لن تبدأ الانقباضات بشكل جدي حتى يأتي يوم ولادة الطفل ولكن قد تشعرين بها تتقطع وتتوقف خلال الثلث الثالث من الحمل فيما يلي 6 أسباب شائعة للانقباضات في الشهر الثامن والأسابيع الأخيرة من الحمل:

 

انقباضات الرحم في الشهر الثامن

 

1. المخاض المبكر

 

قد يتسبب المخاض المبكر والذي يحدث قبل أن نهاية الأسبوع السادس والثلاثين من الحمل في حدوث انقباضات لدى النساء الحوامل ويتميز بنمط من الوخز أو الشد في جدار الرحم الذي لا يختفي، قد يؤدي المخاض المبكر إلى الولادة المبكرة والتي ترتبط بمشاكل تنفس الجنين، وانخفاض الوزن عند الولادة، ومشاكل الرؤية، وغيرها من المشكلات.

 

2. الإرهاق

 

قد لا ترغبين في الراحة خلال الثلث الثالث من الحمل ولكن إرهاق جسمك يمكن أن يتسبب في بدء تقلصات الرحم الكاذبة فإذا كنتِ تجهدين نفسك كثيراً فقد يسبب لكِ ذلك انقباضات براكستون هيكس، إن انقباضات براكستون هيكس هي عبارة عن انقباضات تساعد جسمك على الاستعداد للولادة وعادة ما تكون متقطعة وغير مريحة إلى حد ما وتستمر من 30 ثانية إلى دقيقتين، تلاحظها معظم النساء في وقت ما بعد 20 أسبوعًا من الحمل.

 

3. الجفاف

 

يمكن أن يؤدي الجفاف أيضًا إلى بدء انقباضات براكستون هيكس الزائفة في الشهر الثامن من الحمل لذا تأكدي من شرب الكثير من الماء، ويمكن أن يتسبب امتلاء المثانة أيضًا في تقلصات براكستون هيكس لذا تأكدي من التبول كثيرًا.

 

4. ممارسة العلاقة الزوجية

 

تم ربط ممارسة العلاقة الزوجية بانقباضات براكستون هيكس يرجع السبب في ذلك إلى أن هزات الجماع والبروستاجلاندين في السائل المنوي يتسببان في تقلص الرحم، يجب أن تهدأ هذه الانقباضات الكاذبة بعد وقت قصير من بدئها.

 

5. مضاعفات الحمل

 

الانقباضات التي لا تزول هي علامة على وجود مشكلة حتى في المخاض الحقيقي سوف يمنحك جسمك استراحة قصيرة بين الانقباضات لذلك إذا لم تأخذ انقباضاتك نفسًا فقد يشير ذلك إلى حدوث مضاعفات خطيرة مثل تمزق الرحم.

 

6. المخاض الحقيقي

 

على الرغم من أن الانقباضات قد تبدأ بشكل غير منتظم ولكن إذا وصلتِ إلى يوم الولادة فستبدأ في تطوير نمط منتظم.

 

في الشهر الثامن من الحمل ستلاحظ الأم انقباضات في الوضع الطبيعي لا تكون هذهِ الانقباضات طبيعية وإنما تسمى انقباضات كاذبة، ولكن عند وجود مشاكل في الحمل قد تشير هذهِ الانقباضات إلى مخاض حقيقي.