التغذيةحفظ وتخزين الأطعمة

حفظ الأغذية بزيت الزيتون

اقرأ في هذا المقال
  • أهمية الحفظ بزيت الزيتون
  • ما هي الأطعمة الأنسب لحفظها بزيت الزيتون؟
  • نصائح لسلامة حفظ الطعام في زيت الزيتون

هل تعلم أنّه يمكنك الحفاظ على العديد من الأطعمة المفضلة لديك في زيت الزيتون والاستمتاع بقليل من الصيف خلال الخريف والشتاء؟ على مدى قرون طويلة سعى الناس إلى طرق للحفاظ على طعامهم وجني فوائد الحصاد طوال العام. في العديد من البلدان حول البحر الأبيض المتوسط​ كان زيت الزيتون لا يزال من أكثر الطرق الطبيعية لحفظ الطعام. يمكن استخدام زيت الزيتون للحفاظ على الخضروات واللحوم والأسماك والجبن والأعشاب.

أهمية الحفظ بزيت الزيتون

زيت الزيتون: هو مادة حافظة طبيعية تمنع التلف عن طريق عزل الطعام عن الهواء، مما يوفر ختمًا يمكن أن يؤخر الأكسدة والتدهور. في الأيام التي سبقت التبريد، ربما كانت أشهر الصيف هي أكثر الأوقات ازدحامًا في العام، حيث أمضى الناس ساعات في ملء أوعية التعليب للحفاظ على نتاج الصيف وتخزينه. حتى اليوم يستمتع الكثير من الناس بتعليب الفواكه والخضروات الخاصة بهم، ليس فقط للحفاظ على المذاق الطازج المزروع في المنزل، ولكن أيضًا كوسيلة لتوفير المال للاستمتاع بأفضل تنوع على مدار السنة.


في حين قد تكون هناك حاجة أقل للحفاظ على طعامك، نظرًا للراحة الحديثة مثل التبريد والتخزين التجاري البارد ومحلات البقالة الكبيرة والشحن لمسافات طويلة، إلا أن هناك ارتياحًا رائعًا للمشاركة الشخصية في هذه العملية. لا يمكنك فقط إنشاء وصفاتك الخاصة، ولكن لا يوجد شيء مثل تقديم هدية لذيذة محلية الصنع، مصنوعة من القلب وزيت الزيتون ليستمتع بها الآخرون.

ما هي الأطعمة الأنسب لحفظها بزيت الزيتون؟

الحفظ في زيت الزيتون مناسب بشكل خاص لبعض الأطعمة التي يتم تناولها بكميات صغيرة أو يتم طهيها عادة في زيت الزيتون، على سبيل المثال:

  • طماطم مجففة.
  • الخرشوف المصغر.
  • فلفل حلو.
  • باذنجان.
  • جبن الماعز.
  • الريحان لصنع البيستو.
  • الليمون.
  • السردين.
  • سمك التونة.

نصائح لسلامة حفظ الطعام في زيت الزيتون

ضع في اعتبارك أن طرق حفظ الطعام في زيت الزيتون ستختلف اعتمادًا على ما إذا كان سيتم الاحتفاظ بالطعام لفترة قصيرة في الثلاجة على سبيل المثال 2-3 أسابيع، في المجمد لمدة تصل إلى 12 شهرًا أو إلى يتم تخزينها في درجة حرارة الغرفة في خزانة لمدة 1-2 سنة أو أكثر. تتطلب الأطعمة المخزنة في درجة حرارة الغرفة طهيها مسبقًا الغلي في الماء المملح أو محاليل الخل للحفاظ على الطعام بأمان. بالاضافة للخضروات المعبأة في الزيت تتطلب عناية في التحضير. يجب أن تكون ناضجة وخالية من العيوب. بعد غسل الخضار، تأكد من أنها جافة. قم بطهي الخضروات في الفولاذ المقاوم للصدأ أو أواني غير تفاعلية حيث غالبًا ما يستخدم الخل في التحضير.


تأكد من أنّ الأدوات والحافظات نظيفة وجافة. استخدم العبوات الزجاجية للتخزين مع أغطية تغلق بإحكام. ضع طعامك في الحافظات حتى تمتلئ ثم غطيه بالكامل بزيت الزيتون البكر الممتاز. تأكد من عدم بروز أي من الطعام فوق الزيت. أضف زيت الزيتون لتشكيل ختم. قم بتغطيتها وتخزينها. وبالحديث عن الأمان، من المهم دائمًا استخدام عينيك وأنفك للتأكد من أن الأطعمة المعلبة والمحفوظة آمنة للأكل. قبل فتح جرة sott’olio، كن حذراً. إذا كان الغطاء منتفخًا أو أن هناك تسرب بالجرة، فقد لا يكون مغلقاً بإحكام. هذا يشير إلى أن الطعام قد فسد وستحتاج إلى التخلص منه.

المصدر
Preserving Summer with Olive Oilpreserving veggies in olive oilPreserving Food with Olive Oil

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى