التغذيةحفظ وتخزين الأطعمة

حفظ وتخزين العسل

اقرأ في هذا المقال
  • تخزين العسل
  • تجنب الحرارة والرطوبة
  • مدة صلاحية العسل
  • علاج مشكلة العسل المتبلور
  • كيفية تخزين العسل

العسل: هو عنصر أساسي في العديد من المطابخ وهو مُحلي مفيد للأطعمة والمشروبات على حد سواء. الخبر الرائع عن العسل هو أنه لا يفسد أبدًا ومن السهل جدًا تخزينه. حتى إذا بدأ العسل في التبلور، فهناك طريقة بسيطة جدًا لاستعادته.

تخزين العسل

العسل من أسهل الأشياء تخزيناً في مخزن الطعام. ما عليك سوى الاحتفاظ بها في مكان بارد بعيدًا عن ضوء الشمس المباشر وفي حافظة محكمة الإغلاق. من المستحسن استخدام الحافظة الأصلية التي جاء بها العسل، على الرغم من أن أي برطمان زجاجي أو وعاء بلاستيكي آمن للغذاء سيعمل. تجنب تخزين العسل في المعدن لأنه يمكن أن يتأكسد. ليس من الضروري تبريد العسل. في الواقع من الأسهل التعامل معها إذا لم تفعل ذلك لأن درجة حرارة المبرد ستسبب تجمد العسل. هذا يجعل من الصعب استخدامه عندما تحتاج إليه وسوف تضطر إلى تسخينه لإعادته إلى حالة سائلة. قد يتم تجميد العسل أيضًا على الرغم من عدم الحاجة إلى ذلك.

تجنب الحرارة والرطوبة

أكثر الأشياء الضارة التي يمكنك فعلها بالعسل هي تعريضه للحرارة والسماح بالرطوبة داخل الوعاء. درجة حرارة الغرفة العادية مثالية. إذا كان منزلك يميل إلى أن يصبح دافئًا، فابحث عن أبرد بقعة في المخزن لعسلك. تأكد أيضًا من إبعاده عن الموقد وأي أجهزة مُنتجة للحرارة وضوء الشمس. لتجنب إدخال الرطوبة على العسل تأكد من أن الحافظة محكمة الغلق واستخدم ملعقة جافة كلما غطست في البرطمان حتى كمية صغيرة من الماء يمكن أن تعزز التخمير.

مدة صلاحية العسل

العسل له عمر تخزين طويل بشكل مثير للدهشة. بفضل التركيز العالي للسكريات، يعتبر العسل من أكثر الأطعمة الطبيعية استقرارًا. يمكن أن يكون لها مدة صلاحية غير محددة تقريبًا إذا تم تخزينها بشكل صحيح. ستلاحظ أنّ منتجي العسل يضعون تاريخًا “أفضل بحلول” لمدة عامين تقريبًا على الملصق. وفقاً لمجلس العسل الوطني، يتم ذلك لأغراض عملية لأن العسل يختلف اختلافاً كبيراً. ومع ذلك، فإنهم يلاحظون أن العسل يمكن أن يكون مستقرًا لعقود وحتى قرون في الواقع، يعتمد العمر الافتراضي للعسل على كيفية تصنيعه – سواء كان مبسترًا أو خامًا، وأيضاً عملية التغليف، وما إلى ذلك – وكيف يتم تخزينه. هناك بعض التغييرات الكيميائية الطبيعية التي يمكن أن تحدث، لذا قد تلاحظ أنه يمكن أن يصبح معكر أو يمكن أن يتبلور. قد تفقد أيضًا بعض مذاقه ورائحته بمرور الوقت، على الرغم من أنها لن “تفسد” بمعنى تلف الطعام النموذجي.

علاج مشكلة العسل المتبلور

لا تقلق إذا أصبح العسل غائمًا أثناء التخزين. وهذا ما يسمى بالبلورة. إنّها ليست ضارة ولا أي مؤشر على التدهور. سوف يتبلور العسل الخام مع نسبة عالية من حبوب اللقاح بشكل أسرع من معظم العسل المنتج تجاريًا. تتسبب درجات الحرارة الباردة أيضًا في بلورات، وفي بعض الأحيان يكون ذلك مرغوبًا. العسل المتبلور هو أحد الأشكال العديدة التي ينتجها عمداً النّحالون. إذا تبلور العسل يمكنك إعادة تسييله بسهولة.


ببساطة ضع البرطمان في وعاء من الماء الساخن وقلبه أثناء تسخينه برفق. لا تفرط في تسخينه بالرغم من ذلك. قد تغير الحرارة المفرطة النكهة واللون إذا بدأت السكريات بالتكرمل. تجنب الميكروويف أيضًا لأن هذا قد يسخن بسرعة كبيرة جدًا. إذا كان تسخين الموقد غير وارد، فاستخدم وعاءً من الماء الساخن بدلاً من ذلك. قد يستغرق الأمر وقتًا أطول قليلاً للتسييل وقد تحتاج إلى استبدال الماء إذا كان يبرد كثيرًا، ولكنه سيعمل في النهاية.


كيفية تخزين العسل

1-اختر الحافظة المناسبة إذا لزم الأمر. يمكنك تخزين العسل في الوعاء الذي جاء فيه في الأصل. إذا كانت الحاوية تالفة أو تسربت يمكنك نقل العسل إلى وعاء آخر في مطبخك. يمكنك تخزين العسل في أي مما يلي:

  • دلاء أو حافظات بلاستيكية.
  • الجرار الزجاجية.

2- حدد غرفة بدرجة حرارة ثابتة. من الأفضل تخزين العسل بين 50 و 70 درجة فهرنهايت (10 و 20 درجة مئوية). يمكن أن يتسبب التباين في درجة الحرارة في جعل العسل أغمق ويفقد النكهة. عند تخزين العسل اختر مكانًا ضمن نطاق درجة الحرارة المناسب الذي لا يكون عرضة للتغيرات في درجة الحرارة.

  • عادةً ما يكون مخزن المطبخ مكانًا رائعًا لتخزين العسل. ومع ذلك احفظ العسل بعيدًا عن الموقد وخارج الثلاجة. هذه الأماكن عرضة للتغيرات المفاجئة في درجة الحرارة.

3- احفظ العسل بعيدًا عن ضوء الشمس. يمكن أن يضر ضوء الشمس بالعسل أيضًا، لذلك من الجيد الاحتفاظ بالعسل في مكان مظلم. لا تقم بتخزين العسل على حافة النافذة. يمكن تخزين العسل بسهولة في غرفة تخزين أو خزانة.

4- تأكد من أن العبوات محكمة الغلق. تريد تقليل كمية العسل التي يتعرض لها الهواء. تأكد من إحكام غلق الوعاء أو الحافظة التي تستخدمها قبل وضع العسل بعيدًا عن التخزين. يمكن أن تتأثر نكهة العسل بالنكهات الموجودة في الهواء كما يمكن أن يمتص العسل الرطوبة عند تعرضه للهواء. يمكن أن يؤدي ذلك أيضًا إلى تغيير اللون والنكهة.

المصدر
How to Properly Store HoneyHow to Store HoneyHow to Store Honey -The Best Way

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى