التغذيةالتغذية الصحية

9 فوائد صحية للكيمتشي Kimchi

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو الكيمتشي؟
  • 9 فوائد صحية للكيمتشي

ما هو الكيمتشي؟

 

في الواقع هذه الوجبة قليلة الدسم والألياف مشهورة جدًا وهي متوفرة على نطاق واسع في متاجر البقالة الآسيوية ومحلات الأطعمة الصحية في جميع أنحاء البلاد. ولكن ما هو بالضبط الكيمتشي؟ الكيمتشي هو طبق ملفوف أحمر مخمر (أحيانًا مع الفجل) مصنوع من مزيج من الملح والخل والثوم والفلفل الحار والتوابل الأخرى. ويتم تخمير هذه المكونات في مرطبان مغلق بإحكام وتقدم بعد ذلك مع الأرز أو المعكرونة أو الحساء في كل أسرة كورية. فلماذا تترك هذه الوجبة الحارة تدخل فمك؟ فيما يلي تسع فوائد للكيمتشي يمكننا الاستفادة منها.

 

9 فوائد صحية للكيمتشي:

 

1- يحتوي على البكتيريا والبروبيوتيك الصحية:

 

نظرًا لأن الكيمتشي يتم تخميره مثل الزبادي، فإنه يحتوي على “بكتيريا صحيّة” تسمى العصيات اللبنية التي تساعد في عملية الهضم في الجسم. وفائدة مذهلة آخر لعملية التخمير هو أن البروبيوتيك يمكنها أيضًا محاربة الالتهابات المختلفة في الجسم.

 

2- يخفض مستويات الكوليسترول:

 

الكيمتشي خيار جيد لمن يعاني من ارتفاع ضغط الدم أو ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم. حيث يحتوي الثوم الموجود في الكيمتشي على الأليسين والسيلينيوم، وكلاهما مفيد في تقليل احتياطيات الكوليسترول في الجسم. بالإضافة إلى ذلك تساعد هذه المواد أيضًا بشكل غير مباشر في منع فرص الإصابة بالسكتة الدماغية أو غيرها من أمراض القلب والأوعية الدموية من أي نوع، نظرًا لمنعها من تراكم الترسبات في جدران الشرايين.

 

3- نمو الجسم السليم والرؤية الواضحة:

 

تحتوي حصة 100 جرام من الكيمتشي على 18٪ من القيمة اليومية لفيتامين أ، إذا أخذنا في الاعتبار النظام الغذائي الذي يحتوي على 2000 سعر حراري في اليوم. وبصرف النظر عن كون فيتامين أ مضادًا للأكسدة يمكن أن يساعد في التخلص من الجذور الحرة في الجسم التي تسبب السرطان، فإن فوائد الكيمتشي لا تقتصر على هذا فقط. هذا الفيتامين أ نفسه مهم في تنمية الجسم السليم، بما في ذلك الأجنة كما أنه مفيد في الحفاظ على بصر واضح وصحي.

 

4- ينتج بشرة متألقة وشعر لامع:

 

الكيمتشي لا يجعل الجمال الداخلي يتألق فحسب، بل يجعل المظهر الخارجي يبدو ممتازًا أيضًا؛ لأن السيلينيوم الموجود في الثوم في الكيمتشي يحافظ على صحة البشرة والشعر، فإن تناول الكيمتشي يساعد على منع التجاعيد على المدى الطويل. أيضا، والسيلينيوم هو جزء مهم من الجلوتاثيون، وهو معزز يعيد تكوين فيتامين سي ويحافظ عليه؛ ممّا يجعله أقوى وأكثر فعالية في الجسم.

 

5- يمنع الإصابة بسرطان المعدة:

 

اكتشف البروفيسور ميري كيم من قسم التغذية الغذائية في جامعة تشونغنام الوطنية أن الملفوف الصيني والفجل الموجودان في الكيمتشي يحتويان على مواد كيميائية حيوية مثل الإيزوسيانات والكبريتيد التي تساعد في إزالة السموم من المعادن الثقيلة الموجودة في الكبد والأمعاء الدقيقة والكلى.وهذه المواد الكيميائية الحيوية وخاصة الأيزوسيانات، لتكون قادرة على الوقاية من سرطان المعدة أيضًا.

 

6- يبطئ من الشيخوخة المبكرة:

 

هل تساءلت يومًا لماذا يبدو الكوريون صغارًا بالنسبة لأعمارهم؟ هذه مجرد واحدة من الفوائد العديدة للكيمتشي التي يمكنك وضعها في الاعتبار، الكيمتشي بعد أسبوعين من تخميره غني بمضادات الأكسدة التي تقلل من معدل شيخوخة الجلد. كما أنه يمنع أكسدة الخلايا؛ ممّا يجعل وجه المرء يبدو هادئًا ومريحًا حتى لو كان تحت ضغط كبير.

 

7- يساعد على إنقاص الوزن:

 

يحتوي 150 جرامًا من الكيمتشي على 40 سعرًا حراريًا فقط. ولكن لا يقتصر الأمر على هذا، حيث يساعد الكيمتشي في عملية التمثيل الغذائي للكربوهيدرات للمساعدة في إنقاص الوزن. بالإضافة إلى ذلك فإن الكابسيسين الموجود في الفلفل الحار في هذا الطبق الكوري يعزز عملية التمثيل الغذائي ويجعل المرء يستخدم الطاقة الزائدة في الجسم، وبالتالي يزيد من فقدان الوزن.

 

8- يمنع حدوث القرحة الهضمية:

 

تحدث القرحة الهضمية عادة بسبب بكتيريا هيليكوباكتر بيلوري، وهي بكتيريا سالبة الجرام موجودة في المعدة. ويمكن إيقاف نموه عن طريق تناول الكيمتشي. حيث يحتوي الكيمتشي على (leuconostoc mesenteroides) التي تنتج الدكسترين، وهي مادة مهمة لوقف نمو الحلزونية البوابية في الجسم.

 

9- يقوي المناعة:

 

اكتشفت البروفيسور رينا يو من قسم الغذاء والتغذية في جامعة أولسان أن الكيمتشي يجعل الخلايا المناعية أكثر نشاطًا والأجسام المضادة تكون أكثر وفرة. حيث يمكن أن يؤدي تناول نظام غذائي عالي الكولسترول إلى إعطاء 55٪ من نشاط الخلايا المناعية، ويمكن أن يعطي النظام الغذائي العادي 68٪، ولكن النظام الغذائي عالي الكوليسترول بالإضافة إلى الكيمتشي يمكن أن يعطي 75٪.

 

المصدر
9 Surprising Benefits Of Kimchi That Will Make You Want To Try It Now9 Surprising Benefits of Kimchi Amazing health benefits of Kimchi 9 Surprising Benefits Of Kimchi

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى