مجموعة من الأسئلة المتكررة حول براءة الاختراع:

السؤال الأول: ما هي الشروط التي يجب معرفتها وأخذها بعين الاعتبار حتى تتم الحماية بموجب براءة الاختراع؟

ثمّة مجموعة من الشروط من الواجب أن يتم أخذها بعين الاعتبار حتى يتم أخذ الحماية بموجب البراءة، والحصول عليها، تشمل الشروط الأساسيىة ما يلي:

  • يجب أن يحتوي الاختراع على عناصر جديدة وأفكار جديدة؛ أي على ميزات جديدة غير معروفة في مجموعة المعارف المتواجدة في المجال المعرفي التقني، وتُسمّى هذه المجموعة باسم “حالة التقنية الصناعية السابقة”.

  • يجب أن يحتوي الاختراع على أنشطة ابتكارية أو يكون “غير بديهي”، هذا يعني أنّه لا ييمكن لأي شخص حتى لو له مهارات وكانت متوسطة في المجال التقني بأن يقوم باستنتاجه ببداهة.

  • من أهم الأمور بالاختراع هو أن يكون الاختراع قابل بأن يطبق بشكل صناعي، أي يمكن أن يُستخدم لأغراض صناعية أو أن تكون عملية بما يفوق مسمّى النظرية البحتة، ويجب أن يكون الاختراع بالتأكيد ذو فائدة عامة.

  • يجب أن يكون محتوى البراءة “مؤهل للبراءة”، بحسب موجب القانون، ففي عدة بلدان، تكون النظريات العلمية أو الاختراعات الجمالية أو المناهج في العلوم الرياضية، وغيرها في الموضوعات غير المؤهلة للبراءة بشكل عام.

  • يجب أن يتم الكشف بدقة ووضوح عن الاختراع، بالشكل الكافي والواضح حتى يتمكن أي شخص له مهارات ولو كانت متوسطة في المجالات التقنية من عمل أو صنع نسخة من ذاك الاختراع.

السؤال الثاني: من الذي يقوم بمنح براءة الاختراع؟

  • المنظمة الأفريقية للملكية الفكرية.

  • المنظمة الإقليمية الأفريقية للملكية الفكرية.

  • المنظمة الأوروبية الآسيوية للبراءات.

  • المكتب الأوروبي للبراءات.

  • مكتب براءات الاختراع لمجلس التعاون لدول الخليج العربية.

السؤال الثالث: هل يمكن الطعن في منح براءة الاختراع؟

يتم الطعن بمنح البراءة من خلال مكتب البراءات أو من خلال المحاكم، يجب على المحكمة أن تبطل وتقوم بإلغاء البراءة، عندما يتم قبول طعن الغير، لذلك قامت العديد من المكاتب بإتاحة براءات بإجراءات وقوانين تكون بشكل إداري، تقوم بالسماح للغير بأن يقوم بالاعتراض على منح تلك البراءة المقدمة للأشخاص بأسباب معينة (ما يسمّى باسم “أنظمة الاعتراض”)، يتم هذا الأمر بأن يكون الاختراع ليس جديداً أو لا يحتوي على أنشاطة ابتكارية، وتختلف من بلد لآخر.

ما هي أهمية براءة الاختراع؟

أولاً الحماية ضد النسخ، من الصعب جدًا تحويل فكرة لتسويق منتجك أو خدمتك، ستحتاج إلى مشاركة مفاهيمك مع المستثمرين والشركاء الآخرين حتى تتمكن من إيصال فكرتك إلى السوق، من خلال الحصول على براءة اختراع مؤقتة، لن يتمكن أي شخص من سرقة فكرتك أو مفهومك.

ثانياً، حماية قدرة الشركة على القيام بأعمال تجارية إذا لم تحصل على براءة اختراع لاختراعك​​، فسيقوم شخص ما بنسخه ودخول السوق بمنتجك، لذلك، سيكون لديك منافسة في السوق، قد تفقد أيضًا الحق في المنافسة إذا قام هذا الشخص بتقديم براءة اختراع للمنتج، إذا حدث هذا، فسيتم إهدار كل جهودك وأموالك.


ثالثاً، زيادة مكانة السوق إذا كان لديك محفظة براءات اختراع، فستزيد من مركز السوق عن طريق منع الشركات الأخرى من المنافسة في مجال تخصصك المحدد، وبالتالي ستحصل على وضع أفضل في السوق، وستكون المنافسة منخفضة، لذلك ستحصل على عائد استثمار جيد لشركتك.

رابعاً، للحصول على رسوم الترخيص قد لا تتمكن من تسويق اختراعك ولكن قد يكون هناك أشخاص آخرون لديهم موارد لتحويل فكرتك إلى سلعة تجارية.

خامساً تحسين السيرة الذاتية إذا كان لديك براءات اختراع، فهذا يدل على أنّ لديك خبرة فنية والتزامًا باختراع شيء ما، سيقدر المستثمرون والشركاء ذلك وقد يرغبون في العمل معك.

أنواع براءات الاختراع:

براءات الاختراع المنفعة:

هذه هي براءات الاختراع التي تغطي كيفية عمل المنتج أو العملية، على سبيل المثال، يمكنك الحصول على براءة اختراع ذات فائدة لتغطية اختراع مجفف الشعر الجديد، براءات اختراع المنفعة تستمر لمدة 20 عامًا، وهي نوعان:

براءة الاختراع المؤقتة:

تمنحك براءة الاختراع هذه مزيدًا من الوقت لإنشاء براءة اختراع عادية بشكل كامل، بعد حصولك على براءة اختراع مؤقتة، يمكنك تسمية اختراعك ​​”براءة اختراع معلقة”، أمامك 12 شهرًا لتقديم طلب براءة اختراع منتظم (RPA) بعد استلام براءة الاختراع المؤقتة، يمكن أن تختلف تكلفة براءة الاختراع المؤقتة بشكل كبير. يمكن لشركة صغيرة تقديم ملف مؤقت خاص بها بحوالي 100 دولار، في حين أنّ التطبيق الأكثر تعقيدًا مع التفاصيل الكبيرة يمكن أن يكلف عدة آلاف من الدولارات.

براءة المنفعة العادية:

هذه هي البراءة الفعلية التي تظل سارية لمدة 20 عامًا، عندما تتلقى براءة اختراع فائدة منتظمة، ينتقل اختراعك ​​من براءة اختراع معلقة إلى براءة اختراع، عند انتهاء صلاحية براءة الاختراع، يمكنك دفع رسوم صيانة لاستعادتها.

براءات اختراع التصميم:

تغطي براءة اختراع التصميم كيف يبدو المنتج، لا علاقة له بفائدة المنتج، لكن يمكنك فقط الحصول على براءة اختراع تصميم لمنتج أو عملية مفيدة، تستمر براءات اختراع التصميم لمدة 14 عامًا.

براءات الاختراع النباتية:


إذا قمت بإنشاء نوع جديد من النباتات، فإنّ براءة الاختراع النباتية تمنع الأشخاص أو الشركات الأخرى من تكاثرها، مثل براءات الاختراع المنفعة، فإنّها تستمر لمدة 20 عاماً.