التغذيةفوائد غذائية

فوائد نبات الكسافا الغذائية

البفرة أو الكسافا، هي جذر نشوي صالح للأكل بنكهة البندق، وهي عنصر أساسي في مطابخ غرب إفريقيا وأمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي. كما تعرف أيضًا باسم (yuca ،manioc ،mandioca ،casabe ،tapioca)، وتعتبر الكسافا مصدر مهم للكربوهيدرات، لذلك يمكن للشخص طهي الكسافا بطرق مشابهة للخضروات النشوية، مثل البطاطا، وذلك ما جعلها تكتسب شعبية في السنوات الأخيرة كدقيق بديل للخبز؛ ممّا يجعلها خيارًا جيدًا للأشخاص الذين يعانون من الاضطرابات الهضمية أو الذين يتبعون نظام باليو الغذائي. وبجانب تناول الكسافا، يمكن أن تستخدم الكسافا من أجل تغذية الحيوانات، وصناعه مواد البناء مثل الخشب الرقائقي.

 

 فوائد الكسافا الغذائية

 

غنية بفيتامين سي

 

تعتبر الكسافا مصدرًا ممتازًا لفيتامين سي، وهو أمر جيد لدعم صحة المناعة، وكذلك يحتوي كوب واحد من الكسافا المطبوخة على 29 ملليغرامًا من فيتامين سي ، وهو ما يمثل حوالي 39 بالمائة من الاحتياجات اليومية الموصى بها، وبالنظر إلى احتواء الكسافا على كمية كبيرة من حمض الأسكوربيك، فإنه يمكن أن يساعد الشخص بسهولة في تلبية الاحتياجات اليومية.

 

 غنية بمضادات الأكسدة

 

تحتوي الكسافا على مضادات الأكسدة، بما في ذلك المركبات الفينولية المضادة للالتهابات. ويساعد استهلاك المركبات الفينولية في النظام الغذائي على توفير مجموعة متنوعة من مضادات الأكسدة التي يمكن أن تعمل معًا لدعم العمليات الصحية المرتبطة بالالتهابات قصيرة وطويلة الأجل.

 

 مصدر للكربوهيدرات المعقدة المفيدة

 

الكربوهيدرات هي مصدر الطاقة المفضل والأكثر كفاءة للجهاز العصبي المركزي والعضلات. وتعتبر الكسافا مصدر للكربوهيدرات كما توفر الفيتامينات ومضادات الأكسدة والألياف غير القابلة للذوبان؛ ممّا يجعلها كربوهيدرات معقدة.

 

غنية بالألياف

 

تعتبر الكسافا مصدرًا رائعًا للألياف الصحية للأمعاء. فإن تناول كوب من الكسافا في شكله الكامل يعطي أربعة غرامات من الألياف، كما أن تناول كمية كافية من الألياف الغذائية، يساعد في التحكم نسبة السكر في الدم، انخفاض مستويات الدم، وصحة الأمعاء.

 

غنية بفيتامين أ

 

إن استهلاك الكسافا يمكن أن يحسن بشكل كبير من تناول فيتامين أ، الذي يلعب دورًا مهمًا في صحة العين. ويتم تعزيز أنواع جديدة من الكسافا ببروفيتامين أ كاروتينات؛ ممّا يساعد على زيادة امتصاص فيتامين أ.

 

هل تعتبر الكسافا سامة؟

 

من غير المسموح به هو أن يأكل الناس الكسافا نيئة، لأنها تحتوي على السيانيد، والذي يعتبر سام. لذلك فإن نقع وطهي الكسافا يجعل هذه المركبات غير ضارة. لذلك للاستفادة من فوائد الكسافا يجب على الشخص أن يطهوها.

المصدر
قواعد الطعام / مايكل بولان 2009الطبي الجامعي _الغذاء والتغذيه / منظمة الصحة العالمية 2005 التغذية العلاجية/ منى خليل عبد القادر 2004التغذية الحصية والجسم السليم أسئلة هامه عن كيف وماذا تأكل / شريفة أبو الفتوح 2006

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى