عندما تدخلين المرحلة الأخيرة من الحمل تعمل الانقباضات كساعة منبه لجسمك وتنبهك إلى أنكِ تدخلين في مرحلة المخاض، ولكن في بعض الأحيان على الرغم من ذلك يمكن أن تكون الانقباضات بمثابة إنذار خاطئ تسمى هذه انقباضات براكستون-هيكس على اسم الطبيب الذي وصفها لأول مرة، يمكنك التفكير فيها على أنها انقباضات تمرينات تجعل الجسم مستعدًا لوصول الطفل لكنها ليست الشيء الحقيقي.

 

تسمى انقباضات براكستون هيكس أحيانًا انقباضات “كاذبة” أو انقباضات “تمرين”، يمكن أن تبدأ ممارسة انقباضات براكستون هيكس في منتصف فترة الحمل وتستمر حتى النهاية.

 

ما هي انقباضات براكستون هيكس

 

انقباضات براكستون هيكس هي انقباضات تأتي فجأة وتختفي في البطن إنها تقلصات في الرحم استعدادًا للولادة، تشبه انقباضات براكستون هيكس نوعًا ما البروفة تعمل على شد عضلات الرحم وقد تساعد أيضًا في تحضير عنق الرحم للولادة.

 

لا تسبب تقلصات براكستون هيكس المخاض وليست علامة على بدء المخاض ليست فعالة بما يكفي لدفع الطفل بعيدًا عن تقلصات المخاض الفعلية، حيث تسمى انقباضات براكستون-هيكس ب “المخاض الكاذب” لأنها تمنح إحساس زائف بأنكِ تعانين من تقلصات حقيقية.

 

يمكن أن تبدأ انقباضات براكستون هيكس في وقت مبكر من الثلث الثاني من الحمل ومع ذلك فهي أكثر شيوعًا في الثلث الثالث من الحمل، عندما تحدث تتقلص عضلات الرحم لمدة 30 إلى 60 ثانية تقريبًا وأحيانًا لمدة دقيقتين.

 

كيف تبدو تقلصات براكستون هيكس

 

تبدأ انقباضات براكستون هيكس على شكل شد غير مريح ولكن غير مؤلم يبدأ في الجزء العلوي من عضلات الرحم وينتشر إلى أسفل، إنها تتسبب في أن يصبح البطن شديد الصلابة والتواء بشكل غريب (مدبب تقريبًا)، يتم وصفها على أنها:

 

  • شدة غير منتظمة وعادة ما تستمر حوالي 15 إلى 30 ثانية ولكن في بعض الأحيان تصل إلى دقيقتين.

 

  • لا يمكن التنبؤ بها.

 

  • مزعجة أكثر من كونها مؤلمة.

 

  • أنها لا تزيد في الشدة أو التردد.

 

  • تتناقص ثم تختفي تمامًا.

 

ما هي علامات المخاض الكاذب

 

المخاض الكاذب هو حرفياً ذلك الإحساس بأنكِ تدخلين في المخاض عندما لا يكون حقًا، بشكل عام تشمل علامات الولادة الكاذبة ما يلي:

 

  • تقلصات براكستون هيكس التي تسبب آلامًا خفيفة إلى معتدلة في الرحم تشبه تقلصات الدورة الشهرية.

 

  • التقلصات التي تأتي وتذهب ولا تزداد قوة بمرور الوقت.

 

  • تقلصات تهدأ مع تغيير الوضع أو الحركة أو الراحة أو كوب من الماء.