الحجر الجيري:

تم اعتبار الحجر الجيري من أكثر الصخور الرسوبية التي نتجت من خلال العمليات الكيميائية الحيوية انتشاراً بين الصخور، حيث يتشكل الحجر الجيري بشكلٍ أساسي من كربونات الكالسيوم (Caco3) على هيئة معدن الكالسيت، كما نتج نوع من الحجر الجيري تم تسميته باسم كوكينا الذي يتشكل من خلال تلاحم في الأصداف المتراكمة في القاع الضحل للبحر قريبة من الشاطئ.


من مميزات الحجر الجيري بأنه يملك نسيج فتاتي وذو حبيبات خشنة والتي من الممكن أن تميز الفتات والأصداف، كما يُعتبر الطباشير نوع من أنواع الحجر الجيري الفتاتي الذي تشكّل عضوياً، كما أنّه يتميز بلونه الفاتح وذو حبيبات دقيقة ويحتوي على مسامات، إلى جانب ذلك فقد تساهم هياكل الكائنات الحية المايكروسكوبية البحرية في تكوين الطباشير في قاع البحار.

الحجر الجيري السرئي (البطروخي):

يُعد الحجر الجيري السرئي من الأحجار الجيرية غير العضوية والذي تكوَّنَ بسبب تلاحم مجموعة من السرئيات oolites والتي تكون بحجم حبيبات الرمل على شكل كرات صغيرة يتراوح سمكها بين 0.062 إلى 2 مم، حيث تتشكَّل من الكالسيت غير العضوي والذي كان مترسب في ماء بحر دافئ. ساعدت تيارات المد والجزر ذات القوة العالية بدحرجة السرئيات نحو الأمام والخلف بشكل يومي والذي ساعد على تكوّن وثبات الشكل الكروي لها خلال نموها.


تعمل الأمواج بالمساعدة والتأثير في نمو السرئيات (البطروخيات)، ومن الأحجار الجيرية غير العضوية التي تتميز بنسيج متبلور هي التوفى والترافيرتين والتي تتشكل من خلال عملية الترسيب لكربونات الكالسيوم من ماء عذب، كما أن حجر التوفى يترسب من محلول مائي قادم من ينبوع أو بحيرة متواجدة على اليابسة، وحجر الترافيرتين يتشكل في الكهوف عند تجمع قطرات صغيرة من الماء والذي يحتوي على البيكربونات لعنصر ثاني أكسيد الكربون وذلك بسبب الضغط المنخفض داخل الكهوف.


حجر الدولوميت:

إن مكونات الدولوميت هي كربونات الكالسيوم والماغنيسيوم (Camg(co)3) وهو صخر جيري شائع الوجود، كما يتشكل حجر الدولوميت بسبب رواسب الكربونات والحجر الجيري التي تعرضت لمجموعة من العمليات في ما بعد الترسيب، أي أن معدن الدولوميت لا يتشكل من خلال الترسيب المباشر من مياه البحار العادية ولا يكون كراسب أولي، بالإضافة إلى أنه لا تتواجد فيه كائنات حية تعمل على فرز أصداف مكونة من معدن الدولوميت، لكنه يتكون من خلال تحول الكالسيت أو الأراجونيت في الرواسب الكربوناتية إلى دومنوميت بشكل مباشر.