التغذيةالحليب ومشتقاته

مشروب شال أو شوبات

اقرأ في هذا المقال
  • كيف يُصنع مشروب شال؟
  • تقديم وشرب مشروب شال
  • الفوائد الغذائية لمشروب شال
  • القيمة الغذائية للشال:

مشروب شال: هو مشروب تقليدي مصدره تركمانستان وكازاخستان. هو مصنوع من تخمير حليب الإبل في درجات حرارة عالية لمدة أربع ساعات على الأقل. المشروب خفيف، زبداني ومنعش، هو محبوب بسبب محتواه من السعرات الحرارية المنخفضة، وجود الحديد، المغنيسيوم، الكالسيوم والزنك. في كازاخستان يُعرف الطباشير بالشوبات، وعادةً ما يتم استهلاكه في الصيف لأنه يبقى طازجًا لمدة يوم واحد فقط، يُنصح بشربه فور إعداده.

كيف يُصنع مشروب شال؟

1_يحدث التخمير في درجة حرارة عالية ويتم تحريضه في الغالب عن طريق الجمع بين حليب الإبل الطازج والباقي من شال في اليوم السابق. لمدة 3-4 أيام.

2_يخلط الحليب الطازج مع الكالا. تحتوي القشرة الناضجة على حوالي ثلث خمس الحليب الحامض. نتجاهل الوصفة التقليدية التركمانية في استخدام أي عامل تخمير اصطناعي لأن الطقس نفسه يعمل كمحفز تخمير كبير.

تقديم وشرب مشروب شال

1_يتم تحضير شال دائمًا وتذوقه طازجًا. عادة لا يكون هذا المشروب مناسبًا لفترات طويلة أثناء الرحلة الطويلة لأن جودته تفقد بمرور الوقت. نظرًا لطبيعتها القابلة للتلف، فإنها تجلب تحديات كبيرة للمستوردين لاستيرادها خارج تركمانستان.

2_ يُترك الكالش للتخمير لمدة 4 ساعات على الأقل قبل الاستهلاك. يستغرق الأمر ما يقرب من 6-8 ساعات حتى تصبح شالة كاملة. تزداد حموضة المشروب بمرور الوقت ويصبح الطعم حادًا جدًا. يبقى المشروب طازجًا لمدة يوم واحد فقط للحصول على أفضل النتائج.

التخزين

يتم تخزين المشروب عادةً في درجة حرارة أقل من 5 درجات مئوية هو أمر يكاد يكون من المستحيل تحقيقه مع الثلاجات. يوصى بشدة باستهلاك الشال فقط خلال النهار.  

الفوائد الغذائية لمشروب شال:

غني بالمعادن والفيتامينات إذ يحتوي على الكالسيوم. يقدر المواطنون المعاصرون ذلك بسبب انخفاض السعرات الحرارية، الكالسيوم (العظام القوية والشعر والأسنان)، المغنيسيوم (لعضلة القلب)، الحديد (تكوين الدم)، النحاس (إنتاج الهرمونات والكولاجين)، الزنك (مناعة قوية وعصبية نظام) ، إلخ.

يوصي خبراء التغذية به لمرضى السكري الذين يعانون من نقص الفيتامينات، التهاب المعدة المزمن، فقدان القوة، التعرض على المدى الطويل للضغط على الجسم. بشكل عام هو علاج “باقة” كاملة من المشاكل الصحية لسكان متوسط ​​سكان المدن الكبرى. لذا فإن شعبية مشروب الشال بين المواطنين أمر مفهوم تمامًا.

القيمة الغذائية للشال:

السعرات الحرارية: 500 سعرة حرارية.

الكربوهيدرات: 25 جرام.

الدهون: 10 جرام.

البروتين: 25 جرام.

المصدر
ChalChal: a new fashion for a traditional drink

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى