التغذيةالتغذية العلاجية

ما هي الأطعمة التي يجب أن يتجنبها مريض الانسداد الرئوي المزمن؟

اقرأ في هذا المقال
  • الأطعمة التي يجب أن يتجنبها مريض الانسداد الرئوي المزمن

إذا تم تشخيص الإنسان مؤخرًا بمرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD)، فمن المحتمل أنه تم إخباره أنه بحاجة إلى تحسين عاداته الغذائية. قد يحيله الطبيب إلى اختصاصي تغذية مسجل لوضع خطة نظام غذائي شخصية.

الأطعمة التي يجب أن يتجنبها مريض الانسداد الرئوي المزمن:

يمكن أن تسبب بعض الأطعمة مشاكل مثل الغازات والانتفاخ أو قد يكون لها قيمة غذائية قليلة أو معدومة، حيث تشمل الأطعمة التي يجب تجنبها أو تقليلها ما يلي:

1- الملح:



يؤدي تناول الكثير من الصوديوم أو الملح في النظام الغذائي إلى احتباس السوائل؛ ممّا قد يؤثر على القدرة على التنفس، لذلك يجب إزالة مملحة الملح من على المائدة وعدم إضافة الملح إلى الطبخ، ويمكن استخدم الأعشاب والتوابل غير المملحة لإضافة النكهة الى الطعام بدلاً من ذلك.

يمكن استشارة اختصاصي التغذية أو مقدم الرعاية الصحية الخاص بك حول بدائل الملح منخفضة الصوديوم. وقد تحتوي على مكونات يمكن أن تؤثر سلبًا على الصحة. وعلى الرغم ممّا يعتقده الكثير من الناس، فإن معظم تناول الصوديوم لا يأتي من ملح الطعام، بل يأتي من ما هو موجود بالفعل في الطعام.

2- بعض أنواع الفواكه:



قد يسبب التفاح والفاكهة ذات النواة مثل المشمش والخوخ الانتفاخ والغازات لدى بعض الأشخاص بسبب الكربوهيدرات التي يمكن أن تتخمر، حيث قد يؤدي هذا إلى مشاكل في التنفس لدى الأشخاص المصابين بمرض الانسداد الرئوي المزمن.

بدلاً من ذلك يمكن للمريض التركيز على فواكه منخفضة التخمير أو منخفضة مثل التوت والأناناس والعنب. ومع ذلك إذا لم تكن هذه الأطعمة مشكلة بالنسبة لك وكان هدف الكربوهيدرات يسمح لك بتناول الفاكهة، فيمكن تضمينها في النظام الغذائي.

3- بعض الخضار والبقوليات:

هناك قائمة طويلة من الخضروات والبقوليات المعروفة بأنها تسبب الانتفاخ والغازات. حيث قد يرغب المريض في مراقبة تناوله للأطعمة أدناه. ومع ذلك يمكنه الاستمرار في الاستمتاع بها إذا لم تسبب مشكلة له:

  • الكرنب.

  • قرنبيط.

  • حبوب ذرة.

  • الكراث.

  • العدس.

  • بصل.

  • بازيلاء.

  • فول الصويا.

4- منتجات الألبان:



يجد بعض الناس أن منتجات الألبان مثل الحليب والجبن، تجعل البلغم أكثر كثافة. ومع ذلك إذا كانت منتجات الألبان لا يبدو أنها تزيد البلغم سوءًا، يمكن الاستمرار في تناولها.

5- الشوكولاتة:



تحتوي الشوكولاتة على مادة الكافيين، والتي قد تتداخل مع الأدوية. لذلك يجب استشارة الطبيب لمعرفة ما إذا كان يجب على المريض تجنب أو الحد من تناوله لها.

المصدر
COPD Diet: 5 Expert Tips on What to EatNutrition and COPD5 Nutrition Tips That Can Help COPD Patients10 Foods You Should Eat for Healthier Lungs

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى