التغذيةالتغذية الصحيةحميات غذائية

هل يساعد تناول البروتين على إنقاص الوزن؟

انتشر في العصر الحالي العلاقة بين فقدان الوزن وبين تناول كميات كبيرة من البروتين، كما ظهرت التجارب أنّ الأنظمة الغذائية التي تحتوي على كميات قليلة من الكربوهيدرات تؤدي إلى خسارة الوزن، ولذلك هنالك عدة تفسيرات حول البروتين بأنّ له دور في فقدان الوزن كما سيتم شرحه في هذا المقال.

 

البروتين

 

يعتبر البروتين أحد المصادر الغذائية الضرورية للجسم، حيث أظهرت التجارب والدراسات أنّ سبب فقدان الوزن عند اعتماد غذائنا بشكل كبير على البروتين هو أنّه يساعد في وقف الرغبة الشديدة في تناول الطعام في وقت لاحق من اليوم، ويساعد على الشعور بالامتلاء والشبع، ولكن من ناحية أخرى أظهرت الدراسات أنّ البروتين يساهم أيضاً بشكل كبير في نمو العضلات والأنسجة أكثر من الدهون وهذا هو التفسير الصحيح لفقدان الوزن.

 

العلاقة بين تناول طعام غني بالبروتين وفقدان الوزن

 

  • يساعد تناول البروتين في الصباح الباكر على الشعور بالشبع لفترات طويلة، ممّا يقلل تناول وجبات عديدة خلال اليوم وبالتالي إذا كنت تحاول إنقاص وزنك، فمن الأهمية تناول وجبة فطور غنية بالبروتين، مثل الفول مع الخبز المحمص أو منتجات الألبان.

 

  • يجدر بالذكر أن تناول البروتين والاستغناء عن الكربوهيدرات أمر له آثار سلبية كبيرة، حيث يؤثر بشكل سلبي على صحة الأمعاء ولذلك يوصى للأشخاص الذين يتناولون نظام غذائي عالي البروتين أن يحتوي نظامه الغذائي على نسبة 30% بروتين، 40% كربوهيدرات و30% دهون، أمّا متوسط النظام الغذائي أن يحتوي 15% بروتين، 55% كربوهيدرات و30% دهون.

 

  • زيادة تناول البروتين فقط على اختلاف نوعه ليس السبب الرئيسي في فقدان الوزن ولكن اختيار اللحوم الخالية من الدهون مثل الدجاج أو السمك أمرًا أساسيًا، حيث تم التوصل أن عند تناول الفرد كميات كبيرة من البروتين وخاصة الحيواني يؤدي إلى زيادة الوزن وخاصة عند تناول اللحوم الحمراء.

 

  • يعتبر البروتين ضروري لنمو الجسم، حيث تقسم الأطعمة الغنية بالبروتين إلى منتجات الألبان، اللحوم، الأسماك البيض ثم تتحول إلى أحماض أمينية في المعدة ومن ثم يتم امتصاصها في الأمعاء الدقيقة، ومن بعدها إلى الكبد بفرز الأحماض الأمينية التي يحتاجها الجسم ويتخلص من الباقي في البول، حيث تناول أطعمة غنية بالبروتين بشكل متضخم هو مضيعة للمال.

المصدر
التغذية الصحية والجسم السليم، المؤلف شريفة أبو الفتوح، تاريخ الإصدار 01 يناير 2006 كتاب حول الغذاء والتغذية الكاتب غســان فيصــل حمســن، سنة الإصدار 2013 كتاب قواعد الطعام، المؤلف مايكل بولان، سنة التأليف 2009 العادات السبع لحياة صحية، المؤلف أندرو توتينو 2008

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى