التغذيةفوائد غذائية

فوائد تناول الأناناس في فصل الصيف

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي فوائد تناول الأناناس في الصيف؟

فاكهة الصيف المشهورة المغذّية التي تعطي الشعور بالإنتعاش والبرودة خلال أيام الصيف الحارة هي فاكهة الأناناس. يعد تناول الأناناس في فصل الصّيف طريقة ذهبية للحصول على بشرة نقية، مشرقة ومصدر غني للجسم بالفيتامينات والمعادن الضرورية التي نحتاجها في هذا الوقت من العام. في هذه المقالة نكشف عن سبب كون الأناناس كنزاً لبشرتك وجسمك خلال فصل الصيف.

ما هي فوائد تناول الأناناس في الصيف؟

  1. إنه مصدر كبير للفيتامينات والمعادن

يحتوي الأناناس على الكثير من فيتامين سي أكثر من البرتقال، حافظ على تعزيز نظام المناعة طوال فصل الصيف عن طريق تناول هذه الفاكهة إلى جانب فيتامين سي إنه مصدر رائع للمنغنيز وفيتامين ب 1 مما يمنحك أطنانًا من مضادات الأكسدة.


الأناناس غني بفيتامين أ، فيتامين ج، الكالسيوم، البوتاسيوم والفوسفور. في حين أنه غني بالألياف والسعرات الحرارية فهو منخفض الدهون والكوليسترول هذا يجعله فاكهة رائعة ومغذية تضيفها إلى نظامك الغذائي لتحسين صحتك والحفاظ عليها في فصل الصيف.

2. يقوي العظام


يحتوي الأناناس على المنغنيز وهو معدن ضروري لجسمك لبناء عظام قوية وأنسجة ضامة. لا تحتاج حتى إلى الكثير من الفاكهة كوب واحد من الأناناس يمنح جسمك 73 بالمائة من المنغنيز الذي يحتاجه.

3. يحسّن عملية الهضم


Bromelain هو مستخلص موجود في سيقان الأناناس ويعمل على تقليل السوائل في الجسم. ينظم بروميلين أيضًا إفرازات البنكرياس التي تساعد على الهضم. يمكنك الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي؛ لأنه يحتوي على خصائص هضم البروتين.


4. يحافظ على صحة اللثة


لأن الأناناس يحتوي على نسبة عالية من فيتامين سي فإن تناول هذه الفاكهة يقلل من خطر التهاب اللثة وأمراض اللثة. لا يتسبب مرض اللثة في تدمير أنسجة اللثة وعظام الفك فحسب بل يرتبط أيضًا بأمراض القلب، السكتات الدماغية والسكري. يعمل تضمين المزيد من فيتامين سي في نظامك الغذائي على تحسين قدرة الجسم على مقاومة البكتيريا الغازية التي تساهم في هذه الأمراض.

5. يخفّف من التهاب المفاصل


يحتوي الأناناس على صفات مضادة للالتهابات لذا فإن تضمين هذه الفاكهة في نظامك الغذائي يمكن أن يخفف من آلام التهاب المفاصل إلى جانب حالات مماثلة مثل النقرس ومتلازمة النفق الرسغي. يمكن أن يساعد أيضًا في تحسين الحالة بشكل عام عن طريق تقوية عظامك.


6. يمنع ارتفاع ضغط الدم


إذا كنت تحاول تخفيف ضغط الدم المرتفع أو ترغب في تجنب الإصابة به فتناول الكثير من الأناناس؛ لأن الأناناس يحتوي على كمية عالية من البوتاسيوم وكمية منخفضة من الصوديوم سيحافظ جسمك على مستويات ضغط الدم الطبيعية.

7. له خصائص مضادة للسرطان


قد لا يكون هناك علاج للسرطان ولكن هناك أشياء يمكن أن تساعدك على الوقاية منه والأناناس هو أحد تلك الأشياء؛ لأنّ الأناناس مليء بمضادات الأكسدة فهو يساعد في مكافحة الجذور الحرة. الجذور الحرة هي مجموعات من الذرات التي تسبب تلفًا كبيرًا عندما تتلامس مع أغشية الخلايا أو الحمض النووي. تمنع مضادات الأكسدة الجذور الحرة من إلحاق الضرر بجسمك عن طريق الحفاظ على صحة الخلايا؛ لأن مضادات الأكسدة تمنع تلف الخلايا، فإنها تقلل من خطر الإصابة بالسرطان لأن خلاياك أقوى.


8. يمنع السعال ونزلات البرد


الأناناس غني بفيتامين ج مما يعني أنه يعزز بشكل طبيعي نظام المناعة لديك. هذا يساعدك على محاربة السعال ونزلات البرد. حتى إذا كنت مريضًا بالفعل فلا يزال بإمكانك جني فوائد الأناناس لأنه يحتوي على بروميلين الذي يخفف المخاط ويثبط السعال.


9. يقلل من خطر التنكس البقعي


يحدث الضمور البقعي بسبب تلف شبكية العين وهو السبب الرئيسي لفقدان البصر عند البالغين. مع تقدمك في العمر يجعل التنكس البقعي من الصعب عليك التعرف على الوجوه، القراءة، رؤية إشارات الشوارع والأنشطة اليومية الأخرى بالمثل. إذا قمت بإضافة الأناناس في نظامك الغذائي المنتظم يمكنك تقليل خطر الإصابة بهذا المرض بنسبة تصل إلى 36 بالمائة وذلك لأن الأناناس مليء ببيتا كاروتين وهو أمر جيد لبصرك.

10. لجمال وصفاء البشرة

تساعد جرعة فيتامين C من الأناناس السخية في إصلاح البشرة ليس فقط للحصول على مظهر شاب ومشرق ولكن يمكنها أيضًا تحسين قوة الأظافر والشعر. لذا إذا كنت قلقًا بشأن الشعر أو الأظافر الهشة فإن الأناناس هو الحل الصحيح.

11. مضاد للالتهابات

يمكن لجرعة يومية من الأناناس أن تعزز جهازك المناعي. فهي ليست فقط مليئة بالألياف ومضادات الأكسدة التي تساعد على الهضم وتحسين صحة الأمعاء بل تحتوي أيضًا على بروميلين وهو إنزيم نادر له خصائص مضادة للالتهابات ثبت أنه يساعد الأشخاص الذين يعانون من التهابات. من المثير للدهشة أن الأناناس غني أيضًا بفيتامين أ، بيتا كاروتين والمنجنيز والتي ثبت أنها تساعد في الوقاية من سرطانات الفم.

12. خصائص ضد الشيخوخة

الأناناس هو الحل إذا كنت تتطلع إلى إبطاء عملية الشيخوخة؛ ذلك لأنه مليء بمضادات الأكسدة وأحماض ألفا هيدروكسي التي تحارب الجذور الحرة الضارة بالبشرة. ضعي قناع الوجه الطبيعي من الأناناس وحليب جوز الهند على وجهك في أيام الصيف الحارقة.



المصدر
12 Unexpected Benefits of Pineapple You Need To Know reasons why you need pineapple in your life this summer7 Surprising Beauty Benefits of Pineapple

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى