التغذيةالتغذية الصحيةفوائد غذائية

فوائد الفطر

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو الفطر؟
  • القيمة الغذائية للفطر:
  • الفوائد الصحية للفطر:
  • الآثار الجانبية للفطر:
  • كيفية اختيار وتخزين الفطر:
  • السعرات الحرارية في الفطر:

تشمل الفوائد الصحيّة للفطر المساعدة في فقدان الوزن والتخفيف من مستويات الكوليسترول المرتفعة والسيطرة على مرض السكري.

هذه ليست مجرد مراجع ثقافية شائعة، إنّها في الواقع تمثل رموز للفوائد الصحيّة الفعلية للفطر، إنّها حقا تحميك من الأمراض والإلتهابات ومليئة بالبروتينات والفيتامينات والمعادن والأحماض الأمينية والمضادات الحيوية ومضادات الأكسدة، إنّها مصدر غني بالألياف والسيلينيوم وفيتامين C وفيتامين د، كما أنّها تساعد في زيادة قوة جهاز المناعة لديك.

ما هو الفطر؟

الفطر من الفطريات الصالحة للأكل ولها أسماء علمية مختلفة، اسم العائلة هو “Agaricus” إنّها في الأساس (Saprophytes)، هي كائنات حية (نباتات خالية من الكلوروفيل) تزدهر من خلال تحلل المواد الغذائية، تختلف اختلافًا كبيرًا في لونها وملمسها وشكلها وخصائصها.

هناك ما يقرب من 140،000 نوع من الفطريات التي تشكّل الفطر في العالم،ومع ذلك، فإنّ العلماء على دراية فقط بنحو 10%، وهناك 100 نوع فقط أو نحو ذلك يتم دراستها لفوائدها الصحيّة المحتملة والتطبيقات الطبيّة.

القيمة الغذائية للفطر:

الفطر من الأغذية الصحية الغنية بالعناصر الغذائية المختلفة، وفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية، يعدّ الفطر مصدرًا جيدًا للفيتامينات والمعادن، بما في ذلك البوتاسيوم والفوسفور والمغنيسيوم والصوديوم وفيتامين C وفيتامين (ب) (النياسين والريبوفلافين والثيامين والفولات) وفيتامين د.

الفوائد الصحية للفطر:

مصدر غني للسيلينيوم

الفطر مصدر جيّد للسيلينيوم، تشير الدراسات إلى أن السيلينيوم يحتوي على مضادات للسرطان ومضادات للأكسدة، ومضادات للإلتهابات، مع آثار في الحدّ من خطر الإصابة بالسرطان وأمراض القلب وأمراض الغدة الدرقيّة والإنحدار المعرفي، ومع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من التجارب والأبحاث السريرية لتأكيد ذلك.

انخفاض الكوليسترول في الدم

لا يحتوي الفطر على الكوليسترول أو الدهون ويحتوي على نسبة منخفضة جدًا من الكربوهيدرات، تساعد الألياف وبعض الإنزيمات الموجودة به أيضًا على خفض مستويات الكوليسترول في الدم، علاوة على ذلك، فإنّ نسبة البروتين الخالية من الدهون تساعد على حرق الكوليسترول في الجسم عند هضمها، يعدّ تحقيق التوازن بين مستويات الكوليسترول بين الكوليسترول LDL (السيئ) والكوليسترول الجيّد (HDL) جيد في الوقايّة من أمراض القلب والأوعيّة الدمويةّ المختلفة مثل تصلّب الشرايين والنوبات القلبيّة والسكتة الدماغيّة.

الوقاية من مرض السكري

يعتبر الفطر طعام مثالي منخفض السعرات الحرارية ومنخفض الكربوهيدرات لتضمينه في نظام غذائي مرضى السكري، كما هو مذكور في الأغذية الوظيفية في الصحّة والمرض، فإنّ الفطر لا يحتوي على دهون ولا كولسترول، ويحتوي مستويات منخفضة من الكربوهيدرات، ومحتوى عالٍ من البروتين، وثروة من الفيتامينات والمعادن.

يحتوي أيضًا على كميّة كبيرة من الماء والألياف، علاوة على ذلك، يحتوي الفطر على الأنسولين والإنزيمات الطبيعية التي تساعد على تحطيم السكر أو النشا في الطعام، ومن المعروف أيضًا أنه يحتوي على مركّبات معيّنة تساعد على حسن سير عمل الكبد والبنكرياس والغدد الصماء الأخرى، ممّا يعزز تكوين الأنسولين وتنظيمه السليم في جميع أنحاء الجسم.

في إحدى الدراسات، التي أجريت على الفئران، أشار باحثون من المركز الطبي لجامعة جورج تاون إلى أن “فطر الميتاكي قد يكون مفيدًا لعلاج مقاومة الأنسولين بمفرده أو مع منتجات طبيعية أخرى مثل البطيخ المر ومركبات الكروميوم المرتبطة بالنياسين.

تحسين صحة العظام

الفطر مصدر غني بالكالسيوم، وهو عنصر غذائي أساسي في تكوين وتقويّة العظام، إنّ الإمداد الثابت بالكالسيوم في النظام الغذائي يمكن أن يقلل من فرص الإصابة بمرض هشاشة العظام ويمكن أن يقلل أيضًا من آلام المفاصل والإفتقارالعام للحركة المرتبطة بتدهور العظام.

امتصاص المواد الغذائية

فيتامين (د) هو فيتامين نادر نسبياً لتجده في الأطعمة، وخاصة الخضروات، ومع ذلك، نظرًا لأن الفطر عبارة عن طعام يحتوي على فيتامينD، فيمكنه المساعدة في تسهيل الإمتصاص والتمثيل الغذائي للكالسيوم والفوسفور، الكالسيوم والفوسفور موجودان أيضًا بكميات جيّدة في الفطر، وبالتالي فإنّ الآثار المشتركة لوجود كل هذه العناصر الغذائية تجعلها فكرة جيّدة لتناولها كلما أمكن ذلك.

تعزيز الجهاز المناعي

Ergothioneine، أحد مضادات الأكسدة القويةّ الموجودة في الفطر، فعّال جداً في توفير الحماية من الجذور الحرة وكذلك تعزيز الجهاز المناعي، وهو عبارة عن حمض أميني يحتوي على الكبريت، وهو شيء يعاني من نقصه الكثير من الأشخاص، على الرغم من عدم معرفتهم به أو رؤية آثاره، ومع ذلك، فإن وجود “مضادات الأكسدة الرئيسية” الفريدة للفطر ، يمكن أن يعطي دفعة قويّة لصحّة الجهاز المناعي، يساعد الإرغوثيون في القضاء على الجذور الحرة، وهي مركبات خطيرة يتم إطلاقها خلال عمليات التمثيل الغذائي للخلايا، ويمكن أن تطفو في جميع أنحاء الجسم وتسبب أضرارًا وأمراضًا كبيرة.

يحتوي الفطر أيضًا على مضادات حيوية طبيعية (على غرار البنسلين)، والتي تمنع نمو الميكروبات وغيرها من الإلتهابات الفطرية، هذه السكريات نفسها، بيتا جلوكان، يمكنها تحفيز وتنظيم الجهاز المناعي للجسم، وفقًا لمجلة Medicina، يمكنه أيضًا المساعدة في التئام القرحة والجروح وتوفير الحماية من العدوى، المزيج الجيّد من فيتامين B المركب، و فيتامين A وفيتامينC الموجود فيهما يقوي الجهاز المناعي.

انخفاض ضغط الدم

أظهرت الدراسات التي أجريت على أنواع مختلفة من الفطر، بما في ذلك فطر شيتاكي ومايتيك، أنّها تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم، يعمل البوتاسيوم بمثابة موسّع للأوعية الدموية، حيث يخفف التوتّر في الأوعية الدمويّة، وبالتالي يساعد في تقليل ضغط الدم، يرتبط ارتفاع ضغط الدم بعدد من الحالات الفتاكة، وخاصة النوبات القلبية والسكتات الدماغية.

ويُعتقد أيضاً أنّ البوتاسيوم يزيد من الوظيفة الإدراكية؛ لأنّ زيادة تدفق الدم والأكسجين إلى الدماغ يحفّز النشاط العصبي.

زيادة امتصاص الحديد

يحتوي الفطر على النحاس، والذي له عدد من الآثار المفيدة على الجسم، وفقاً لدراسة نشرت يمكن أن يؤدّي نقص النحاس إلى فقر الدم ، وذلك لأنّ النحاس ينظّم ويحفّز امتصاص الحديد من الطعام، ويستخدمه بشكل صحيح من خلال إطلاقه من أماكن التخزين الأوليّة في الجسم مثل الكبد، يحتوي الفطر أيضًا على مستويات عالية من الحديد، لذلك يعمل الإثنان جنبًا إلى جنب لعظام صحيّة وأيضًا يمنعان فقر الدم.

غني بالسيلينيوم

محتوى السيلينيوم في الفطر هو واحد من أكثر العناصر المفيدة التي يتم التغاضي عنها في كثير من الأحيان، المصدر الرئيسي للسيلينيوم هو في البروتينات الحيوانية، ومع ذلك، نظرًا لتصنيفها على أنها فطريات تتغذّى على المواد الحيوانية والنباتية، فإنّ الفطريات هي أفضل طريقة للنباتيين للحصول على الكميّة اللازمة من السيلينيوم.

تم العثور على السيلينيوم بكميات كبيرة في الفطر، وفقا لمجلة أوروبا PMC، يمكن أن يفيد صحّة العظام عن طريق إضافة القوّة إلى العظام ويقوّي الأسنان والشعر والأظافر، علاوة على ذلك، هذه المغذّيات الأساسية هي أحد مضادات الأكسدة القويّة، التي تزيل الجذور الحرة من الجسم وتقوّي عمومًا الجهاز المناعي، يختلف التوافر الحيوي للسيلينيوم في الفطر من نوع لآخر، لكن غالبية الفطر المشهور تحتوي على مستويات عالية من هذا المعدن المهم.

يساعد في فقدان الوزن

غالبًا ما يعتبر اتّباع نظام غذائي عالي في البروتين مثاليًا لفقدان الدهون وبناء كتلة العضلات، عندما يكون البروتين مصحوبًا بنسبة منخفضة جدًا من الكربوهيدرات، بدون دهون أو كولسترول، وكمية جيّدة من الألياف، فهو مثالي.

هذا هو بالضبط المزيج الذي يقدمه الفطر للمساعدة في فقدان الوزن، بسبب كثافته الغذائية، فإنّه في الواقعيحتل مراتب أعلى من معظم الفواكه والخضروات، يقول بعض الخبراء إنّ الفطر هو واحد من الأطعمة النادرة التي يمكن للناس تناولها كلما كان ذلك ممكنًا، دون أي آثار جانبية.

الآثار الجانبية للفطر:

معظم أنواع الفطر ليست صالحة للأكل لأنها سامّة للغايّة وتبدو مشابهة بشكل لافت للنظر لنظرائها الصالحّة للأكل، الآثار الجانبية الأخرى للفطر تشمل ما يلي:

  • يمكن أّن تهدد أنواع الفطر السام، صحة عددًا كبيرًا من الأشخاص، ممّا يؤدي إلى حدوث غيبوبة وأعراض سامّة حادة وغثيان وقيء وتشنجات.
  • تجنب دائمًا تناول الفطر المشوه أو تلك التي تختلف عن اللون المقبول عادةً لأنواعها.
  • يمكن أن تكون أنواع كثيرة قاتلة إذا تم بلعها.

كيفية اختيار وتخزين الفطر:

  • اختار الفطر الطازج الذي ليس لديه تلوّن أو ألوان مختلفة.
  • اختر دائمًا المنتجات المختومة من الشركات ذات السمعة الطيبة أو تلك التي نمت تحت ظروف خاضعة للرقابة بعد شراء بذورها من مصدر موثوق، لا تثق في أي بائعين غير معروفين عند شراء الفطر.
  • لا تحاول قط التقاطها للإستهلاك من الغابة إلا إذا كنت قد تدربت على تحديد الصنف.
  • يحتوي الكثير من الفطر، عند التقاطه من البرية، على معادن ثقيلة، فضلاً عن ملوثات الهواء والماء، والتي يمكن أن تكون شديدة السميّة.
  • يتمتع الفطر بقدرة فريدة على امتصاص المواد التي تنمو عليها، سواء كانت جيّدة أو سيّئة، هذه الجودة هي ما تمنحه الكثير من قوّته المفيدة، أو جوانبها الخطرة.
  • تخزينه في كيس ورقي في الثلاجة أو في مكان بارد، واستخدامه في غضون بضعة أيام من الشراء.

السعرات الحرارية في الفطر:

  • كل 100 غرام من الفطر الطازج الأبيض يحتوي على 22 سعرة حرارية.
  • يمكن طبخه وإدخالة في كثير من الوصفات مثل شوربة الفطر والدجاج بالفطر وغيرها الكثير.


المصدر
11 Interesting Mushroom BenefitsMacro and trace mineral constituents and radionuclides in mushrooms: health benefits and risksHealth foods and medicinal usages of mushroomsSelenium

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى