التغذيةفيتامينات و معادن

لماذا يعد فيتامين سي مهم خلال موسم الشتاء؟

خلال أشهر الشتاء غالبًا ما يُعزى التغيب عن العمل أو انخفاض الإنتاجية في العمل أو المدرسة إلى أعراض نزلات البرد لذلك يبحث العديد من الأشخاص عن المنتجات التي لا تستلزم وصفة طبية (OTC) لتخفيف أعراضهم، وبعض المنتجات التي يتم شراؤها بشكل شائع هي تلك التي تحتوي على جرعات عالية من مكملات فيتامين سي (حمض الأسكوربيك).

 

ما هو فيتامين سي

 

حمض الأسكوربيك هو المسمى العلمي لفيتامين سي، هو أحد مضادات الأكسدة القوية التي تساعد على حماية الخلايا من الجذور الحرة والجزيئات الضارة الأخرى ولتعزيز دفاعاتهم الطبيعية يتناول الكثيرون علاجًا بفيتامين سي لفترة الشتاء.

 

فيتامين سي ضروري لعملية إنتاج وتطور أنسجة الجسم فهو يساهم في العديد من الوظائف الحيوية. وتشمل تقوية جهاز المناعة، امتصاص الحديد والكالسيوم، إنتاج الكولاجين، الحفاظ على صحة الغضاريف والعظام والأسنان.

 

ما هي أهمية فيتامين سي خلال فترة الشتاء

 

احتياطات للحفاظ على لياقة الشخص في الشتاء درجات الحرارة المنخفضة للغاية تجعل الشخص أكثر عرضة للإصابة بالأمراض. والدليل على ذلك هو تفشي وباء الأنفلونزا المتكرر بمجرد حلول فصل الشتاء. كما يُنصح بأخذ الحيطة والحماية من البرد وكذلك من الالتهابات التي تنتشر خلال الموسم.

 

ولنوعية الغذاء التي يتم تناوله في هذا الفترة دور مهم جدًا بحيث يتم تزويد الجسم بجميع العناصر الغذائية التي يحتاجها ليعمل بشكل جيد. ونظراً لوظائفه الأساسية في عملية التمثيل الغذائي، فإن لفيتامين سي دور في فصل الشتاء.

 

إنّ تناول كميات جيدة من حمض الأسكوربيك يساعد في تقليل التعب ويحسن أداء الجهاز المناعي. والمدخول الغذائي الموصى به هو  95 – 110 ملغ يوميًا للبالغين. وللحصول على مدخول مثالي من خلال الأطعمة الغنية بفيتامين سي مثل الفواكه والخضروات. خلاف ذلك يمكن تناوله عن طريق المكملات الغذائية، إذا كان تضمين هذه المنتجات الغذائية اليومية غير ممكن.

 

هل يعد فيتامين سي علاج للأنفلونزا

 

إنّ الاستهلاك المفرط لفيتامين سي في شكل دواء ليس ضروريًا. وخاصة أنه لم تظهر أي دراسة أن الامتصاص الإضافي لحمض الأسكوربيك يمكن أن يمنع تمامًا نزلات البرد والإنفلونزا. من ناحية أخرى، يتفق أخصائيو الرعاية الصحية على أن فيتامين سي، من خلال إجراءاته لتقوية جهاز المناعة، يخفف الأعراض بشكل كبير ويقلل من مدة المرض.

 

بالإضافة إلى ذلك، يُنسب لحمض الأسكوربيك إلى فضائل تنشيطية وفي مشاركة نشطة في مكافحة التعب وهي ميزة جيدة، مع العلم أن الجسم المتعب يواجه صعوبة أكبر في محاربة الفيروسات والجراثيم السيئة في الطقس البارد. كما يأتي هذا التأثير المحفز تحديدًا من الوظائف المعروفة لفيتامين سي لامتصاص الحديد وتخزينه في الجسم. وبذلك يساهم بشكل غير مباشر في زيادة الطاقة، حيث أثبت الحديد فعاليته في محاربة التعب وتنشيط القدرات الذهنية. لذلك فإن الجسم المزود جيدًا بفيتامين سي يكون أكثر قدرة على الدفاع عن نفسه ضد الهجمات الفيروسية.

 

ما هي علاقة فيتامين سي بالكولاجين

 

الكولاجين هو البروتين المسؤول عن نمو وإصلاح أنسجة الجسم. ومع ذلك لا يمكنها أداء وظائفها إذا لم يكن الجسم مزودًا بفيتامين سي بشكل كافٍ. وهذا ضروري لتكوين الكولاجين والحفاظ عليه. بمعنى آخر يجب أن يتم تزويد الجسام بكمية وفيرة من حمض الأسكوربيك لتحسين الإجراءات المفيدة للكولاجين وتشمل هذه ما يلي:

 

  • إنتاج الأنسجة السليمة والحفاظ عليها، من الجلد إلى العضلات بما في ذلك الأوعية الدموية والأربطة والأوتار والغضاريف والعظام .

 

  • ضمان خصائص الترطيب والمقاومة والمرونة.

 

  • حماية البشرة من العوامل الخارجية، وخاصة البرد.

 

  • تسريع عملية الشفاء بعد الإصابات.

 

  • يساهم في الترشيح في الكلى وجدار الشرايين وفي الحاجز الدموي الدماغي.

 

الأطعمة التي توفر فيتامين سي

 

يمكن الحصول على الكميات الموصى بها من فيتامين سي عن طريق تناول ثمار الحمضيات (برتقال، كليمونتين، جريب فروت) وعصائرها. وبالمثل، الفلفل الأخضر والأحمر والكيوي والفراولة والتوت والملفوف والقرنبيط هي مصادر جيدة جدًا لحمض الأسكوربيك. ومن المعروف أيضًا أن بعض الأطعمة والمشروبات المصنعة مدعمة بفيتامين سي. وفي هذه الحالة يجب ذكر هذه الإضافة على ملصق المنتج.

 

يجب على الشخص أن يكون حذرًا؛ لأن فيتامين سي هش حيث قد يؤدي التخزين أو الطهي المطولان لفترة طويلة إلى تغيير محتواه في الطعام ولهذا السبب يجب أن يؤكل طازجاً. ولكن إذا كان ذلك ضروريًا فقم بإعطاء الأفضلية للبخار لتقليل الخسائر.

المصدر
دليل الفيتامينات والمعادن الضرورية - أهميتها وكمياتها المطلوبة يوميا/صدوف كمال التداوي بالفيتامينات والمعادن/اماند اورسل أهمية الفيتامينات والمعادن/عمار سالم الخزرجي دليلك إلى ما تحتاج من فيتامينات ومعادن/شاري ليبرمان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى