إذا تم تخزين الطعام المجمد frozen food بشكل صحيح يمكن أن يستمر لأشهر. في الواقع لأن البكتيريا لا يمكن أن تنمو عند تجميدها يمكن أن يظل الطعام الذي تحتفظ به في الفريزر آمنًا للأكل لفترات غير محددة تقريبًا. ومع ذلك ستتدهور الجودة في النهاية وتصبح غير شهية لذلك يجب عليك استخدام معظم الأطعمة المجمدة في غضون بضعة أشهر أو سنة.

تاريخ اكتشاف عملية التجميد

طريقة التجميد في معالجة الأغذية freezing food preservation للحفاظ على الطعام عن طريق خفض درجة الحرارة لمنع نمو الكائنات الحية الدقيقة. تم استخدام هذه الطريقة لقرون في المناطق الباردة وتم إصدار براءة اختراع في بريطانيا في وقت مبكر من عام 1842 لتجميد الطعام عن طريق الغمر في محلول ملحي من الجليد والملح. ومع ذلك حتى ظهور التبريد الميكانيكي أصبحت العملية قابلة للتطبيق على نطاق واسع تجاريًا. في عام 1880، تجمدت عن طريق الخطأ شحنة من اللحوم المشحونة من أستراليا إلى بريطانيا تحت التبريد مما أدى إلى نتائج جيدة لدرجة أنه تم اعتماد العملية في وقت واحد للشحنات لمسافات طويلة والتخزين الأخرى. في القرن العشرين وجد أن التجميد كان فعالًا بشكل خاص مع أنواع معينة من الطعام.

كيف يحافظ التجميد على جودة وسلامة الغذاء؟

يؤدي التجميد إلى تأخير التلف ويحافظ على سلامة الأطعمة عن طريق منع الكائنات الحية الدقيقة من النمو وإبطاء نشاط الإنزيم الذي يتسبب في إفساد الطعام. عندما يتجمد الماء في الطعام إلى بلورات ثلجية يصبح غير متاح لتلك الكائنات الحية الدقيقة التي تحتاجها للنمو. ومع ذلك فإن معظم الكائنات الحية الدقيقة (باستثناء الطفيليات) تظل حية عند تجميدها لذلك يجب التعامل مع الأطعمة بأمان قبل التجميد وبمجرد تذويبها.

الخطوات الصحيحة لتجميد الغذاء

  • اضبط الفريزر على درجة حرارة بين -18 درجة مئوية و -22 درجة مئوية.

  • ضع الطعام في عبوات محكمة الغلق أو أكياس التجميد قبل التجميد. يعد التغليف السليم مهمًا بشكل خاص للحوم وإلا فقد يحترق المجمد ويصبح غير صالح للأكل.

  • تجميد العناصر فقط قبل أفضل حالاتها قبل أو استخدامها حسب التاريخ.

  • لا تجدد أبدًا تجميد الطعام بعد اذابته ابدا لأنه يمنح البكتيريا فرصة للنمو أثناء الذوبان. يجب عليك إما استخدامه على الفور أو تخزينه في الثلاجة لمدة تصل إلى 24 ساعة.

  • قم بإذابة المجمد بانتظام لإبقائه خاليًا من تراكم الثلج. يجب أن تكون قادرًا على الاحتفاظ بالطعام المجمد في الثلاجة لبضع ساعات كحد أقصى بينما يذوب المجمد.

  • قم بتسمية الطعام بتاريخ تجميده. يمكنك الرجوع إلى التاريخ لمعرفة ما إذا كان يجب عليك استخدام الطعام قبل أن يتدهور.

هل كنت تعلم هذا عن التجميد؟

إذا انقطع التيار الكهربائي، فلا تفتح باب الثلاجة. عادة ما يظل الطعام مجمدًا لمدة 24 ساعة تقريبًا حتى إذا تم إيقاف المجمد لذلك لا يجب عليك التخلص من أي شيء بمجرد عودة الطاقة.