اقرأ في هذا المقال

في الكيمياء يعد عنصر النحاس أحد العناصر الكيميائية، حيث يمتلك الرمز Cu في الجدول الدوري، ويمتلك الرقم الذري 29، كما ويصنف معدن النحاس كأحد المعادن الانتقالية، وهو يكون على شكل مادة صلبة في درجة حرارة الغرفة.

 

اكتشاف عنصر النحاس

 

اسم النحاس مشتق من الكلمة اللاتينية (cuprum) لقبرص، وهي الجزيرة التي حصل فيها الرومان على معدن النحاس لأول مرة، كما ويأتي الرمز الانجليزي Cu أيضًا من اللاتينية (cuprum)، كما وأن العنصر معروف منذ عصور ما قبل التاريخ.

 

كما وتشير الأدلة الأثرية إلى أن الناس كانوا يستخدمون معدن النحاس منذ 11000 عام على الأقل، حيث أنه من السهل نسبيًا التعدين والتنقية، كما واكتشف الناس طرقًا لاستخراج النحاس من خاماته منذ 7000 عام على الأقل، حيث حصلت الإمبراطورية الرومانية على معظم نحاسها من جزيرة قبرص، وذلك حيث نشأ اسم النحاس.

 

اليوم، يتم الحصول على معدن النحاس بشكل أساسي من كبريت الخامات (CuO2)، التينوريت (CuO)، الملكيت (CuO3 · Cu (OH) 2)، الكالكوسيت (Cu2S)، (CuS) والبورنيت (Cu6FeS4)، كما وتوجد رواسب كبيرة من خام النحاس في الولايات المتحدة وشيلي وزامبيا وزائير وبيرو وكندا.

 

يعرف عن معدن النحاس أن لونه ضارب إلى الحمرة، كما وأن له بريق معدني لامع، بالإضافة إلى أنه مرن وموصل جيد للحرارة والكهرباء، كما أنه يعد في المرتبة الثانية بعد الفضة من ناحية التوصيل الكهربائي، كما ويستخدم النحاس بكميات كبيرة في الصناعة الكهربائية على شكل أسلاك.

 

ونظرًا لأن النحاس يقاوم التآكل من الهواء والرطوبة ومياه البحر؛ فقد تم استخدام النحاس على نطاق واسع في العملات المعدنية، وعلى الرغم من أن البنسات الأمريكية كانت مصنوعة بالكامل تقريبًا من النحاس، إلا أنها تُصنع الآن من الزنك المطلي بالنحاس، كما ويستخدم النحاس أيضًا في صناعة أنابيب المياه والمجوهرات، بالإضافة إلى عناصر أخرى.

 

عادة ما يكون النحاس النقي ناعمًا جدًا في معظم الاستخدامات، حيث علم الناس لأول مرة منذ حوالي 5000 عام أنه يمكن تقوية النحاس إذا تم خلطه بمعادن أخرى، حيث أن أكثر سبائك النحاس شيوعًا هما عبارة عن البرونز والنحاس الأصفر، حيث أن البرونز هو أول سبيكة صنعها الناس، وهو عبارة عن مزيج من النحاس يحتوي على ما يصل إلى 25٪ من القصدير.

 

استخدم الناس الأوائل معدن البرونز لصنع كلا من الأدوات والأسلحة والحاويات وأدوات الزينة، حيث تم استخدام النحاس، وهو عبارة عن مزيج من النحاس يحتوي على ما بين 5٪ و 45٪ من الزنك، حيث أنه لأول مرة منذ حوالي 2500 عام، كان الرومان أول من استخدم النحاس على نطاق واسع.