التغذيةحميات غذائية

مبادئ الحميات الغذائية

اقرأ في هذا المقال
  •  تعريف الحميات الغذائية
  • أنواع الحميات بحسب القصد منها
  • كيف نحسب عدد السعرات الحرارية
  • فوائد حساب السعرات الحرارية في الحمية

 تعريف الحميات الغذائية:

 

الحمية الغذائية هي الطريقة الصحية لتناول الغذاء من طعام أو شراب، بحسب الهدف منها زيادة أو نزول الوزن. كما أن الحمية لا تقتصر على وزن من زيادة أو نقصان. فقد تدخل في المجال الطبي والتغذية العلاجية. كما يمكن للحمية الغذائية ان تكون أسلوب حياة.

ثم الحصول على تغيرات في الجسم ونمط الحياة من غذاء وتنظيم للوقت. ويجب الانتباه أن الحمية الغذائية ترّوض الجسم في الحصول على الغذاء المناسب بالكمية، والنوعية المناسبة دون زيادة أو نقصان.

 

أنواع الحميات بحسب القصد منها:

1- حمية زيادة الوزن:

 

تكون زيادة الوزن عند زيادة السعرات الحرارية لليوم الواحد من  300 – 500 سعرة باليوم، عن طريق الإكثار من تناول الوجبات الغذائية أو زيادة كمية الغذاء في الوجبة الواحدة.

 

2- حمية تخفيض الوزن:

 

يكون نزول الوزن مماثل للزيادة لكن بشكل عكسي، ففي نزول الوزن يجب التقليل من السعرات الحرارية في اليوم الواحد، والتقليل من السعرات الحرارية يكون بإنزال عدد السعرات من 300 – 500 سعرة في اليوم. فمثلاً فتاة تحتاج إلى 2500 سعرة حرارية باليوم للحفاظ على وزنها، إذا قللت عدد السعرات من 2500 الى 200 سعره بواقع 500 سعرة باليوم الواحد، فقد تفقد نصف كيلو غرام في نهاية الأسبوع.

 

كما أن ذلك يعتمد على عوامل كثيرة:

 

1- العمر.

 

2- الوزن.

 

3- كمية الحرق اليومية للجسم .

 

كيف نحسب عدد السعرات الحرارية؟

 

يختلف حساب السعرات الغذائية باختلاف جهد وحركة الشخص في اليوم الواحد، ويكون ذلك بالمعادلات التالية:

 

1- إذا كان جسم الإنسان قليل الحركة، يُضرب احتياج الإنسان بـ 1.3 لكل كيلو غرام من وزنه.

 

مثال: شخص وزنه 60 كيلو غرام على المعادلة “60 * 1.3” = 78.

 

2- أما إذا كان الإنسان كثير الحركة والمجهود اليومي مثل الرياضيين، فنقوم بضرب احتياج الإنسان بـ 1.5. حيث يختلف احتياج الذكر من السعرات عن الأنثى.

 

فوائد حساب السعرات الحرارية في الحمية:

 

تكمن الفائدة في حساب السعرات سواء للذكر والأنثى، في مدى التحكم في عملية إنقاص الوزن أو اكتساب الوزن فمثلاً تم حساب السعرات لشخص ما بحدود 2000 إذا تنازل بما يزيد عن ذلك، أو أقل من ذلك قد يؤدي ذلك إلى اختلاف الوزن ونتائج ضعيفة، بعد مرور فترة معينة من الزمن.

 

المصدر
الدايت و اللياقة البدنية - روبرت اتكنزالثقافة الصحية -د. محمد بشير شرمFAST FOOD NUTRITION تخلص من السموم - جين سكريفنرالتغذية الصحية و الجسم السليم- شريفة ابو الفتوح

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى