التغذيةالتغذية الصحية

كيفية تقليل تناول السكر في طعامنا

اقرأ في هذا المقال
  • لماذا نقلل السكريات
  • نصائح لخفض السكريات:

يمكننا تقليل السكريات بشكل رئيسي عن طريق تناول عدد أقل من الأطعمة السكرية، مثل الحلويات والكعك والبسكويت، وشرب عدد أقل من المشروبات الغازية السكرية.

كما توجد السكريات بشكل طبيعي في الأطعمة مثل الفواكه والحليب، لكننا لسنا بحاجة لخفض هذه الأنواع من السكريات.

عبر مجموعة واسعة من الأطعمة، بما في ذلك الحلويات والكعك والبسكويت والشوكولاتة وبعض المشروبات الغازية ومشروبات العصير، يضاف السكر. وهذه هي الأطعمة السكرية التي يجب أن نهدف إلى تخفيضها في وجباتنا الغذائية.

لماذا نقلل السكريات؟

تشير الدلائل إلى أن معظم البالغين والأطفال يستهلكون كمية أكبر من السكر ممّا يُنصح به كجزء من نظام غذائي صحي متوازن. يجب أن يشكل السكر أقل من 10٪ من الطاقة التي نحصل عليها من الطعام، لكن الكثير منا يأكل أكثر من ذلك بكثير، معظم هذه السكريات في الأطعمة والمشروبات مثل المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة وعصائر الفاكهة المُصنّعة والحلويات والكعك.

تحتوي العديد من الأطعمة التي تحتوي على السكريات المضافة على الكثير من السعرات الحرارية، لذا فإن تناول هذه الأطعمة غالباً ما يساهم في زيادة الوزن لدى شخص ما، أو يؤدي إلى الإصابة بالسُّمنة.

لتناول نظام غذائي صحي ومتوازن، يجب علينا تناول هذه الأنواع من الأطعمة فقط في بعض الأحيان وبكميات قليلة، ونحاول أن نحصل على غالبية السعرات الحرارية لدينا من أنواع أخرى من الأطعمة، مثل الأطعمة النشوية والفواكه والخضروات.

يمكن أن تسبب الأطعمة والمشروبات السكرية تسوس الأسنان، خاصة إذا كنت تأكلها بين الوجبات. وكلما طالت فترة تناول السكريات، زاد الضرر الذي يمكن أن تسببه للأسنان.

السكريات الموجودة بشكل طبيعي في الفاكهة الكاملة هي أقل عرضة للتسبب في تسوس الأسنان؛ لأن هذه السكريات موجودة في بُنية الثمرة العضوية.

نصائح لخفض السكريات:

للحصول على نظام غذائي صحي ومتوازن، قلل من تناول الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على السكريات المضافة.

هذه النصائح يمكن أن تساعدك على خفض السكريات من وجباتك:

  • قم بمبادلة الكعك أو البسكويت بقطعة من الفاكهة.

  • اختر حبوب إفطار الحبوب الكاملة، ولكن ليس تلك المطلية بالسكر أو العسل.

  • بدلاً من المشروبات الغازية السكرية ومشروبات العصير، حاول شرب الماء، تحتوي علبة مشروب غازي 375 مل على حوالي 9 ملاعق صغيرة من السكر.

  • إذا كنت تتناول السكر مع مشروباتك الساخنة، أو تُضيف السكر إلى حبوب الإفطار، قم بتخفيض الكمية تدريجياً من النصف إلى الربع مثلاً وهكذا حتى تتمكّن من تناولها تماماً، أو حاول استخدام العسل الطبيعي.

  • بدلاً من دهن المربى على الخبز المحمص، جرّب الموز قليل الدسم أو شرائح الموز أو الجبن قليل الدسم بدلاً من ذلك.

  • تحقق من الملصقات الغذائية،فهي تُساعدك على اختيار الأطعمة التي تحتوي على نسبة أقل من السكر.

  • قم بتجربة خفض السكر الذي تستخدمه في وصفاتك إلى النصف. إنه لا يؤثّر على معظم الأشياء باستثناء صنع المربى.


المصدر
How to cut down on sugarHow to read food labelsAustralian Dietary Guidelines

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى