التغذيةالتغذية الصحية

مشروبات تساعد على تحسين عملية الهضم

اقرأ في هذا المقال
  • عسر الهضم:
  • ما هي المشروبات التي تساعد على الهضم؟
  • نصائح عامة لتسهيل عملية الهضم:

عسر الهضم:

الكثير من الناس يتعرضون لحالاتٍ متكررةٍ من عسر الهضم بعد تناولهم وجبات الطعام الدسمة؛ ممّا يشعرهم بآلام حادّة أو انتفاخات في البطن يرافقها التجشؤ المتكرر أو حرقة معوية أو غثيان وبعض التشنجات في القولون.

لكن على كل الأحوال فإنّ هذه المشكلة قد تنتج عن اضطرابات في الجهاز الهضمي، أو قلة الحركة أو عدم تناول الطعام الصحّي مثل الإكثار من الوجبات السريعة الغنية بالدهون المشبعة والزيوت المهدرجة الضارّة، لذلك دعونا نتعرف على المشروبات التي تساعد على الهضم ويليها بعض النصائح العامة للمساعدة على تسهيل عملية الهضم للطعام.

ما هي المشروبات التي تساعد على الهضم؟

الزنجبيل:

إنّ الزنجبيل يُساعد في تكسير البروتينات في الأمعاء، ممّا يُسهّل عملية هضمها والاستفادة منها، كما أنه ينظّم عملية إفراز الأنزيمات الهاضمة داخل الأمعاء، بالإضافة إلى قدرته على المساعدة في حرق الدهون.

الشاي الأخضر:

الشاي الأخضر يتكوّن من مجموعة من المواد والمركبات المفيدة لتحسين عمل الجهاز الهضمي، بحيث يساعد الشاي الأخضر على التخفيف من تهيّج القولون ويساعد أيضاً على القضاء على عسر الهضم فهو من أهم المشروبات التي تساعد على الهضم، إذا تم تناوله بمعدل كوب بعد الوجبة الرئيسية.

النعناع:

يُعتبر النعناع من أهم المشروبات الطبيعية التي تساعد على الهضم وتُقلل من مشاكل القولون وتوفّر الراحة من تهيجه وتشنجاته العضلية، لذلك يُنصح بتناول منقوع النعناع المغلي بعد الوجبات الدسمة.

القرفة:

تعمل القرفة على تخفيف الانتفاخات في البطن وطرد الغازات المتراكمة، كما أنها من أهم المشروبات التي تساعد على الهضم، إضافة إلى فوائدها الأخرى في المساعدة في تعزيز معدل حرق الدهون وتخفيف نسبة الكوليسترول الضار في الجسم.

البقدونس:

حيث يعتبر البقدونس من أهم المشروبات التي تساعد على الهضم وتقلل من تشكيل المواد الحمضية التي تعتبر زيادتها من مشاكل عسر الهضم، إضافة إلى إنّ البقدونس يعمل على طرد الغازات.

عصير الليمون الطازج:

يحتوي الليمون على نسبة عالية من الأحماض الهاضمة التي تقلل من مشاكل القولون كما أنه يساعد على الهضم السريع، بسبب قدرته على طرد السموم والفضلات من الأمعاء، كما يساعد في إزالة المركبات الضارة الناتجة عن زيادة تناول الأطعمة الدسمة المشبعة بالدهون والزيوت.

مغلي الشمّر:

إذ إنه من المشروبات التي تساعد على الهضم، وذلك بوضع ملعقتين مطحونتين في كوب واحد من الماء المغلي ثم يتم تركه لدقائق وشربه بعد تصفيته جيداً.

الكراوية:

يساعد مشروب الكراوية في تسهيل عملية الهضم وتهدئة مشاكل القولون ويساعد على التخلّص من الغازات المتراكمة والنفخة المتكررة.

اليانسون:

اليانسون يُعتبر من أفضل المشروبات التي تُساعد على الهضم وأقوى مهدّئ ومسكّن للجسم والأعصاب، فهو يزيل التشنجات في القولون ويحمي من الاضطرابات المعوية ويطرد الغازات والفضلات.

نصائح عامة لتسهيل عملية الهضم:

  • يجب تقسيم الوجبات الغذائية إلى ثلاث أو خمس وجبات يومية.

  • عدم الإفراط في تناول كميات كبيرة من الطعام خلال الوجبة الواحدة.

  • من الأفضل مضغ الطعام ببطء وتجنب الأكل السريع.

  • تناول كميات كافية من السوائل يومياً وخصوصاً الماء ما لا يقل عن لترين.

  • الحرص على إدخال حصص متكررة من الفواكه والخضراوات؛ لتحسين عملية الهضم فهي غنية بالألياف الهاضمة للطعام والفياامينات والمعادن المهمّة.

  • التقليل من تناول الدهون المشبعة والأطعمة الدهنية بشكل عام.

  • إدخال اللبن الزبادي قليل الدسم وشوربات الخضار ضمن الوجبة اليومية؛ لأنها تساعد على الهضم.

المصدر
The 19 Best Foods to Improve Digestion4 DRINKS THAT HELP YOU DIGEST FOOD5 Healthy Drinks for Digestion & Gut Health

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى