التغذيةالتغذية الصحية

أفضل 8 أطعمة صحية لوجبة الفطور

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي مكونات الفطور الصحي؟

تعتبر وجبة الفطور من أهم الوجبات التي يجب تناولها خلال اليوم؛ لأنها سوف تكسر فترة الصيام خلال الليل إلى صباح اليوم التالي، ولكن يفضل تأخير تناول وجبة الفطور ولكن مع الحرص على تناولها في الساعات الأولى بعد الاستيقاظ، وقد يكون تخطّي وجبة الإفطار أفضل من تناول أطعمة الإفطار غير الصحية، ومع ذلك يمكن لوجبة الإفطار المغذية والمتوازنة أن تمنحك الطاقة وتمنعك من تناول الكثير من الطعام خلال بقية اليوم.

ما هي مكونات الفطور الصحي؟

1. البيض:

البيض غني بالبروتين والفيتامينات والمعادن الهامة مثل السيلينيوم والريبوفلافين، والبيض قوة حقيقية للتغذية؛ بفضل محتواه العالي من البروتين، وقد يقلل البيض من الشهية عند تناوله مع وجبة الإفطار لإعطاء دفعة قوية لفقدان الوزن، إن تناول البيض على الإفطار يزيد بشكل كبير من الشعور بالامتلاء وخفض تناول الطعام في وقت لاحق من اليوم، وهناك العديد من الطرق المختلفة للاستمتاع بالبيض من المسلوق إلى المخفوق، لذا يمكن طهي بيضتين أو ثلاث بيضات بأي طريقة ثم مزجها مع حصة من الخضار المفضلة للحصول على فطور مغذي ولذيذ.

2. الحبوب الكاملة:

الحبوب الكاملة هي أحد مكونات نواة القمح التي تحتوي على كمية مركزة من الفيتامينات والمعادن، بما في ذلك المنغنيز والثيامين والسيلينيوم، وكما أنها تحتوي على نسبة عالية من الألياف، حيث تحتوي على ما يقارب من 4 جرامات من الألياف في كل 1 أونصة (28 جرام)، وإن زيادة تناول الألياف من الحبوب قد يفيد في إنقاص الوزن و تناول الحبوب الغنية بالألياف فعالًا في تقليل الشهية وتناول الطعام وكذلك المساعدة في استقرار نسبة السكر في الدم بعد الوجبة.

3. الموز:

يحتوي الموز على نسبة عالية من الألياف وهو بديل رائع لحبوب الإفطار السكرية، فتحتوي موزة واحدة متوسطة الحجم على ما يزيد قليلاً عن 100 سعر حراري ولكنها تحتوي على 3 جرامات من الألياف الغذائية؛ ممّا يؤدي إلى الحصول على من ما يصل إلى 12٪ من احتياجاتك اليومية من الألياف في جرعة واحدة.


تساعد الألياف على إبطاء إفراغ معدتك للحد من الرغبة الشديدة في الأكل وتعمل على إبطاء الشعور بالشبع لفترة أطول، كما أن زيادة تناولك للألياف من الفواكه والخضروات يرتبط بزيادة فقدان الوزن بالإضافة إلى ذلك يعتبر الموز غير الناضج مصدرًا جيدًا للنشا المقاوم، وهو نوع من النشا لا تهضمه المعدة والأمعاء الدقيقة، والنشا المقاوم قد يساعد في تقليل تناول الطعام وتقليل الدهون في البطن.


ويمكن الاستمتاع بالموز بمفرده أو تقطيعه كغطاء للزبادي أو الجبن أو دقيق الشوفان، كما يمكن أيضًا إضافة الموز الأخضر غير الناضج إلى عصير الصباح للحصول على جرعة دسمة من النشا المقاوم.

4. الزبادي:

الزبادي الكريمي هو إضافة ممتازة لنظام غذائي صحي على وجبة الفطور، وعلى وجه الخصوص يقدم الزبادي اليوناني جزءًا كبيرًا من البروتين في كل وجبة؛ ممّا يجعله خيار فطور مثاليًا للأشخاص، كما أن تناول الزبادي عالي البروتين كوجبة خفيفة يقلل من مستويات الجوع ويقلل من تناول الطعام بمقدار 100 سعر حراري في وقت لاحق من اليوم مقارنة بالوجبات الخفيفة غير الصحية مثل الشوكولاتة والمقرمشات، يمكن الجمع بين كوب واحد (285 جرامًا) من الزبادي اليوناني مع بعض الفواكه المختلطة أو بذور الشيا أو جنين القمح للحصول على وجبة إفطار مغذية بشكل خاص.

5. اللبنة:

فهي غنية بالبروتين وتساعد على تقليل الشهية وقد تساعد في إنقاص الوزن.

6. السموذي:

يمكن أن تكون العصائر (السموذي) طريقة مناسبة لزيادة تناول الألياف والبروتين لتقليل الجوع وزيادة فقدان الوزن في الصباح، ولكن يجب التأكد من عدم إضافة الكثير من المكونات عالية السعرات الحرارية والسكر.

7. القهوة:

إن القهوة تزيد من التمثيل الغذائي وحرق الدهون، وقد يساعد استهلاك القهوة على وجبة الفطور على المدى الطويل أيضًا في التحكم في الوزن.

8. بذور الشيا:

تحتوي بذور الشيا على نسبة عالية من البروتين والألياف، كما أنها تزيد من فقدان الوزن وتقليل الشهية وتثبيت مستويات السكر في الدم، لذا من الجيد إضافتها على وجبة الفطور في الصباح.

المصدر
The 12 Best Foods to Eat in the Morning If you buy something throOverview: Healthy Breakfast3 Healthy Breakfasts To Start Your Morning Off Right34 Healthy Breakfast Ideas to Start Your Day

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى