في الكيمياء إن مركب نترات النحاس (II) هو عبارة عن مركب كيميائي يمتلك الصيغة الكيميائية التالية (Cu (NO3)2)، حيث يشار إليه عادة باسم نترات النحاس، أما الشكل اللامائي منه فهو عبارة عن مادة صلبة بلورية زرقاء، وتُستخدم الأشكال المائية من نترات النحاس الزرقاء أيضًا بشكل شائع في المختبرات المدرسية من أجل إثبات تفاعلات الخلايا الفولتية الكيميائية، علما أن الأنواع المميهة واللامائية لها خصائص مختلفة بشكل ملحوظ، مما يوضح تأثير تبلور الماء.

 

نترات النحاس الثنائي

 

  • لقد تم الحصول على نترات النحاس على شكل ثلاثي هيدرات وكسداسي هيدرات، علما أن كلاهما عبارة عن مواد صلبة بلورية زرقاء، إذ أنه يستخدم في الطب، وكمبيد حشري وفي التحليل الكيميائي وفي صنع الأوراق الحساسة للضوء، كما ويتم إنتاج أكاسيد النيتروجين السامة في الحرائق التي تنطوي على هذه المادة.

 

  • تصف نترات النحاس (II) أي فرد من عائلة المركبات غير العضوية بالصيغة (Cu(NO3)2(H2O)x)، والهيدرات منها هي مواد صلبة زرقاء، ونترات النحاس اللامائية عبارة عن بلورات زرقاء وخضراء وتتسامي في فراغ عند 150-200 درجة مئوية، والهيدرات الشائعة هي هيدرات نصفي وثلاثي هيدرات.

 

  • إن نترات النحاس (II) عبارة عن ملح نترات غير عضوي يحتوي على النحاس (2+) ويستعمل في الأوراق الإنجابية الحساسة للضوء، وكلون سيراميك، كما ويستخدم كمادة مؤكسدة في صباغة النسيج والطباعة وكمادة كاشف من أجل تلميع الحديد، ويستعمل من أجل إضفاء لمسة نهائية سوداء “عتيقة” على النحاس، ومن أجل تلوين الزنك البني.

 

  • كما ويستعمل نترات النحاس (II) في حمامات طلاء النيكل، وفي مبيضات الألمنيوم، وفي المواد الحافظة للأخشاب ومبيدات الفطريات ومبيدات الأعشاب، ويستخدم في تركيبات الألعاب النارية، وكمكون محفز في وقود الصواريخ الصلب، وكعامل نترات لعنصر السليكون العضوي العطري (cmpd)، وكمحفز للتفاعلات العضوية.

 

  • كما وتجد مادة نترات النحاس (II) مجموعة مختلفة من التطبيقات من أهمها إمكانية تحويلها إلى أكسيد النحاس (II) والذي يستخدم كمحفز لمجموعة متنوعة من العمليات في الكيمياء العضوية، كما وتستعمل محاليلها في المنسوجات وعوامل التلميع للمعادن الأخرى.

 

خصائص نترات النحاس

 

إن نترات النحاس اللامائية والرطبة تتصرف بشكل مختلف وفي التالي سنوضح بعض الفروقات بينهما:

 

  • الشكل اللامائي من نترات النحاس: هي عبارة عن مادة لامائية زرقاء اللون ساطعة ذو الصيغة الكيميائية التالية (Cu (NO3) 2)، وهي عبارة عن مادة صلبة متطايرة وهي تتسامى في الفراغ، وفي المرحلة الغازية يكون هذا النوع من المركب على شكل مربع مستوي، وكل مركز من النحاس يكون محاط بأربع ذرات أكسجين. عند التكثيف، ويتبلمر هذا المونومر.

 

  • نترات النحاس المميهة: يكون النحاس البلوري ذو الصيغة الكيميائية التالية (Cu (NO3)2(H2O)2.5) يتميز بمراكز (Cu) ثماني السطوح محاطة بالماء وأنيونات النترات، وتتحلل هذه الهيدرات عند درجة حرارة 170 درجة مئوية في أكسيد النحاس (II) وثاني أكسيد النيتروجين والأكسجين كما في المعادلة الكيميائية التالية:

 

2Cu(NO3)2(s) → 2CuO(s) + 4NO2(g) + O2(g)

 

  • من الممكن أن يتم استعمال مركب نترات النحاس من أجل عملية توليد حمض النتريك وذلك من خلال القيام بعملية تسخين حتى يتحلل ثم تمرر الأبخرة بشكل مباشر في الماء، كما وتشبه هذه الطريقة الخطوة الأخيرة في عملية أوستوالد، المعادلات هي على النحو التالي:

 

2Cu(NO3)2 → 2CuO + 4NO2 + O2

3NO2 + H2O → 2 HNO3 + NO

 

  • وتحترق الجبائر المبللة بنترات النحاس بلهب أخضر زمردي، كما وأن إضافة نترات المغنيسيوم يعطي لون أخضر ليموني، علما أنه يتشكل (Cu (NO3)2) عند معالجة معدن النحاس بـ (N2O4):

 

Cu + 2 N2O4 → Cu(NO3)2 + 2 NO

 

  • من الممكن أن يتم تشكيل نترات النحاس أيضًا من خلال تفاعل معدن النحاس مع محلول مائي من نترات الفضة، وتتوفر مادة نترات النحاس (II) بشكل عام على الفور في معظم الأحجام.

 

استخدم نترات النحاس في التوليف العضوي

 

  • إن مركب نترات النحاس بالاشتراك مع أنهيدريد الخل هو عبارة عن كاشف فعال من أجل نترات المركبات العطرية، وتحت ما يُعرف باسم “ظروف مينك”، تكريماً للكيميائي الهولندي الذي اكتشف أن نترات المعادن هي عبارة عن كواشف فعالة للنترات.

 

  • إن مادة نترات النحاس الرطبة الممتصة على الطين توفر كاشفًا يسمى “claycop”، ويتم استعمال الطين الأزرق الناتج كملاط، على سبيل المثال من أجل أكسدة الثيول لثنائي كبريتيد، كما يستخدم (Claycop) من أجل تحويل ثنائي أسيتات إلى كربونيل، وقد أثبت أحد الكاشفات ذات الصلة المعتمد على المونتموريلونيت فائدته في نترات المركبات العطرية.