التغذيةفوائد غذائية

فوائد تناول قشر البرتقال

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي فوائد قشر البرتقال؟

يعتبر البرتقال من أشهر الفواكه في جميع أنحاء العالم، ومع ذلك عادةً ما يتم إزالة قشور البرتقال والتخلص منها قبل تناول الفاكهة، ومع ذلك يرى البعض أن قشور البرتقال تحتوي على عناصر غذائية مهمة ويجب تناولها بدلاً من التخلص منها، وتستعرض هذه المقالة ما إذا كانت قشور البرتقال إضافة صحية لنظامك الغذائي.

ما هي فوائد قشر البرتقال؟

1.غني بالمغذيات المفيدة والمركبات النباتية:

البرتقال (Orange) هو ثمار حمضيات حلوة غنية بالعصارة معروفة باحتوائها على نسبة عالية من فيتامين سي، وربما يكون من غير المعروف جيدًا أن قشور البرتقال غنية أيضًا بالعديد من العناصر الغذائية بما في ذلك الألياف وفيتامين ج والمركبات النباتية مثل البوليفينول، وفي الواقع توفر ملعقة واحدة فقط (6 جرامات) من قشر البرتقالOrange peel) 14٪) توفّر من القيمة اليومية (DV) لفيتامين سي ما يقارب من 3 مرات أكثر من الفاكهة الداخلية، وتحتوي نفس الحصة أيضًا على حوالي 4 مرات أكثر من الألياف.

إن الأنظمة الغذائية الغنية بفيتامين ج والألياف تفيد القلب والجهاز الهضمي وقد تحمي من أنواع معينة من السرطان ويحتوي قشر البرتقال أيضًا على كميات جيدة من فيتامين أ، حمض الفوليك، الريبوفلافين، الثيامين، فيتامين ب 6 والكالسيوم، وبالإضافة إلى ذلك فهو غني بمركبات نباتية تسمى البوليفينول والتي قد تساعد في منع وإدارة العديد من الحالات المزمنة مثل مرض السكري من النوع 2 والسمنة ومرض الزهايمر، وكمية مادة البوليفينول في قشور البرتقال كانت أعلى بكثير ممّا كانت عليه في الفاكهة الفعلية.


وتعد قشور البرتقال مصدرًا جيدًا لمادة البوليفينول هيسبيريدين (Hesperidin polyphenols) وبولي ميثوكسي فلافون (PMFs) وكلاهما تتم دراستهما لتأثيرهما المحتمل المضاد للسرطان، وبالإضافة إلى ذلك فإن ما يقارب من 90٪ من الزيوت الأساسية في قشور البرتقال (Orange peel) تتكون من الليمونين وهي مادة كيميائية طبيعية تمت دراستها لخصائصها المضادة للالتهابات والسرطان بما في ذلك ضد سرطان الجلد.

2. المساعدة على خفض ضغط الدم المرتفع والكوليسترول:

قشور البرتقال واللب الأبيض واللب مليء بهسبريدين وهو فلافونويد ثبت أن له هذه الفوائد، والفلافون متعدد الميثوكسيلات (PMFs) في قشور البرتقال(Orange peel) من المرجح أنه يخفض نسبة الكوليسترول (Cholesterol) في الدم أكثر من العديد من الأدوية الموصوفة.

3. مضاد للحساسية:

يحتوي القشر على مادة تمنع إفراز الهيستامين (Histamine)، والهيستامين مادة كيميائية تسبب الحساسية، فمنع قشر البرتقال من إطلاق الهيستامين يجعله من الأطعمة المضادة للحساسية التي من المحتمل أن تساعد على العطس وسيلان الأنف بسبب الحساسية.





المصدر
9 Health Benefits of Eatingonsuming orange peel can boost your total intake of nutrients"How beneficial is orange peel for healthReasons You Should Be Eating Your Orange Peels

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى