التغذيةتصنيع غذائيحفظ وتخزين الأطعمة

دليل سلامة الأغذية المحترقة بالفريزر

اقرأ في هذا المقال
  • الأغذية المحترقة بالفريزر
  • تأثير الأغذية المحترقة على الطعم
  • طرق تجنب حرق الفريزر

الأغذية المحترقة بالفريزر:

 

حرق الفريزر هو ببساطة نتيجة ملامسة الهواء للطعام، وعلى الرغم من أنه قد لا يبدو فاتح للشهية، إلا أنّه عادة ما يكون آمنًا للأكل ومع ذلك، نظرًا لأن حرق الفريزر غالبًا ما يؤثر على نكهة وملمس الطعام، فقد لا ترغب في تناول الطعام مع الحروق الشديدة في المُجمّد أو الفريزر، حيث تصاب جميع الأطعمة بالحرق في المجمد في نهاية المطاف، ولكن معظم الأطعمة المخزنة بشكل صحيح يجب أن تحافظ على جودتها في المجمد لمدة ستة أشهر إلى سنة.

 

تأثير الأغذية المحترقة على الطعم:

 

  •  يؤثر الحرق على المذاق والملمس واللون، حيث سيكون للأطعمة المحترقة بشدة في المجمد مذاق سيء يمكن ملاحظته بشكل خاص في الأطعمة النيئة.

 

  • يجدر بالذكر إذا كان حرق المجمد واسع النطاق، فمن الأفضل أن تتخلص من الطعام، حيث الأطعمة المجمدة في ظل ظروف غير مناسبة يمكن أن تفسد.

 

  • كما تتأثر رائحة الطعام بشكل كبير وينتج رائحة كريهة عند فك التجميد، حيث حينها يجب التخلص منها، كما يجب الانتباه إلى مدة بقاء الأطعمة في المجمد لضمان تناولها في الذروة.

 

  • يجدر بالذكر إذا كان طعامك يحتوي فقط على حرق خفيف في المجمد وكنت تخطط لطهيه جيدًا، فقم بإذابة بشكل صحيح واستخدمه كما هو مخطط، أمّا إذا كانت هناك أقسام معينة بها حروق شديدة في المجمد أكثر من غيرها، فيمكنك قص هذه الأجزاء قبل الطهي.

 

طرق تجنب حرق الفريزر:

 

لف الأطعمة بشكل صحيح:

 

  • يتم إزالة الأطعمة من عبوات المتجر إذا كنت لا تخطط لاستخدام الطعام على الفور، خاصة عندما يتعلق الأمر باللحوم، الدواجن والأسماك، حيث يعتبر السيلوفان الرقيق المستخدم في لف اللحم ليس سميكًا بما يكفي لمنع دخول الهواء.

 

  • يعتبر استخدام ورق الفريزر أو كيس الفريزر أكثر ملاءمة بتجنب حرق الأغذية، حيث هناك خطوات محددة يجب اتخاذها لإعادة تغليف الأطعمة في المجمد لضمان استمرارها لأطول فترة ممكنة.

 

استخدم حاويات آمنة للاستخدام في الفريزر:

 

  • ليست كل حاويات تخزين الطعام مصممة للاستخدام في المجمد، حيث الحاويات الآمنة للفريزر مصنوعة من البلاستيك أو الزجاج السميك.

 

  • يجدر بالذكر عند إعادة استخدام عبوات البقالة لتجميد الأطعمة، فإن هذه الأنواع من الحاويات لا تصلح للتجميد، حيث سينتهي الأمر بدخول الهواء، وهي رقيقة جدًا بحيث لا تحمي من البرد، كما وينطبق الشيء نفسه على الأكياس البلاستيكية العادية.

 

  • يجب استخدم فقط الأكياس، البرطمانات والحاويات المصنفة للاستخدام في المجمد، حيث أنها أغلى ثمناً لكن ستوفر المال على المدى الطويل من خلال عدم التخلص من الطعام المحترق في المجمد.

 

ترك الأطعمة تبرد قبل الحفظ:

 

عند ترك الطعام الساخن يبرد، يمكنك التأكد من أنك لا تحبس البخار داخل العبوة، حيث يعتبر البخار ليس صديقًا للطعام المجمد، ممّا ينتهي به الأمر بالتحول إلى بلورات ثلجية عند التجميد بالإضافة إلى ذلك، إذا كان الطعام ساخنًا جدًا عند وضعه في المجمد، فقد تبدأ الأطعمة الأخرى في الذوبان.

 

التسمية والمخزون:

 

  • يجب عند تخزين الأطعمة وحفظها في المجمد أن يتم تسمية كل شيء يدخل الفريزر باسم العنصر الغذائي والتاريخ للمساعدة في تتبع الأطعمة المجمدة.

 

  • كما تعتبر الأطعمة المختلفة لها فترات صلاحية مختلفة في الفريزر حيث تختلف من منتج لآخر، وبعضها يظل مجمداً لفترة أطول من البعض الآخر، على سبيل المثال بينما يستمر اللحم المقدد من شهر إلى شهرين فقط صالح للاستهلاك في الفريزر، أمّا الدجاج والديك الرومي سيستمران لمدة تصل إلى عام واحد.

 

  • كما تختلف متوسط ​​عمر أغذية في المجمد لكل طعام ، حيث يجب إضافة تاريخ انتهاء الصلاحية على هذا إلى الملصقات.

 

  • يجدر بالذكر أنّه غالبًا ما تتطور الأطعمة التي تحترق في المجمد عندما يتم دفعها إلى الجزء الخلفي من الفريزر ويتم نسيانها، حيث يجب أن تبدأ بقائمة مخزون الفريزر للبقاء على اطلاع بما لديك حتى تتمكن من التخطيط للوجبات  والوصول إلى أقدم منتج مجمد أولاً.

 

تفريغ الهواء:

 

الهواء هو عدو الأطعمة المجمدة، حيث إذا لم تقم بإخراج الهواء من أكياس الفريزر الخاصة بك قبل وضعها في الفريزر، فأنت بذلك تكون مستعدًا لحرق الأغذية مبكرًا، وهذا هو السبب في أنّ آلات تفريغ الهواء أصبحت شائعة جدًا في السنوات الأخيرة.

 

المصدر
كتاب التصنيع الغذائي للدكتور عمر البقاعيكتاب حول الغذاء والتغذية/غسان فيصل محسنكتاب تخصص تقنية التصنيع الغذائي/دكتور طارق جمالكتاب تعبئة وتغليف الأغذية/دكتور طارق جمال

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى