يضيف بعض الناس العسل إلى قهوتهم أو مشروباتهم أو يستخدمونه كمُحلّي عند الخَبَز، لكن هل العسل آمن لمرضى السكري؟ الإجابة المختصرة هي نعم، ولكن بشروط معينة فقط.

يجب على الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري التحكم في تناول الكربوهيدرات والسكر وإدارته، وهذا لا يعني أن عليهم تجنب الحلويات تمامًا ولكن باعتدال، إن العسل ليس آمنًا فحسب بل له خصائص مضادة للالتهابات قد تقلل أيضًا من مضاعفات مرض السكري.

ما هو العسل؟

  • العسل سائل سميك ذهبي اللون ينتجه نحل العسل والحشرات الأخرى مثل الدبابير، ويأتي من الرحيق الموجود داخل الزهور الذي يجمعه النحل ويخزنه في بطونهم حتى العودة إلى الخلية، حيث يتكون الرحيق من السكروز (السكر) والماء ومواد أخرى حوالي 80٪ كربوهيدرات و 20٪ ماء.

  • بعد ذلك يقوم النحل بتخزين العسل في أقراص العسل لاستخدامها كمصدر للطاقة خلال فصل الشتاء عندما يكون من الصعب العثور على الطعام، وعلى الرغم من أنه مُحلي طبيعي يحتوي العسل على نسبة كربوهيدرات وسعرات حرارية أكثر بقليل لكل ملعقة شاي من سكر المائدة.

  • ووفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية، تحتوي ملعقة كبيرة من العسل الخام على حوالي 70سعرًا حراريًا و 17 جرامًا من الكربوهيدرات، كما يحتوي العسل أيضًا على العديد من الفيتامينات والمعادن، بما في ذلك الحديد وفيتامين ج وحمض الفوليك والمغنيسيوم والبوتاسيوم والكالسيوم، وهو أيضًا أحد مضادات الأكسدة وهي مواد تمنع تلف الخلايا وتبطئه.

العسل الخام والعسل المعالج:

يُعرف العسل الخام أيضًا باسم العسل غير المصفى، حيث يُستخرج هذا العسل من خلية نحل ثم يُصفّى لإزالة الشوائب. ومن ناحية أخرى يخضع العسل المعالج لعملية ترشيح، كما أنها عملية مبسترة (تعريض العسل للحرارة العالية) لتدمير الخميرة وإطالة مدة الصلاحية، كما يُعتبر العسل المعالج أكثر نعومة لكن عملية الترشيح والبسترة تزيل بعض العناصر الغذائية ومضادات الأكسدة.

كيف يؤثر العسل على نسبة السكر في الدم؟

نظرًا لأن العسل سكر طبيعي وكربوهيدرات، فمن الطبيعي أن يؤثر على نسبة السكر في الدم بطريقة ما، ومع ذلك عند مقارنته بسكر المائدة يبدو أن تأثير العسل أقل.


يتسبب العسل في زيادة مبدئية في سكر الدم بعد 30 دقيقة من تناوله، ومع ذلك انخفضت مستويات السكر في الدم لدى المرضى في وقت لاحق وظلت عند مستويات منخفضة لمدة ساعتين، فيكون العسل على عكس سكر المائدة حيث يسبب زيادة في الأنسولين، وهو هرمون مهم للتحكم في نسبة السكر في الدم.

هل العسل يمنع مرض السكري؟

على الرغم من أن العسل قد يزيد من مستويات الأنسولين ويساعد مرضى السكري على التحكم في نسبة السكر في الدم، لا يبدو أن هناك أي بحث قاطع يدعم العسل كعامل وقائي لمرض السكري، ولكن هناك علاقة محتملة بين العسل وانخفاض مؤشر نسبة السكر في الدم.

رفع تناول العسل مستوياتها من الببتيد C، وهي مادة تُطلق في مجرى الدم عندما ينتج الجسم الأنسولين، ويعني المستوى الطبيعي من الببتيد C أن الجسم ينتج كمية كافية من الأنسولين.

هل هناك مخاطر من تناول العسل للمصابين بداء السكري؟


لأن العسل يمكن أن يؤثر على نسبة السكر في الدم، يجب تجنب تناوله والمحليات الأخرى حتى تتم السيطرة على مرض السكري، كما يجب تناول العسل باعتدال والتحدث مع مقدم الرعاية الصحية قبل استخدامه كمُحلي إضافي.

إذا تم التحكم في مرض السكري للشخص المصاب به جيدًا ويريد إضافة العسل إلى نظامه الغذائي، فيجب اختيار العسل الطبيعي النقي أو العضوي أو الخام. وهذه الأنواع أكثر أمانًا لمرضى السكري؛ لأن العسل الطبيعي لا يحتوي على أي سكر مضاف.

ومع ذلك يجب على النساء الحوامل والأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة عدم تناول العسل الخام؛ لأنه غير مبستر.

هل هناك فوائد لتناول العسل للمصابين بمرض السكري؟

من فوائد تناول العسل أنه يمكن أن يزيد مستوى الأنسولين، كما ويساعد على التحكم في نسبة السكر في الدم، ويمكن أن يكون استبدال السكر بالعسل مفيدًا أيضًا مع الأخذ في الاعتبار كيف أن العسل مصدر لمضادات الأكسدة وله خصائص مضادة للالتهابات.

يمكن للنظام الغذائي الغني بمضادات الأكسدة أن يحسّن كيفية استقلاب الجسم للسكر، كما أن الخصائص المضادة للالتهابات الموجودة في العسل يمكن أن تقلل من مضاعفات مرض السكري، حيث يمكن أن يؤدي الالتهاب إلى مقاومة الأنسولين أي عندما لا يستجيب الجسم للأنسولين بشكل صحيح.