التغذيةالتغذية الصحية

خطوات بسيطة لتعزيز معدل الحرق في جسمك

اقرأ في هذا المقال
  • من العوامل التي تُسرّع من معدل الحرق:

معدل الحرق يعتمد على عدة عوامل بينما يرثه البعض بتناقل الجينات، الرجال عامة أسرع حرقاً من الإناث، وبزيادة العمر يقل معدل الحرق تدريجياً خاصةً بعد سن 40 عام.

من العوامل التي تُسرّع من معدل الحرق:

بناء العضلات:

أجسامنا تقوم بالحرق بشكل طبيعي طوال الوقت حتى إذا كنت لا تفعل شيئاً على الإطلاق و المعدل المعتاد في حالة الراحة يكون أعلى كلما كانت عضلاتك أكبر حجماً و كثافة فكل باوند من العضلات تستهلك 6 سعرات حرارية يومياً فقط للحفاظ على توازنه. يُمكن أن يزداد هذا المعدل مع الوقت وبالقيام ببعض التمارين لتقوية العضلات وبناءها فيزيد مستوى السعرات التي تستهلكها العضلات بشكل تدريجي يومياً.

خصص وقت للتمارين الهوائية أو الأيروبيكس:

قد لا تقوم ببناء عضلات ولكنها بالتأكيد تُسرّع من معدل الحرق لمدة ساعات بعد التمرين، والسر في ذلك في زيادة الضغط على الجسم ممّا يرفع معدل الحرق الأدنى إلى مستوى أكبر بشكل تدريجي أكثر من التمارين التي لا تتطلب جهد كبير، ولذلك البحث عن تدريب أيروبكس يتضمن مجهود أكبر و خاصةً بعد الفقرات من القفز و الاهتزاز بين حين و آخر.

الماء عنصر أساسي هام في حرق السعرات الحرارية:

فإذا كان جسمك يُعاني من انخفاض في نسبة الماء و لو بشكل بسيط فإنّ ذلك سيؤثر على معدل الحرق و وُجد أنّ الأشخاص الذين يحصلون على 8 أكواب أو أكثر من الماء يومياً يزيد معدل حرقهم بكثير عمن يحصلون على 4 أو أقل. ولكي تُحافظ على جسمك رطب، تناول كوب من الماء قبل أي وجبة أو أي طعام خفيف تحصل عليه، وجرب التسلية بالفاكهة أو الخضروات الطازجة بدلاً من الحلوى.

الوجبات الخفيفة:

الأكل بكميات أكبر لن يُساعدك على فقدان الوزن ولكن الأكل لعدد أكبر من المرات هو السر، إذا حصلت على وجبات قليلة بفارق ساعات كبير فإنّ معدل الحرق ينخفض فيما بينها، ولكن إذا حصلت على عدة وجبات صغيرة بفارق (3-4) ساعات بين كل منها سيعمل ذلك على الحفاظ على معدل الحرق بمستوى مرتفع فتتخلّص من الكثير من السعرات يومياً . كما أشارت بعض الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يتناولون وجبات خفيفة بشكل متكرر يحتاجون إلى كمية قليلة من الطعام في الوجبات الأساسية.

أضف الدهون الصحية إلى وجباتك:

عندما تحاول تكثيف عملية الأيض لديك، قد يبدو تناول الدهون مخيفاً لكن عليك فقط تناول النوع الصحيح. ركّز على نظام غذائي متوازن من البروتين والكربوهيدرات والدهون الصحية مثل الأفوكادو والمكسرات وزيت الزيتون لرؤية التغيير.

استخدام البهارات:

البهارات الحارة خصوصاً تحتوي على بعض المكونات التي تُساعد على زيادة معدل الحرق، استخدم ملعقة صغيرة من الشطة أو الفلفل الأحمر المُقطّع على وجباتك أثناء الطهي كلما أمكنك ذلك، عادةً يكون التأثير مؤقت ولكن إذا انتظمت على ذلك ففي الغالب سيستمر لوقت طويل.

البروتين جزء هام:

يستخدم الجسم سعرات حرارية أكبر لحرق البروتين أكثر بكثير من أي مادة غذائية أخرى، بالرغم من أنه مهم أن يكون طعامك متوازن إلا أن استبدال الكربوهيدرات بأطعمة بروتينية من وقت لأخر يرفع من معدل حرق الجسم وأهم مصادر البروتين الصحية تتضمن : لحم البقر الخالي من الدهن، لحم الديك الرومى، السمك، لحوم الدجاج البيضاء، المكسرات الحبوب و البيض و منتجات الألبان ذات الدهون المنخفض.

القهوة:

إذا كنت من محبى القهوة فإنك بالتأكيد تلاحظ كم الطاقة والنشاط الذي يلي شرب فنجان القهوة الصباحي، وإذا أخذت كميات معتدلة فالكافيين الذي يوجد بها من الممكن أنّ يعمل على رفع معدل الحرق، كما يُساعدك على التركيز وتحمّل الضغوط اليومية.

الشاي الأخضر:

شرب الشاي الأخضر يساعدك على الحصول على مميزات الكافيين و الكاتكين معاً، ويُمكن أنّ يُساعد في زيادة معدلات الحرق بشكل قليل.

تجنّب الريجيم القاسي:

الريجيم القاسي الذي يتضمن عادةً الحصول على أقل من 1200 للإنثى و 1800 للرجل من السعرات الحرارية يومياً هي مُدمِّرة لأي شخص يأمل في تسريع معدل حرقه.

على الرغم من أنّ هذه الأنظمة ستساعدك على فقدان الوزن على حساب التغذية إلا أنّ معظم الفقدان يكون من خلال العضلات، وكلما كانت كتلة العضلات أقل كلما كان معدل الحرق أقل والنتيجة أنّ الجسم يحرق بسرعة أقل وسيزداد الوزن بمعدل أكبر بعد ذلك من المعدل الأصلي الذي كنت تحاول التخلّص منه.

ابق نشطاً بالفعل:

يؤثّر الطعام والشراب على معدل الحرق لديك، ولكن التأثير الأكبر يأتي من بناء العضلات والحفاظ على نشاط الجسم، حيث يمكنك الحفاظ على معدل حرق مرتفع لوقت أطول فكلما زادت حركتك كلما زاد معدل الحرق لديك.

المصدر
10 Easy Ways to Boost Your Metabolism (Backed by Science)23 Ridiculously Easy Ways to Increase MetabolismHow to increase your metabolism

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى