التغذيةفوائد غذائية

فوائد الجمبري الغذائية

يعتبر الجمبري من أكثر الأنواع شيوعًا. إنه مغذي للغاية ويوفر كميات كبيرة من بعض العناصر الغذائية مثل اليود، التي لا تتوفر بكثرة في العديد من الأطعمة الأخرى. من ناحية أخرى، يدعي بعض الناس أنه غير صحي بسبب ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم. بالإضافة إلى ذلك، يُعتقد بشكل شائع أنه الذي يزرع في المزرعة قد يكون له بعض الآثار الصحية السلبية مقارنة بالجمبري الذي يتم صيده من البرية.

القيمة الغذائية للجمبري

  • السعرات الحرارية: 84 سعرة حرارية

  • البروتين: 18 جرامًا

  • السيلينيوم: 48٪ من RDI

  • فيتامين ب 12: 21٪ من RDI

  • الحديد: 15٪ من RDI

  • الفوسفور: 12٪ من RDI

  • النياسين: 11٪ من RDI

  • الزنك: 9٪ من RDI

  • المغنيسيوم: 7٪ من RDI

  • يُعد أيضًا أحد أفضل مصادر الطعام لليود، وهو معدن مهم يعاني منه العديد من الأشخاص الذين يعانون من نقص. يحتاج اليود إلى وظائف الغدة الدرقية الصحيحة وصحة الدماغ . يعتبر أيضًا مصدرًا جيدًا لأحماض أوميجا 6 وأوميغا 3 الدهنية، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة أستازانتين، والتي قد يكون لها مجموعة متنوعة من الفوائد الصحية.

الفوائد الصحيّة للجمبري

الروبيان غني بالكوليسترول

يحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول، ولكنه يحتوي أيضًا على مواد مغذية بما في ذلك مضادات الأكسدة وأحماض أوميجا 3 الدهنية، والتي ثبت أنها تعزز صحة القلب. أظهرت الأبحاث التي أجريت عليه أيضًا آثارًا صحية إيجابية.

يحتوي الجمبري على مضادات الأكسدة

يحتوي على مضاد للأكسدة يسمى أستازانتين والذي تمت دراسته لدوره في تعزيز صحة الدماغ والقلب.

يساعد على فقدان الوزن

وهو مصدر ممتاز لفيتامين د والبروتين. يساعد الزنك بكميات كبيرة على زيادة مستوى الليبتين في الجسم الذي يلعب دورًا حيويًا في تنظيم الشهية وتخزين الدهون. يتجنب الوجود العالي لللبتين المشاكل مثل الرغبة الشديدة في تناول الطعام والإفراط في تناول الطعام.

يبطئ الشيخوخة

شيخوخة الجلد هي المشكلة الشائعة التي تسببها أشعة الشمس. ينتج عن التعرض لأشعة الشمس أو الأشعة فوق البنفسجية البقع والتجاعيد وحروق الشمس. إضافتة إلى النظام الغذائي يعزز صحة الجلد. يحتوي على نسبة عالية من أستازانتين وهو مضاد للأكسدة يساعد على تقليل فرص شيخوخة الجلد المرتبطة بأشعة الشمس والأشعة فوق البنفسجية. إضافة كوكتيل الروبيان إلى النظام الغذائي يقلل من فرص التجاعيد والبقع الجلدية.

الضمور البقعي

تظهر الدراسات أن الهيبارين مركب يساعد على علاج AMD الوعائي الوعائي. يحتوي الجمبري على أستازانتين الذي يخفف من إرهاق العين.

منع تساقط الشعر

تساعد المعادن الموجودة فيه على تعزيز صحة الشعر. يحدث تساقط الشعر بسبب نقص الزنك. له دور حيوي في تكوين خلايا جديدة مثل خلايا الجلد أو الشعر.

مشاكل القلب والأوعية الدموية

يمتلك معجونه إنزيم الفيبرينوليتيك الضروري لعلاج الجلطات الذي يكسر الجلطات الدموية الضارة في الأوعية الدموية. يساعد على منع فرص الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية المحتوى العالي من الأحماض الدهنية أوميجا 3 يقضي على الكوليسترول في مجرى الدم. كما أنه يقلل من فرص الإصابة بالسكتات الدماغية والنوبات القلبية.

محتواه العالي من الحديد

وظيفة الدماغ المحتوى العالي من الحديد فيه ضروري لعملية ربط الأكسجين في الهيموجلوبين. يساعد الحديد على ارتفاع تدفق الأكسجين إلى العضلات، ويوفر التحمل والقوة. كما أنه يزيد من تدفق الأكسجين إلى الدماغ. تظهر الدراسة أن أستازانتين يساعد على تعزيز أداء الذاكرة، ويقلل من أمراض الدماغ وبقاء خلايا الدماغ.

يخفف من آلام الدورة الشهرية

يحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية وهي الكولسترول المفيد الذي يوازن الآثار الضارة لأحماض أوميغا 6 الدهنية ويساعد أيضًا في القضاء على تقلصات الدورة الشهرية عند النساء. يعزز تدفق الدم في الأعضاء التناسلية عن طريق تقليل تلف الكوليسترول.

حساسية الجمبري

واحدة من أفضل ثمانية أنواع من الحساسية الغذائية في الولايات المتحدة إلى جانب الأسماك، الفول السوداني المكسرات، القمح والحليب، الصويا. العامل الأكثر شيوعًا لحساسيته هو تروبوميوسين، وهو بروتين موجود في المحار. البروتينات الأخرى في الروبيان التي قد تؤدي إلى رد فعل تحسسي تشمل أرجينين كيناز وهيموسيانين. تختلف أعراض حساسية الجمبري، وقد تشمل الوخز في الفم، أو مشاكل في الجهاز الهضمي، أو احتقان الأنف أو تفاعلات الجلد بعد تناوله. قد يعاني بعض الأشخاص الذين يعانون من حساسيته من تفاعلات الحساسية أيضًا. هذا رد فعل خطير ومفاجئ يمكن أن يؤدي في النهاية إلى النوبات وفقدان الوعي وحتى الموت إذا لم يتم علاجه على الفور. إذا كان لديك حساسية منه، فإن الطريقة الوحيدة لمنع الحساسية هي تجنب تناوله تمامًا. في بعض الحالات، حتى أبخرة طبخ الروبيان يمكن أن تؤدي إلى رد فعل. وبالتالي، يجب على الأشخاص الذين يعانون من حساسيته أيضًا تجنب المواقف التي قد يتعاملون معها بشكل غير مباشر.

المصدر
Is Shrimp Healthy? Nutrition, Calories and MoreShrimp-Caridea8 Incredible Benefits Of Shrimp by Meenakshi Nagdeve last updated - February 25, 2020

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى