التغذيةالتغذية الصحية

أهمية شرب الماء في فصل الصيف

اقرأ في هذا المقال
  • أهمية شرب الماء في فصل الصيف
  • كمية الماء الموصى بتناولها في فصل الصيف
  • نصائح للبقاء رطبا خلال فصل الصيف

في فصل الصيف تزداد درجات حرارة الطقس، وبالتالي تزداد درجة حرارة الأشخاص؛ مما يؤثر على وظائف جسم الإنسان وعلى نشاطه ويكون أكثر عُرضةً لضربات الشمس والجفاف؛ مما يجعله يحتاج كمية كبيرة من الماء. فهل تعرف كم كمية الماء التي يجب أن تشربها لتجنب حدوث حالات الجفاف لجسمك خلال فصل الصيف؟ من المهم تناول الماء بكميات كافية على أن لا يقل عن 8_10 أكواب من الماء خلال اليوم.

أهمية شرب الماء في فصل الصيف:

يعمل جسمك بشكل أفضل في نطاق درجة حرارة معينة ومعتدلة، فعندما تزداد درجة حرارة جسمك فوق الحد الطبيعي هنا يجب أن يقوم الجسم بخفضها، ويتم ذلك بعملية التعرق، بحيث تتمدد الأوعية الدموية لزيادة تدفق الدم إلى الجلد وهذا يسمح للحرارة الزائدة بالخروج بعيدًا عن جسمك.


ثم تبدأ أيضًا في التعرُّق فيؤدي تبخّر العرق إلى تبريد الجلد؛ مما يساعد بدوره على تبريد الجسم كله. ولكن المشكلة هي أن التعرق المفرط يمكن أن يؤدي إلى الجفاف. حيث أنه تتعرق أكثر عندما تكون درجة حرارتك عالية خاصة إذا كنت تعمل أو تمارس الرياضة في الحرارة، لذا يجب الحرص على شرب كمية كافية من الماء لتجنب التعرض للجفاف وتعويض نقص السوائل في الجسم، ولكن هل هذه فقط فوائد شرب الماء في فصل الصيف أم يوجد فوائد أخرى؟ دعونا نتعرف إليها: 

1- زيادة كفاءة العضلات




يؤدي الجفاف إلى إرهاق العضلات أثناء التمرين، حيث لا تعمل السوائل الكافية على تليين المفاصل فحسب بل تساعد المياه على نقل الأكسجين إلى العضلات العاملة وعلى إزالة الفضلات الأيضية وتنظم درجة حرارة الجسم.

2- صحة القلب والأوعية الدموية




يقلل الجفاف من حجم الدم ؛مما يجبر القلب على العمل بجد أكبر لتوزيع الدم والأكسجين في جميع أنحاء الجسم. وهذا يؤدي إلى جعل المهام اليومية مثل المشي أو التسلق في الطابق العلوي أكثر صعوبة وهذا يساهم في الإرهاق.

3- تنظيم درجة حرارة الجسم




عندما نمارس الرياضة في الأجواء الحارة تكون أجسادنا مثل الفرن الذي يعمل في درجات حرارة قاسية. فعند ارتفاع درجة الحرارة تبدأ أنظمتنا في التعب خاصة في حال لم يتم تعويض الجسم بالسوائل الكافية. بينما ينظم الجسم درجة حرارته من خلال التعرق والزفير. لذا المشروبات المائية أو العصائر تزيد السوائل والمعادن المفقودة.

4- تحسين عملية الهضم



السوائل ضرورية لتمرير المواد الغذائية عبر المسالك المعوية. حيث يؤدي نقص السوائل إلى الإمساك، مما يؤدي على المدى الطويل إلى مشاكل هضم إضافية. فالماء يساعد على إزالة فضلات الجسم من خلال التبول والتغوط.


للمساعدة في الهضم الصحي اشرب الماء قبل 30 دقيقة من تناول الطعام أو بعده. الماء البارد مع الطعام يسبب الغازات وانتفاخ البطن. لأن شرب كمية جيدة من الماء يطرد السموم، المركبات السامة من الجسم وينظم عملية الهضم.




5- يمنع جفاف الفم




حرارة الصيف على الجسم تسبب له الجفاف ومنها جفاف الفم. لذلك يحافظ الترطيب الكافي على ترطيب الحلق، الشفاه والفم خاصة أثناء النوم. إن اللعاب يتكون من الماء ويتطلب تكونه تناول السوائل للمساعدة في منع الجفاف. بحيث يرتبط جفاف الفم على المدى الطويل بالتسوسات ورائحة الفم الكريهة.

6- زيادة التركيز العقلي

يعمل الترطيب الكافي على المساعدة في النشاط الذهني والتركيز العقلي العالي. وهذا يحسن تدفق الدم والأكسجين إلى الدماغ. كما أن انخفاض بنسبة 2٪ في سوائل الجسم يقلل التركيز ويسبب مشاكل في الذاكرة قصيرة المدى.


7- ليونة الجلد




يمكن أن يتعرض الجلد للشمس ودرجات الحرارة العالية والرياح، ولكن حروق الشمس تتسبب في تلف الجلد. ففي حالة الجفاف يفقد الجلد مرونته، حيث يعتبر  الجلد هو أكبر عضو في الجسم وينقل الماء عبر جميع أغشية الجسم مما يحافظ على مرونة البشرة ونعومتها.

 

8-ترطيب البشرة




شرب كمية كافية من الماء يجدد البشرة ويحافظ على ترطيبها؛ مما يجعلها مشرقة ومتوهجة. كما أنه يحارب حب الشباب والشيخوخة.


9- يعزز الطاقة في الجسم




يعمل الماء مثل مشروب الطاقة، إنّه يعزز الطاقة ويعمل على مكافحة الجسم ضد التعب، الدوخة، الخمول والأمراض الأخرى المرتبطة بالحرارة.


10-يعالج التشنجات والالتواءات




شرب كمية معتدلة من الماء يوميًا يعمل على تليين العضلات والمفاصل وهو علاج ضد التقلصات والالتواء.

كمية الماء الموصى بتناولها في فصل الصيف:

 

يجب على المرء أن يستهلك ما لا يقل عن 7-8 أكواب من الماء في الصيف إذا كان لا يمارس في أي تمرين شاق أو يتعرض للتعرق المفرط و 8-10 أكواب أو أكثر إذا كان يعاني من التعرق والعمل الشاق.

نصائح للبقاء رطبا خلال فصل الصيف:

1. تأكد من أنك تشرب ما يكفي من السوائل


تختلف التوصيات اعتمادًا على الوزن، العمر، مستوى النشاط. يمكنك أيضًا تقسيم وزنك بالكيلوغرام على 2 وشرب هذا العدد بالأونصة. على سبيل المثال تحتاج الأنثى التي يبلغ وزنها 130 رطلًا إلى 65 أونصة (135/2) من الماء يوميًا.


2. قم بإضافة نكهة الى الماء


سواء كنت تفضل الليمون، البرتقال، التوت أو الخيار فإن غمر المياه بالفواكه الطازجة يمكن أن يؤدي إلى مشروب منعش لكن دون إضافة أي مواد تحلية صناعية أو مواد حافظة إضافية.


3. اشرب الماء قبل الأكل

اشرب بعض الماء باستمرار وقبل تناول الوجبات؛ في بعض الأحيان تخلط أدمغتنا بين الشعور بين العطش والجوع لذا في المرة القادمة اشرب الماء قبل التوجه الى تناول وجبة مليئة بالسعرات وقد تختفي أعراض الجوع.


الماء مادة فعالة للتحكم في الشهية لذا فإن استهلاك الماء يقلل الجوع ويقلل من الحاجة إلى وجبات إضافية، هذا يؤدي إلى فقدان الوزن والحفاظ على اللياقة البدنية والصحية خلال الصيف.

4. تناول الخضروات والفاكهة


الخبر السار هو أن 70-80٪ من السوائل اليومية يجب أن يكون مصدرها من الماء و 20-30٪ يجب أن تأتي من الطعام. من المهم معرفة أن جميع الفواكه والخضروات الكاملة تحتوي على الماء، فالخيار يحتوي على 97٪ ماء، 96٪ ماء في كرفس، 95٪ ماء في الطماطم والفجل و93٪ ماء في الفلفل الأحمر، الأصفر، الأخضر و93٪ ماء في القرنبيط والبطيخ و 91٪ ماء في السبانخ والفراولة والبروكلي، 90٪ ماء في الجريب فروت.

 

المصدر
Drinking More Water During Hot WeatherThe Importance of Drinking Water in the Summer7 BENEFITS TO STAY HYDRATED DURING SUMMER HEAT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى