التغذيةالتغذية الصحية

ما هي أسباب الشعور بالجوع ليلاً وما الحل؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي الأسباب التي تسبب الشعور بالجوع ليلًا؟
  • كيفية التغلّب على إحساس الجوع ليلاً؟

ما هي الأسباب التي تسبب الشعور بالجوع ليلاً؟

كم من مرة شعرنا بالجوع الشديد قبل الخلود إلى النوم، هذه الحالة تنتاب غالبية الأشخاص في المساء، وبأوقات كثيرة ربما تكون هي إحدى الأسباب التي تُفسد نظامنا الصحي، لأنه كما نعرف مدى انخفاض معدلات الحرق قبل النوم بشكل كبير، ممّا يسبب لنا زيادة في الوزن.

وكما يقولون أنّ معرفة السبب يُعتبر نصف الحل للمشكلة، لهذا سنحاول مساعدتك بمعرفة أشهر أسباب الشعور بالجوع ليلاً.

1- عدم تناول وجبة الإفطار

تلعب وجبة الإفطار دوراً مهم في النظام الغذائي بشكل عام. فتناول وجبة صحية في الصباح الباكر، تعمل على ضبط مستوى السكر بالدم، وبالتالي تحافظ على معدل الحرق لديك، والإحساس بالشبع. لهذا عند الاستغناء عن هذه الوجبة، فإنّ إحساس الجوع يلازمك طوال اليوم، ويزداد أكثر في آخر اليوم أي في المساء.

2- الوجبات غير الصحية

تَناول وجبات عالية السعرات الحرارية غنية بالكربوهيدرات والسكريات، تتسبب في الشعور بالجوع بشكل سريع بعد مرور وقت قصير من تناولها. لأنها تعمل على خفض مستوى الأنسولين بالدم، ممّا يُسبب الشعور بالدوخة والجوع والرغبة في تناول المزيد من الطعام.

3- السهر ليلاً واضطراب ساعات النوم

إذا كنت تعتاد السهر في المساء، فسوف تزداد حاجتك إلى تناول الطعام في هذا الوقت، لأن السهر يخلق حالة فسيولوجية تجعل الجسم بحاجة للمزيد من تناول الطعام دائماً، وتقلل معدل الأيض لديك أيضاً.

4- أمور تتعلق بالهرمونات

في وقت الدورة الشهرية لدى النساء، أو تلك الأوقات التي يتعرّض فيها الشخص لضغوطات نفسية وعصبية، تُخلق حالة من الشعور بالجوع لبعض الأشخاص، بسبب اضطراب الهرمونات. والتي منها هرمون الجريلين وهو المسئول عن الشعور بالجوع.

5- تناول وجبة عشاء دسمة

بعض الأشخاص يعتادون على تناول وجبة دسمة وقت العشاء، والتي تفتقر إلى الألياف والمواد الغذائية المفيدة للجسم، ويترتب على ذلك الشعور بالجوع ليلاً.

5- الإجهاد

كثرة الإجهاد والتعب يجعلك تغفل أحياناً عن تناول عدد وجبات خلال اليوم، وبالتالي يجعلك تستيقظ من النوم لتناول الطعام من شدة الجوع.

كيفية التغلّب على إحساس الجوع ليلاً؟

  • حاول قدر الإمكان الانتظام في ساعات نومك. فكلما استيقظت باكراً، كلما كانت رغبتك في السهر أقل. وبالتالي فرصتك في تناول الطعام في المساء قليلة جداً.

  • الحفاظ على الأطعمة التي تحتوي على البروتينات والألياف. والتي تمكث في المعدة لأطول وقت ممكن، ممّا تُشعرك بالشبع لوقت أطول.

  • تناول الطعام في مواعيد محددة، تحديداً وجبة العشاء سوف يجعل المخ يعتاد على الأكل في هذه الأوقات فقط، وسيجنبك الأكل في المساء.

  • ممارسة الرياضة تعمل على تحسين مستوى الأيض، وتلعب دور كبير في الإحساس بالشبع طوال اليوم. كما أنّ ممارستها بأوقات مبكّرة في اليوم، سوف يساعدك على ضبط أوقات وعدد ساعات نومك، لأنها تؤثّر على نشاط الدورة الدموية في الجسم.

  • شُرب كميات كبيرة من الماء على مدار اليوم، يعمل على تحسين مستوى السكر في الدم. لهذا فهو يلعب دور مهم في الإحساس بالشبع طوال اليوم.

  • الابتعاد عن تناول الكافيين في منتصف اليوم، لأنه سوف يساعدك على السهر، وبالتالي الرغبة في تناول الطعام ليلاً.

المصدر
Why Am I Always Waking Up Hungry and What Can I Do About It?14 Reasons Why You're Always HungryWhat Causes Midnight Hunger?

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى