التغذيةالتغذية الصحية

طرد الكافيين من الجسم

اقرأ في هذا المقال
  • كيفية تقليل تأثيرات الكافيين
  • نصائح ذهبية أخرى

إذا كنت قد تناولت فنجانًا واحدًا من القهوة وكنت تشعر بالقلق الشديد فقد تتساءل عما إذا كانت هناك طريقة لطرد الكافيين الزائد من جسمك. الكافيين منبه طبيعي يعتمد عليه ملايين الناس كل يوم، مع ذلك فإن استهلاك الكثير منه قد يسبب آثارًا جانبية مثل صعوبة النوم، زيادة معدل ضربات القلب، التوتر والرعشة. يشرح هذا المقال ما إذا كان يمكنك التخلص من الكافيين ويقدم لك نصائح للحد من التوتر والتأثيرات غير المريحة الأخرى.

كيفية تقليل تأثيرات الكافيين

من المعروف أن تأثيرات الكافيين تستمر لعدة ساعات وقد يكون لديك توتر أقوى إذا شربت الكثير من القهوة أو مشروب الطاقة أو بعض المشروبات الأخرى التي تحتوي على الكافيين. في الواقع بمجرد دخولها على جسمك ليس هناك الكثير الذي يمكنك القيام به لطرد الكافيين. الطريقة الوحيدة للتخلص منه هي الانتظار حتى يتم تنظيف نفسه بشكل طبيعي. يمكنك اتخاذ خطوات قليلة لتقليل آثاره الجانبية والتي تتضمن ما يلي:

  1. التوقف عن شرب المشروبات التي تحتوي على الكافيين بمجرد ملاحظة الآثار السلبية إذا لاحظت أعراضًا غير مريحة مثل الرعشة، توقف عن تناول الكافيين على الفور. تشمل الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على الكافيين القهوة، الشاي، مشروبات الطاقة، الصودا، الشوكولاتة الداكنة، بعض الآيس كريم والحلويات.

  2. تناول القهوة منزوعة الكافيين، فهي خيار جيد إذا كنت لا تزال ترغب في الاستمتاع بالنكهة والفوائد الصحية للقهوة. فإنها تحتوي على كميات منخفضة جدًا من الكافيين 2-7 مجم لكل كوب (240 مل).

  3. انتبه على تناول الأدوية والمكملات الغذائية التي قد تحتوي على الكافيين. على سبيل المثال يمكن أن تحتوي مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية مثل الأسبرين (حمض أسيتيل الساليسيليك) على ما يصل إلى 40-60 مجم في قرص واحد و قد تحتوي بعض الصيغ المعززة للأداء مثل مكملات ما قبل التمرين على كميات كبيرة من الكافيين مع ما يصل إلى 250 مجم في ملعقتين صغيرتين فقط (10 جرام).

  4. إذا كنت قلقًا بشأن النوم فمن الأفضل التوقف عن تناول الكافيين قبل (6 إلى 8) ساعات من موعد النوم.

  5. اشرب كمية كافية من الماء، من المهم الحفاظ على رطوبة الجسم طوال اليوم. إن مياه الشرب تساعد في تخفيف التوتر الناتج عن الكافيين، قد يساعدك تناول الماء على سرعة التخلص من الكافيين لمغادرة جسمك.

نصائح ذهبية أخرى:


إليك بعض النصائح المفيدة الأخرى للمساعدة في تخفيف الآثار الجانبية للكافيين وتشمل ما يلي:

  • الذهاب في نزهة خفيفة لتخفيف القلق والتوتر: التدرب على التنفس العميق. إذا كنت تشعر بالقلق خذ أنفاسًا بطيئة وعميقة لمدة 5 دقائق مارس التأمل لتهدئة عقلك والجهاز العصبي.

  • تناول أطعمة غنية بالألياف: قد يؤدي تناول الطعام إلى إبطاء إطلاق الكافيين في مجرى الدم. اختر الأطعمة بطيئة الهضم والألياف مثل الحبوب الكاملة، الفاصوليا، العدس، الخضروات النشوية، المكسرات والبذور.

  • تناول L-theanine: على الرغم من أنه لن يقاوم الآثار التحفيزية للكافيين فقد يساعد مكمل الأحماض الأمينية هذا في تخفيف القلق وخفض ضغط الدم.

المصدر
Can You Flush Out Caffeine? Tips and MoreHow to Flush the Body of CaffeineHow to Get Caffeine Out of Your Body
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق