التغذيةالتغذية الصحيةفوائد غذائية

فوائد الشوكولاتة الداكنة

اقرأ في هذا المقال
  • الشوكولاتة الداكنة
  • الفوائد الصحية للشوكولاتة الداكنة

الشوكولاتة الداكنة

تقدِّم الشوكولاتة الدَّاكنة فوائد صحيّة مذهلة مثل خفض ضغط الدَّم، ومكافحة الإجهاد التأكسدي، وتحسين صحَّة القلب، والوقاية من السَّرطان، وتنظيم مستويات الكوليسترول في الدَّم، وتحسين الإدراك، وأكثر من ذلك، طبيعتها الغنيّة بمضادات الأكسدة تعزِّز صحَّة الشَّعر والعناية بالبشرة.

الفوائد الصحية للشوكولاتة الداكنة


غنيّة بمضادات الأكسدة

تحتوي الشوكولاتة الدَّاكنة على عدد كبير من مضادات الأكسدة الفينولية، لا سيّما عند مقارنتها بالأطعمة الآخرى تشير دراسة أجريت عام 2011 إلى التأثيرات الإيجابية المحتملة لمضادَّات الأكسدة في الكاكاو على العديد من الجوانب الصحيّة مثل حماية الأعصاب من الإصابة والالتهابات، وحماية الجلد من الأكسدة.

يحسّن صحة القلب


مع وجود 65٪ من الكاكاو الغني بالبوليفينول في الشوكولاتة الدَّاكنة وغيرها من مضادات الأكسدة مثل الكاتيكين والبوليفينول، يمكن أن يساعد في تقليل ضغط الدَّم وخطر الإصابة بأمراض القلب، إنَّ استهلاك الشوكولاتة الدَّاكنة، حتى بكميات قليلة، يحافظ على مرونة الشرايين، ممَّا يمنع خطر الإصابة بالنوبات القلبيّة والجلطات ويعزِّز صحّة القلب والأوعية الدمويّة.

يساعد في خفض ضغط الدم

الشوكولاتة الدَّاكنة غنيّة بالمعادن مثل المغنيسيوم والنحاس، و تساعد هذه المعادن في تنظيم ضغط الدَّم الطبيعيِّ وبالتالي الحفاظ على مستويات دقَّات القلب المناسبة.

تحارب الجذور الحرة

تحتوي هذه الشوكولاتة على أعلى كميّات من الفلافونويدات والبوليفينول، حتى أكثر من الشَّاي، وهذا يساعد في محاربة الجذور الحرّة وطرد السُّموم البيئيَّة من جسم الإنسان على أساس منتظم.

خصائص مضادة للسرطان


تسلِّط ورقة نشرت عام 2009 في مجلة التغذية والسَّرطان الضوء على إمكانات الكاكاو في إظهار تأثيرات مفيدة ضد التأثيرات المؤكسدة وعوامل خطر الإصابة بالسرطان.

يحفّز الأندورفين و يحسن المزاج


يمكن تناول قطعة لذيذة من الشوكولاتة لخفض مستويات التوتُّر، وهو يعمل عن طريق تحفيز إنتاج الأندورفين الذي قد يؤدِّي إلى شعورك بالسَّعادة، بالإضافة إلى ذلك، فإنَّ مجموعة متنوعة من الشوكولاتة الدَّاكنة تحتوي على المنشِّطات مثل الثيوبرومين والكافيين، والتي من المعروف أنَّها من المنشِّطات الرئيسية في الحدِّ من الاكتئاب.


يخفض مستويات الكوليسترول في الدم

لوحظ أنَّ الشوكولاتة الدَّاكنة تقلِّل مستويات الكوليسترول السيئة (LDL) في جسم الإنسان بشكل كبير، وتصل إلى 10-12 ٪ ، أظهرت دراسة أخرى نُشرت في مجلة (Free Radical Biology & Medical) أنَّ الكاكاو الذي يُعدّ مكوّن رئيسي في هذه الشوكولاتة، قد يساهم في زيادة الكوليسترول الجيّد (HDL)، وقمع LDL المؤكسد، يمكن أن يتفاعل LDL المؤكسد مع الأنسجة المحيطة ويزيد من فرص الإصابة بنوبات قلبية.

تساعد على تحسين الإدراك

تعتبر الشوكولاتة الدَّاكنة واحدة من أفضل الأطعمة لتحسين وظائف المخِّ، المسؤولة عن التَّركيز والذَّاكرة، يساعد محتوى الكاكاو الغني بالفلافونول والبوليفينول في منع خطر الإصابة بالسكَّتة الدِّماغية والخرف لدى كبار السنِّ والشَّباب، يرتبط استهلاك 70٪ من الكاكاو بزيادة ليونة الدِّماغ، وهو القدرة على التكيُّف مع التدريب وتعلُّم مهارات جديدة.

يعزز المناعة

يقال إنَّ الكاكاو له خصائص مناعيَّة، والتي تشير بشكل أساسي إلى قدرته على ممارسة السَّيطرة على استجابات الجهاز المناعي.

مصدر للحديد

الشوكولاتة غنية بالعديد من المعادن، بما في ذلك البوتاسيوم والمغنيسيوم والحديد، وفقًا لمراجعةٍ نشرت في مجلة Frontiers in Immunology، يمكن للشوكولاتة الدَّاكنة أن تزوّد الجسم بنسبة 25٪ من التوصيات الغذائيّة الموصَّى بها من قبل الولايات المتحدة للذكور، والتي قد تسهم في الوقاية من فقر الدَّم.

يخفف من أعراض الإكتئاب

يقال أنَّ المكوِّنات النشطة للشوكولاته الدَّاكنة لها تأثيرات إيجابية على الدماغ، لاحظت دراسة أجريت عام 2012 حول تأثير استهلاك الشوكولاتة الدَّاكنة على الاكتئاب والقلق ونوعية حياة مرضى السَّرطان أنَّه يمكن أن يقلِّل بشكل كبير من أعراض القلق والاكتئاب و تشير الدِّراسة إلى أنَّ استهلاك الشوكولاته الدَّاكنة قد يحسِّن من جودة الحياة بشكل عام.

يقلل أعراض الربو


إن وجود الثيوبرومين في الكاكاو يجعل الشوكولاتة الدَّاكنة علاجًا فعّالًا لعلاج السُّعال ومنع أعراض الربو، على عكس أدوية السُّعال الأخرى، فإنَّ الثيوبرومين لا يسبِّب النُّعاس.

مفيدة أثناء الحمل

الشوكولاتة الداكنة باعتدال مفيدة للنساء الحوامل، لأنَّها تساعد في الوقاية من حالات مثل تسمُّم الحمل، وتقلِّل من الضغط على العضلات وتساعدك على الشعور بالرَّاحة، وتعزِّز مناعة الجسم بشكل عام.

يقلل من الإلتهابات

الشوكولاتة الداكنة لها خصائص مذهلة مضادة للإلتهابات، وبالتالي فهي تساعد في تقليل الالتهاب في الأمعاء والأنسجة القلبية.

زيادة القدرة على التحمل

من خلال زيادة معدَّل الأيض في الجسم، تساعد الشوكولاتة الدَّاكنة في رفع مستوى الطَّاقة لديك وبالتالي زيادة القدرة على التحمّل.

العناية بالشعر

تمتلك هذه الشوكولاتة خواصَّها المذهلة المضادّة للإلتهابات وزيادة تدفُّق الدَّم إلى الشَّعر، ويمكن أن تعزِّز نمو الشَّعر، ومنع التهابات في فروة الرأس، ومنع تساقط الشعر.

المصدر
Surprising Benefits of Dark ChocolateCancer protective properties of cocoa: a review of the epidemiologic evidence.Is Chocolate Good for You?The neuroprotective effects of cocoa flavanol and its influence on cognitive performanceDark chocolate effect on platelet activity, C-reactive protein and lipid profile: a pilot study.
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق