التغذيةالتغذية العلاجية

عناصر غذائية يجب على مرضى الكلى تجنبها

اقرأ في هذا المقال
  • العناصر الغذائية المقيدة عند مرضى الكلى

مرض الكلى مشكلة شائعة تؤثر على حوالي 10٪ من سكان العالم ، حيث أن الكلى هي أعضاء صغيرة لكنها قوية على شكل حبة الفاصولياء تؤدي العديد من الوظائف الهامة.

هناك طرق مختلفة يمكن أن تتلف بها هذه الأعضاء الحيوية. ويعتبر مرض السكري وارتفاع ضغط الدم من أكثر عوامل الخطر شيوعًا للإصابة بأمراض الكلى. ومع ذلك فإن السمنة والتدخين والعامل الوراثي والعمر يمكن أن تزيد من المخاطر أيضًا.

العناصر الغذائية المقيدة عند مرضى الكلى:

وعلى الرغم من اختلاف القيود الغذائية، فمن المستحسن عمومًا أن يقيد جميع الأشخاص المصابين بأمراض الكلى العناصر الغذائية التالية:

الصوديوم:

يوجد الصوديوم في العديد من الأطعمة ومكون رئيسي من ملح الطعام. لا تستطيع الكلى التالفة تصفية الصوديوم الزائد؛ ممّا يؤدي إلى ارتفاع مستويات الدم فيها. غالبًا ما يوصى بتقليل الصوديوم إلى أقل من 2000 مجم يوميًا.


البوتاسيوم:

يلعب البوتاسيوم العديد من الأدوار الحاسمة في الجسم، ولكن أولئك الذين يعانون من أمراض الكلى يحتاجون إلى الحد من البوتاسيوم لتجنب ارتفاع مستويات الدم بشكل خطير، حيث يوصى عادةً بالحد من البوتاسيوم إلى أقل من 2000 مجم يوميًا.


الفوسفور:

لا تستطيع الكلى التالفة إزالة الفوسفور الزائد، وهو معدن موجود في العديد من الأطعمة، حيث يمكن أن تسبب المستويات المرتفعة ضررًا للجسم، لذلك يقتصر الفوسفور الغذائي على أقل من 800-1000 مجم يوميًا في معظم المرضى.

البروتين:

يعد البروتين عنصرًا غذائيًا آخر قد يحتاج الأشخاص المصابون بأمراض الكلى إلى الحد منه، حيث لا تستطيع الكلى التالفة التخلص من النفايات الناتجة عن عملية التمثيل الغذائي للبروتين. ومع ذلك فإن أولئك الذين يعانون من مرض الكلى في نهاية المرحلة والذين يخضعون لغسيل الكلى وهو علاج ينقي الدم وينظفه، لديهم احتياجات أكبر من البروتين.

يختلف كل شخص مصاب بمرض الكلى، ولهذا من المهم التحدث إلى مقدم الرعاية الصحية حول الاحتياجات الغذائية الفردية. ولحسن الحظ هناك العديد من الخيارات اللذيذة والصحية التي تحتوي على نسبة منخفضة من الفوسفور والبوتاسيوم والصوديوم.

المصدر
The 20 Best Foods for People with Kidney Disease17 Foods to Avoid If You Have Bad KidneysA DaVita Dietitian's Top 15 Healthy Foods for People with Kidney DiseaseThe 20 Best Foods For People With Kidney Problems - Infographic

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى