصبية التي تنشط الدماغ عند تناول البروتين، ابدأ يومك بوجبة إفطار تتضمنه.

حمية ADHD من الوجبات المتوازنة

فاي بيرغر ميتشل اختصاصية تغذية مسجل من بيثيسدا بولاية ماريلاند، لديها ابنة تبلغ من العمر تسع سنوات تلقت تشخيص اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه قبل عامين. بينما تأخذ ابنتها المنشطات للسيطرة على أعراض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، استنتجت ميتشيل أنه عندما تأكل ابنتها نظامًا غذائيًا متوازنًا جيدًا، بما في ذلك الخضروات والكربوهيدرات المعقدة والفواكه والكثير من البروتين، يميل سلوكها إلى أن تكون أكثر ثباتًا تحت السيطرة.

نيد هالويل دكتوراه في الطب مؤسس مركز هالويل للصحة الإدراكية والعاطفية، في سودبوري ماساتشوستس ومدينة نيويورك ينصح جميع مرضاه المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه بالتفكير في أطباقهم عند تحضير الوجبة. ويوصي بأنه يجب ملء نصف الطبق بالفواكه أو الخضاروربع البروتين والربع بالكربوهيدرات. ويُنصح أيضًا بتناول العديد من حصص الحبوب الكاملة الغنية بالألياف كل يوم لمنع مستويات السكر في الدم من الارتفاع ثم الهبوط.

الفيتامينات والمعادن لِ ADHD

العديد من الأنظمة الغذائية الناقصة في الفيتامينات والمعادن والدهون الرئيسية التي بدورها قد تحسن الانتباه واليقظة. يقترح أن يتم فحص الأطفال والبالغين الذين تم تشخيصهم باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه للكشف عن نقص التغذية. يمكن للمكملات الغذائية والنظام الغذائي تصحيح النقص في المغذيات التي تؤدي إلى تفاقم أعراض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه”.

الزنك والحديد والمغنيسيوم في حمية ADHD



ينظم الزنك الدوبامين الناقل العصبي وقد يجعل methylphenidate أكثر فعالية من خلال تحسين استجابة الدماغ للدوبامين. ترتبط المستويات المنخفضة من هذا المعدن مع عدم الانتباه. مثل الزنك، يستخدم المغنيسيوم لجعل الناقلات العصبية تشارك في الانتباه والتركيز، وله تأثير مهدئ على الدماغ.


الحديد ضروري أيضًا لصنع الدوبامين. أظهرت إحدى الدراسات الصغيرة أن مستويات الفيريتين (مقياس لمخزون الحديد) منخفضة في 84 في المائة من الأطفال المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه مقارنة بـ 18 في المائة من المجموعة مخزن الحديد فيها جيد. ترتبط مستويات الحديد المنخفضة بالعجز المعرفي و ADHD الشديد.


تم العثور على جميع المعادن الثلاثة في اللحوم الخالية من الدهن والدواجن والمأكولات البحرية والمكسرات وفول الصويا والحبوب المدعمة. في حين أن النظام الغذائي هو الطريقة الأكثر أمانًا لزيادة جميع مستويات المعادن الثلاثة، فإن الفيتامينات / المعادن المتعددة بالحديد ستضمن حصولك أنت أو طفلك على القيمة المرجعية اليومية (DRV) لهذه المعادن.


فيتامينات ب في نظامك الغذائي

تشير الدراسات إلى أن إعطاء الأطفال الذين لديهم مستويات منخفضة من فيتامينات ب مكمل غذائي أدى إلى تحسين بعض درجات الذكاء (بمقدار 16 نقطة) وخفض العدوان والسلوك المعادي للمجتمع. إن فيتامين ب -6 يزيد من مستويات الدوبامين في الدماغ ، مما يحسن اليقظة.


الفيتامينات المتعددة في نظامك الغذائي ADHD

إذا كان طفلك محب للوجبات السريعة يستحيل إرضاءه، أو إذا تناول الكثير من الحلويات ورقائق البطاطا والصودا فمن المحتمل أنه لن يحصل على القيمة اليومية الموصى بها من الفيتامينات والمعادن. اذا تناول االمكملات الغذائية من الفيتامينت والمعادن التي ستضمن له الفيتامينات / المعادن اليومية بشرط أن لا تحتوي على ألوان ونكهات اصطناعية، التي تزيد من فرط النشاط لدى بعض الأطفال المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص لحركة.

أحماض أوميجا 3 الدهنية في حمية ADHD

يعتقد أن أوميغا 3 مهمة في وظائف الدماغ والخلايا العصبية. خلصت دراسة جديدة أجريت في جامعة جوتنبرج في السويد إلى أن الجرعات اليومية من أوميغا 3 – الموجودة في أسماك المياه الباردة الدهنية مثل السردين والتونة والسلمون – قللت من أعراض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه بنسبة خمسين بالمائة.


ما هي الأطعمة التي يجب تجنبها مع ADHD؟

الأطعمة والوجبات الخفيفة عالية السكر

تشير العديد من الدراسات إلى أن بعض الأطفال المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه إذا تناولو كميات كبيرة من السكر فإن ذلك يزيد أعرض ADHD.خلصت إحدى الدراسات إلى أنه كلما زاد استهلاك الأطفال من السكر المفرط أصبحوا أكثر تدميراً وقلقًا.

تشير دراسة أجريت في جامعة ييل Yale university إلى أنّ الأنظمة الغذائية عالية السُّكر تزيد من عدم الانتباه لدى بعض الأطفال. بعض العناصر الشائعة التي يجب تجنبها تشمل “مشروبات” الفاكهة أو “الكوكتيلات” وكلاهما يحتوي على نسبة سكر أعلى من عصير الفاكهة الطبيعي بنسبة 100 في المائة. اقرأ ملصقات الطعام بعناية، وابحث عن المكونات التالية (كلمات الكود الخاصة بالسكر): مُحلّي الذرة عالي الفركتوز وعصير القصب المجفف. الدكسترين مادة صمغية، سكر العنب، مالتوديكسترين، السكروز، دبس السكر، وشراب الشعير.



الأصباغ والمواد الحافظة الاصطناعية

تشير الدراسات اإلى أن بعض الأطفال المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه يتأثرون سلبًا بالمضافات الغذائية. تشير دراسة حديثة إلى أن الملونات ونكهات الطعام الاصطناعية، بالإضافة إلى بنزوات الصوديوم الحافظة، تجعل بعض الأطفال الذين لا يعانون من اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه مفرط النشاط. تجنب الحبوب الملونة، مثل حلقات الفاكهة وسحر الحظ.

استبدل عصير الفاكهة الطبيعي بنسبة 100٪ بالمشروبات الغازية ، معظمها ملون ونكهة بشكل مصطنع. إذا كان طفلك يريد علاجًا، قدم له الكوكيز الخالية من الأصباغ وقليلة السكر.



الأطعمة التي تسبب الحساسية

وفقًا للدراسات، يتسبب الغلوتين والقمح والذرة وفول الصويا في فقدان بعض الأطفال التركيز وزيادة نشاطهم. يقترح فينسنت موناسترا، مؤلف كتاب الأبوة والأمومة للأطفال المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، أن يتم فحص جميع الأطفال بحثًا عن الحساسية الغذائية قبل وصفهم الدواء لعلاج اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط. تحدث مع طبيبك حول اختبار الحساسية.

المصدر
Why Sugar is Kryptonite: ADHD Diet TruthsADHD Diet and NutritionDiet and attention deficit hyperactivity disorder

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى