التغذيةحفظ وتخزين الأطعمة

علامات فساد المعكرونة

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي علامات فساد المعكرونة؟
  • مخاطر تناول المعكرونة منتهية الصلاحية

المعكرونة هي واحدة من الأطعمة المفضلة في العالم، حيث تُصنع تقليديًا من القمح وهناك الآن العديد من أنواع المعكرونة، مثل المعكرونة المصنوعة من البازلاء والعدس والفول وأنواع أخرى تكون خالية من الغلوتين. بينما يمكن أن تدوم المعكرونة المجففة في المخزن لسنوات، قد يتساءل البعض بالضبط عن المدة التي تبقى فيها في الثلاجة بمجرد طهيها.

ما هي علامات فساد المعكرونة؟

  • يمكنك عادة معرفة ما إذا كانت المعكرونة قد ساءت بالنظر إليها، ومن أكثر العلامات الدالة على انتهاء صلاحية المعكرونة أنها أصبحت لزجة، والتي تحدث عادةً قبل أن يبدأ العفن المرئي في النمو.

  • يمكن ملاحظة أيضًا أن المعكرونة باتت باهتة أو متغيرة اللون، عمدما تتدرج من اللون الرمادي أو مائل للبياض.

  • في بعض الأحيان قد تكون رائحة المعكرونة مؤشرعلى أنها قد بدأت تفسد ويجب التخلص منها.

مخاطر تناول المعكرونة منتهية الصلاحية:


قد يجعل تناول المعكرونة القديمة الشخص مريضًا إذا كانت الجراثيم الضارة تنمو عليها، وقد يؤثر ذلك على الأشخاص بشكل مختلف، حيث قد يواجه الشخص أعراض التسمم الغذائي التي تتراوح من خفيفة إلى شديدة اعتمادًا على ما ينمو في المعكرونة التي تناولتها.

من أكثر مسببات الأمراض شيوعًا التي تنتقل عن طريق الغذاء والتي يمكن أن تنمو على المعكرونة القديمة هي بكتيريا (B. cereus)، والتي يمكن أن تسبب التقلصات والغثيان والإسهال والقيء. وفي الحالات الشديدة من المعروف أن هذه البكتيريا تسبب الموت.

فعند أكل المعكرونة القديمة التي تحتوي على مكونات أخرى مثل اللحوم أو البيض أو منتجات الألبان، فمن المرجح أن يتعرض الشخص للجراثيم الشائعة الأخرى مثل السالمونيلا أو الكلوستريديوم أو الليستيريا أيضًا.

لتقليل خطر الإصابة بالأمراض المنقولة عن طريق الطعام من تناول بقايا المعكرونة، من الأفضل اتباع التوقعات العامة لعمر التخزين أعلاه وفحص المعكرونة قبل تناولها وممارسة تقنيات التخزين المناسبة.

المصدر
CAN PASTA GO BAD?How Long Does Pasta Last in the Fridge?Does Pasta Go Bad?Signs of Food Spoilage

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى