التغذيةفوائد غذائية

فوائد الأناناس

اقرأ في هذا المقال
  • القيمة الغذائية للأناناس:
  • استخدامات الأناناس:
  • الفوائد الصحية للأناناس:
  • السعرات الحرارية في الأناناس:
  • كيف يتم اختيار الأناناس؟
  • بعض المخاطر الممكنة المتعلقة بالأناناس:
  • بعض الحقائق المتعلقة بالأناناس:

تحتوي الأناناس على فوائد صحيّة عظيمة، تناول كوباً من قطع الأناناس يوميًا لجني بعض فوائدها المذهلة، مثل زيادة أو تقويّة المناعة وتحسين صحّة العظام والعين، والمساعدة في الهضم، وحتى المساعدة في فقدان الوزن، كما أنّه مضاد للإلتهابات ويساعد في علاج السعال ونزلات البرد.

الأناناس (pineapple) مغطى بفتحات شائكة ويعلوه أوراق صلبة شمعية – والتي قد يصل مجموعها إلى ثلاثين لكل حبة، يصل طول الثمرة إلى 1 قدم ويتضمن مزيجاً من المذاق اللذيذ والحلو، ينتمي الأناناس إلى عائلة (Bromeliaceae) وهي فاكهة مركّبة مصنوعة من التوت المختلط الذي ينمو على قمّة شجرة الفواكة.

تطوّر اسم الأناناس في القرن السابع عشر بسبب بنيته ومظهره الذي يشبه الأقماع الصنوبريّة، وفقا لدراسة نشرت فإنّ الأناناس هو أهم الفاكهة الإستوائية بعد الموز والبرتقال.

القيمة الغذائية للأناناس:

الأناناس هو مليئ بالعديد من الفوائد الصحيّة بسبب محتواه من المواد الغذائيّة، أنّه يحتوي على البروميلين والبروتين والكربوهيدرات والسكر والألياف الغذائيّة القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان، تشتمل الفيتامينات الموجودة في هذه الفاكهة على فيتامين أ وفيتامين ج وبيتا كاروتين وثيامين وفيتامين ب 5 (حمض البانتوثنيك) وفيتامين ب 6 والفولات وفقًا لقاعدة بيانات المغذيات الوطنية لوزارة الزراعة الأمريكية.

المعادن مثل البوتاسيوم والنحاس والمنغنيز والكالسيوم والصوديوم والمغنيسيوم موجودة أيضا في الأناناس، هذه الفاكهة الإستوائية منخفضة السعرات الحراريّة وعالية المحتوى المائي، ممّا يعني أنّها يمكن أن تكون جزءاً من نظام غذائي لتخفيف الوزن عند تناوله باعتدال.

استخدامات الأناناس:

يمكن إضافة الثمرة إلى نظامك الغذائي اليومي بأشكال عديدة، والأكثر شيوعاً عن طريق تقطيعها إلى قطع صغيرة لتناولها، يمكن أيضاً إضافة أناناس مطحون إلى الكعك والكيك والآيس كريم واللبن والحلويات الأخرى، يعتبر عصير الأناناس أو العصير الطازج طريقة أخرى شهيّة ولذيذة لبدء يومك.

تعتبر كعكة الأناناس المقلوبة مفضلة على الإطلاق لعشاق الطعام حول العالم، كما يتم الإستمتاع بالعصير الغني بمضادات الأكسدة في جميع أنحاء العالم في مشروب (pina colada) الإستوائي، تستخدم أوراق الأناناس كخلفية تحت بعض الأطباق، كما أنّ الزيوت العطرية للأناناس تحظى بشعبية أيضاً بسبب لمساتها الإستوائية.

الفوائد الصحية للأناناس:

غني بمضادات الأكسدة

الأناناس مصدر غني بالفلافونويدات، التي تلعب دوراً هامّا في مكافحة الإجهاد التأكسدي في الجسم، إنّ نشاط مضادات الأكسدة في الأناناس يتم إنشاؤه بواسطة محتواه الفينولي وأن “فاكهة الأناناس غنية بالفينوليات قد توفّر مصدراً جيّداً لمضادات الأكسدة”

يعزز المناعة ويعالج الجيوب الأنفية

الأناناس غني بفيتامين C (المعروف أيضًا باسم حمض الأسكوربيك) ويعرف عنه أنّه يساعد في الحدّ من الأمراض وتعزيز الجهاز المناعي عن طريق تحفيز نشاط خلايا الدم البيضاء في الجسم.

هذه الفاكهة غنية بكلا البروميلين وفيتامين C، وبالتالي فهي تساعد في منع وعلاج أمراض الجهاز التنفسي وتقليل البلغم والمخاط المتراكم في المسالك التنفسيّة وتجويف الجيوب الأنفيّة.

من أجل التحقق من تأثير الأناناس على مستويات المناعة، بحيث تم إجراء تجربة على ما يقارب 100 طفل بحيث تم أعطاء مجموعة القليل من الفاكهة ومجموعة لم يتم إعطائهم أي نوع من الفاكهة ومجموعة تم إعطائها الفاكهة يومياً في دراسة استمرت تسعة أسابيع، أظهر الأطفال الذين تناولوا هذه الفاكهة انخفاض خطر الإصابة بالتهابات فيروسيّة وكان لديهم ما يقارب من أربعة أضعاف خلايا الدم البيضاء أكثر من المجموعتين الأخريين، هذا يدل على وجود علاقة إيجابيّة بين استهلاك الأناناس وزيادة مستويات المناعة.

المساعدة في الهضم

إنّ تناول أناناس طازج بجميع أشكاله بانتظام يمكن أن يحميك من العديد من الحالات الصحيّة، بما في ذلك الإمساك والإسهال ومتلازمة القولون العصبي (IBS)، ترتبط فائدة الأناناس بوجود البروميلين فيه، ممّا يساعد أيضاً على تسهيل عمليّة البراز، من المعروف أيضاً أن إنزيم بروميلين يكسّر البروتينات ويحسّن عمليّة الهضم.

خصائص مضادة للسرطان

يرتبط الأناناس ارتباطاً مباشراً بمنع سرطانات الفم والحلق والثدي لأنّه غني بالمواد المضادة للأكسدة والفيتامينات، بما في ذلك فيتامين أ، وبيتا كاروتين، وبروميلين، وفلافونويد، والمنغنيز، إنّ البروميلين يمتلك خصائص مضادة للسرطان ويعزز موت الخلايا المبرمج.

تشير الأبحاث إلى أنّ البروميلين يمكن أن يكون مفيد لأولئك الذين يعانون من سرطان القولون والمستقيم، وينص أيضًا على أنً البروميلين له تأثير وقائي كيميائي على مرضى سرطان القولون.

يقلل من الإلتهابات

نسبة عالية من فيتامين C في الأناناس تساعد في التئام الجروح والإصابات بسرعة أكبر، يعتبر بمثابة فيتامين شفاء لأن الكولاجين هو قاعدة البروتين الأساسية لجدران الأوعيّة الدمويّة والجلد والأعضاء والعظام، علاوة على ذلك، يستخدم البروميلين الموجود في أوروبا لعلاج الجروح الجراحية والإلتهابات الناجمة عن الصدمات النفسية وعلاج الحروق العميقة.

وفقاً لأبحاث أخرى نُشرت في عام 2016، فإنّ الأناناس له أيضاً تأثيرات مضادة للإلتهابات ومضادة للتخثّر وفيبرين، ممّا يجعله فعّالاً للغايّة في حالة حدوث إصابات داخلية أو خارجية.

يقلل من التهاب المفاصل

الأناناس لديه القدرة على الحدّ من التهاب المفاصل والعضلات، وخاصة تلك المرتبطة بالتهاب المفاصل، أنّه يحتوي على إنزيم بروتين نادر يسمى (بروميلين)، والذي يساعد في المقام الأول في تحطيم البروتينات المعقّدة ولها آثار مضادّة للإلتهابات كذلك، وفقاً لاستعراض الأبحاث التي أُجريت في المملكة المتحدة، يمكن أن يساعد البروميلين أيضاً في الوقايّة من خطر التهاب المفاصل، على الرغم من أن مكمّلات البروميلين أو أنزيمات الأناناس متوفرة بدون وصفة طبية، فمن الأفضل أخذها تحت إشراف طبي، كما تدّعي دراسة أخرى أجريت في جامعة تسمانيا في أستراليا، أنّ هناك تأثير مفيد للبروميلين على الإصابات المرتبطة بالتمرينات أو تلف العضلات.

السعرات الحرارية في الأناناس:

  • كل 100 غرام من الأناناس تحتوي على 50 سعرة حرارية.

كيف يتم اختيار الأناناس؟

يمكن تحديد مدى نضارة الأناناس ونضجه برائحة قاعدته (بغض النظر عن اللون الأخضر للتاج)، اختر فاكهة أناناس لها قاعدة ذات رائحة حلوة تماماً مثل عصيرها، يتم حصاد الأناناس الخالي من الرائحة الخاصة به في وقت مبكّر جداً أو إذا كان ليس حلواً كما ينبغي.

ملاحظة: إذا كنت تخطط لاستهلاك هذه الفاكهة، فقم بقطع التاج واحفظها في الثلاجة، حيث يتم وضع قاع حبة الأناناس من الأسفل؛ نظراً لاستقرار حلاوة الثمرة في القاع، وسيساعد ذلك في توزيعها في جميع أنحاء الأناناس، من الأفضل الحصول على الشرائح عندما تكون طازجة وذلك للحصول على أقصى قدر من التغذيّة منه.

بعض المخاطر الممكنة المتعلقة بالأناناس:

الحساسية: بسبب البروميلين، قد تواجه شفتيك ولثتك ولسانك بعض الحساسية إذا كنت تتناولها أكثر من اللازم.

الأناناس المعلّبة: المواد الحافظة مثل السكر في الأناناس المعلّبة ضارة للجميع، وخاصةً لمرضى السكري وأولئك الذين يريدون تحقيق أهداف إنقاص الوزن.

الحمل: من المعروف أن البروميلين يحفّز الحيض، لذلك يجب على النساء الحوامل تجنب الإفراط في تناول هذه الفاكهة من أجل منع زيادة فرصة حدوث إجهاض.

التفاعل مع الأدوية: قد ينصح الأفراد الذين يتناولون أدوية مثل مضادات التخثّر ومخففات الدم والأدوية المضادة للإكتئاب والبنزوديازيبينات(benzodiazepines) بالحدّ من منتجات الأناناس أو تجنبها، لأنّها قد تتداخل مع هذه الأدوية.

اضطرابات القلب: الأشخاص الذين يتناولون أدوية (beta-blockers) وهي الأدوية الخافضة لضغط الدم الأناناس يجب أن يتناولو الأناناس باعتدال لأنّه يمكن أن يزيد مستويات البوتاسيوم في الدم ويسبب ارتفاعها.

أمراض الكلى: يحتوي الأناناس على البوتاسيوم، وهو صحي، ولكن يمكن أن يؤدي إلى آثار سلبية إذا كان تناول الأناناس غير محدود في بعض أمراض الكلى، استشر الطبيب دائماً إذا كنت تتعالج من أحد هذه الأمراض.

أمراض الإرتداد المعدي المريئي (GERD): قد يعاني الأشخاص الذين يعانون من ارتجاع المريء زيادة في الأعراض الخطيرة مثل حرقة المعدة والقيء إذا تم تناول الكثير منها.

المبيدات الحشرية: غالباً ما تستخدم المبيدات الحشرية على ثمرة الأناناس لقتل الفطريات والكائنات الضارة، لذا يمكن أنّ تؤثّر المبيدات أيضاً على صحتك إذا قمت بشراء أناناس من مصدر غير موثوق به.

مع حفظ المخاوف الصحيّة وأخذها في عين الإعتبار، فالإستيلاء على واحدة من هذه الفواكه الإستوائية الشائكة والتمتّع بها أمر رائع.

بعض الحقائق المتعلقة بالأناناس:

  • في حين أن التطوّر الدقيق لهذه الفاكهة باعتبارها فاكهة عالميّة مشهورة لا يزال مجهولاً، يُعتقد أن الأناناس قد تم إحضاره أولاً إلى أوروبا بعد عودة كريستوفر كولومبوس في عام 1493.
  • كان لدى هاواي أكبر إنتاج من الأناناس، لكنها تزرع الآن بكميّات كبيرة في البرازيل والفلبين وكوستاريكا.
  • الثمرة موطنها باراجواي والبرازيل، وبعض أجزاء الكاريبي.
  • تشمل بعض الآثار الجانبية التي يمكن أن تؤثّر على من لديهم تحسس من بعض الأغذية مثل القيئ أو التورّم في الفم والخدّين أو الطفح الجلدي أو الصداع أو الحساسية أو الطفح الجلدي أو الغثيان أو الإسهال.
  • الآثار الجانبية للأناناس تعود بشكل رئيسي إلى النسب العاليّة من البروميلين وفيتامين C الموجود فيه، لا ينبغي أن تستهلك الأناناس إلّاعند التأكد بأنّها ناضجة تماماً.

المصدر
17 Nutritional Benefits Of PineapplesPhysico-chemical properties, antioxidant activity and mineral contents of pineapple genotypes grown in china.Properties and Therapeutic Application of Bromelain: A Review

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى