التغذيةتغذية الرياضيين

نصائح لزيادة الوزن بشكل صحي للاعبي كرة السلة

اقرأ في هذا المقال
  • عادات تغذوية صحية تساعد لاعبي السلة على زيادة الوزن بشكل صحي

يحاول الأشخاص من جميع الأعمار باستمرار التخلص من الوزن. وغالبًا ما يشعر المراهقون الفتيان والفتيات بأنهم يعانون من نقص الوزن لدرجة لا تسمح لهم بلعب كرة السلة بأعلى قدرات.

 

عادات تغذوية صحية تساعد لاعبي السلة على زيادة الوزن بشكل صحي:

 

أولاً يجب تناول وجبة فطور جيدة. وأنه بدون بدء اليوم مع وجبة الإفطار، لن تكون لدى الشخص فرصة لزيادة الوزن، وينهض الكثير من الناس ويغادرون المنزل بدون وجبة الإفطار. ويجب التأكد من تناول وجبة فطور وليس مجرد موزة. ويمكن تناول دقيق الشوفان مع شرائح الموز، وبعض الجوز والزبادي وقطعة الفاكهة.

 

ويجب القيام بإعداد جدول الأكل الخاص بشخص بحيث تستهلك السعرات حرارية كل ثلاث ساعات، بدلاً من ثلاث وجبات فقط في اليوم. ويمنح تقسيم الطعام إلى ست وجبات فرصة لتناول المزيد من السعرات الحرارية. والسعرات الحرارية هي مفتاح أي زيادة جيدة في الوزن.

 

ولا يجب تناول الكثير في جلسة واحدة حتى يشعر الشخص بالجوع خلال ثلاث ساعات، لأنه إذا تناول الشخص وجبة طعام أكبر كمية، فسيتمكن من البقاء لمدة ست ساعات دون تناول الطعام. ويعد أيضًا تناول الطعام الجيد أمراً لا يقل أهمية عن تناول الطعام الكثير. ومن الضروري قيام اللاعبين الشباب بإضافة أطعمة صحية ذات سعرات حرارية عالية. هذا يشمل:

 

  • جرنولة.

 

  • الحبوب مثل نخالة الزبيب.

 

  • فاكهة مجففة.

 

  • الأفوكادو غذاء رائع لمن يريدون إلى اكتساب وزن جيد ، بسبب محتواه من الدهون الجيدة بالإضافة إلى أوميغا 3.

 

  • يمكن إضافة الأفوكادو إلى السندويشات والبوريتو (Burrito) والسلطات والوجبات العادية الأخرى.

 

و على الرغم من أن بعض الأطعمة تحتوي على سعرات حرارية كثيرة مثل أجنحة الدجاج أو أصابع الدجاج مع صلصة الرانش، إلا أنها ليست سعرات حرارية وظيفية لذا فهم لا يفعلون شيئًا. وعند تناولها يتم حرقها بسهولة. وقد نتساءل عن عدد السعرات الحرارية التي يحتاجها اللاعب الذي يعاني من نقص الوزن؟ يعتمد ذلك على عدة عوامل، بما في ذلك العمر ومستوى النضج وكتلة العضلات الموجودة. وأن معظم لاعبي كرة السلة الرجال الذين يحتاجون إلى زيادة الوزن يمكنهم تناول ما بين 4000 و 5000 سعر حراري يوميًا.

 

ولا تحتاج لاعبات كرة السلة اللاتي يتطلعن إلى زيادة الوزن إلى الكثير من السعرات الحرارية مثل الرجال بسبب كتلة العضلات الأقل. ولا يزال بإمكانهم الحصول على متوسط ​​يتراوح بين 3000 و4000 سعرة حرارية في اليوم. وتعد تدريب القوة مهمة، في حين أن التغذية السليمة ضرورية، فمن المهم أيضًا بناء كتلة العضلات من خلال تدريب القوة.

المصدر
Healthy Weight Gain Tips for Basketball PlayersHealthy Weight Gain Tips for Basketball PlayersWEIGHT GAIN TIPS FOR ATHLETESHow to Gain Healthy Weight for Basketball

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى