التغذيةحفظ وتخزين الأطعمة

حفظ وتخزين زيت الزيتون

اقرأ في هذا المقال
  • نصائح المهمة حول تخزين زيت الزيتون
  • تجميد زيت زيتون
  • درجة الحرارة المثالية لتخزين زيت الزيتون
  • درجة حرارة تجمد زيت الزيتون الفعلية

عندما يتعرض زيت الزيتون للأكسجين والضوء والحرارة، فإنه يخضع للأكسدة وقد يصبح فاسدًا. التخزين المناسب يمكن أن يمنع ذلك. اعتمادًا على جودة الزيت وكيفية صنعه، قد يستمر زيت الزيتون البكر الممتاز في زجاجة محكمة الإغلاق من 3 أشهر إلى سنتين.


نصائح مهمة حول تخزين زيت الزيتون

بمجرد فتح الزجاجة تتسارع عملية الأكسدة وسيتحلل الزيت بسرعة كبيرة. احرص على إبقاء الزيت في زجاجة مغلقة أو في حافظة داكنة أو خزانة بعيدًا عن مصادر الحرارة مثل الموقد. لست مضطرًا إلى تبريده على الرغم من أن التبريد لن يضر الزيت.

يعد شراء الزيت بكميات كبيرة طريقة رائعة لتوفير المال. إذا قمت بذلك فإن أفضل طريقة للحفاظ عليه هي الاحتفاظ به في حافظة من الفولاذ المقاوم للصدأ، تسمى fusti. فوستي طريقة ممتازة للحفاظ على زيت الزيتون. من أجل الحفاظ بشكل أفضل يمكنك رفع fusti الخاص بك بغاز خامل من علبة رذاذ صغيرة. إذا كنت تستخدم حافظة بشكل دائم حاول ألا تفتحها كثيرًا. املأ زجاجتين للاستخدام اليومي واترك الحافظة مغلقة بعناية بقية الوقت.

تجميد زيت زيتون

لدينا العديد من الأسئلة حول تجميد زيت الزيتون، مثل ما هي العكوره في زيت الزيتون الخاص بي؟ هل سيجمد زيت الزيتون في الثلاجة؟ هل تجميد زيت الزيتون جيدًا أو سيئًا بالنسبة له؟ وهل تؤثر الطريقة التي يجمد بها أي شيء عن جودته ؟ لقد حاولنا توضيح المشكلات أدناه.

تقوم معظم الشركات المصنعة مسبقًا بضبط درجات حرارة الثلاجة على حوالي 37 درجة فهرنهايت. تسرد نصوص الكيمياء نقطة تجمد حمض الأوليك النقي عند حوالي 39 درجة فهرنهايت. لا يدرج مصنعو زيت الزيتون عمومًا درجة حرارة التجمد لأنها متغيرة تمامًا اعتمادًا على تنوع الزيتون ونضج الزيتون عند المعالجة.

على عكس خصائص عنصر أو مركب بسيط مثل الماء، يتكون زيت الزيتون من مئات المواد الكيميائية والتي يتغير الكثير منها مع كل عملية استخراج. الزيتون مثل معظم الفاكهة، يحتوي على شمع على طبقة البشرة (epicarp) لحمايته من الحشرات والجفاف والعناصر.على سبيل المثال إذا تم إرسال زيت إلى مناخ بارد، أو إذا كان سيتم استخدامه في منتج مثل صلصة السلطة حيث سيتم تخزينه في الثلاجة، فإنه غالبًا ما تتم عملية “تشتية الزيت ” (مبرد ومفلتر) لإزالة الشمع والتقطيع. الاختبار القياسي لتحديد ما إذا كان زيت الزيتون قد تم فصله بالشكل الكافي هو وضعه في حمام ماء ثلجي (32 درجة فهرنهايت) لمدة 5 ساعات. لا ينبغي أن يحدث التعتيم أو البلورات.

درجة الحرارة المثالية لتخزين زيت الزيتون

الزيت الذي لم يتم اجراء عمليه التشتية له سوف يتكتل ويكوّن بلورات تشبه الإبر في درجات حرارة الثلاجة حيث تتشبع الدهون الطويلة والشمع في الزيت، لكن الزيت لن يتجمد تمامًا عادةً ما لم يتم تبريده أكثر. بعض أصناف الزيتون تشكل شموعًا تنتج بلورات رقيقة طويلة، والبعض الآخر يشكل شموعًا تتجمع في شكل زهور، أو كتل لزجة أو غيوم أو دوامة مثل بياض البيض أو مواد من رواسب بيضاء قد يخشى المستهلك أنها تمثل تلفًا.

قد تتشكل هذه العيوب البصرية أيضًا خارج الثلاجة خلال فصل الشتاء عندما يتعرض الزيت لدرجات حرارة باردة أثناء النقل. اللون الأبيض في الزيت لا يشير إلى التلف. تبريد زيت الزيتون أو تجميده لا يضره، وسيعود الزيت إلى قوامه الطبيعي عند تسخينه. درجة الحرارة المثالية لتخزين زيت الزيتون لتقليل الأكسدة ولكن لتجنب التعتيم هي حوالي 50 درجة فهرنهايت.

درجة حرارة تجمد زيت الزيتون الفعلية

لتحديد درجة حرارة التجمد الفعلية، وضع الدكتور جون دين عدة زيوت في الفريزر باستخدام ميزان حرارة. عند 40 درجة فهرنهايت، لم تتصلب معظم الزيوت أو لم تتشكل أي بلورات. عند 35 درجة فهرنهايت، كان معظمها صلبًا بما فيه الكفاية بحيث لا يمكن سكبها ولكنها كانت ناعمة مثل الزبدة في درجة حرارة الغرفة.


مع انخفاض درجة الحرارة، عزز المزيد من مكونات الزيت. في درجة حرارة 10 درجات فهرنهايت، كانت الزيوت صلبة بما يكفي بحيث لا تستطيع الشوكة اختراقها. إن تحديد النقطة التي يُطلق عليها تسمية النفط “المجمد” هي مسألة دلالات. هذه الزيادة البطيئة في التصلب مع انخفاض درجة الحرارة تتناقض بشكل حاد مع مادة نقية مثل الماء الذي يتحول من سائل إلى طور صلب عند درجة حرارة دقيقة.

المصدر
Freezing Olive OilUltimate Guide to Olive OilHow to Keep Your Olive Oil Fresh

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى