الزيت الناقل أو الزيت الأساسي هو زيت يستخدم لتخفيف الزيوت العطرية قبل وضعها على الوجه أو الجلد أو الشعر، وتعتبر الزيوت الأساسية أكثر قوة وأكثر تركيزًا من الزيوت الموجودة في النبات الذي تُشتق منه، وهذا يجعلها قوية جدًا بحيث لا يمكن استخدامها مباشرة وتسبب تفاعلات جلدية غير مرغوب فيها، حيث يخلق الزيت الناقل فصلًا ماديًا بين الزيت العطري وخلايا الجلد، وينقل الزيت العطري إلى البشرة من أجل تدليك آمن للوجه أو الشعر.

 

نصائح مهمة عند استخدام الزيوت الناقلة على البشرة

 

تعتبر الزيوت الناقلة من تلقاء نفسها رائعة لتحسين جودة البشرة والشعر وصحتها وخصائص الزيوت الناقلة التي تجعلها مفيدة لبعض الأمراض الجلدية أيضًا، تمتزج بعض الزيوت الناقلة جيدًا مع أنواع معينة من الزيوت الأساسية.

 

عند اختيار زيت ناقل للتطبيق المباشر أو كأساس لمزيج من الزيوت العطرية، انتبه لنوع البشرة فإذا كانت البشرة دهنية أو معرضة لحب الشباب، فالزيت الخفيف أفضل بينما زيوت الانسداد مناسبة للبشرة الجافة، وتناسب العديد من الزيوت الناقلة أكثر من نوع من أنواع البشرة.

 

  • ضع في اعتبارك أن محتوى الأوليك العالي في الزيت يسمح باختراق الطبقات العميقة من الجلد بسرعة دون أي شعور دهني.

 

  • إذا كنت تعيش في منطقة ذات رطوبة منخفضة تجعل بشرتك جافة، فقم بتقييم محتوى فيتوستيرول من الزيت (Phytosterols) هي عوامل ترطيب قوية تمنع الماء من الهروب من الطبقات الخارجية من الجلد، كما أنها تعزز إنتاج الكولاجين، مما يساعد على التئام الجروح وتقليل الندبات على الجلد.

 

  • من أفضل الزيوت الناقلة للبشرة زيت الأرجان الذي يعتبر مناسب لجميع أنواع البشرة فإذا كانت البشرة دهنية، يمكن أن يساعد زيت الأرجان في منع ظهور حب الشباب والرؤوس السوداء من خلال تنظيم كمية الدهون على البشرة، أما إذا كانت البشرة جافة، يعمل الزيت كمرطب فعال ويخفف البقع الجافة، وللحصول على أفضل النتائج، يجب استخدام زيت الأرجان (100٪) نقي وطبيعي ولا يحتوي على العديد من الإضافات.

 

  • يعتبر زيت بذور الورد من أفضل الزيوت الناقلة للعناية بالوجه، وهو مناسب لجميع أنواع البشرة، بما في ذلك البشرة الحساسة كما أنه غير دهني وسهل الامتصاص، ومن المعروف أن الزيت يتغلغل في أعماق البشرة لتعزيز الترطيب ومستويات الكولاجين، تعمل الفيتامينات والأحماض الدهنية الأساسية في الزيت على تعزيز إصلاح خلايا الجلد، كل هذا يجعل زيت بذور الورد حلاً رائعًا لمكافحة الشيخوخة للبشرة.

 

وفي النهاية، تحتوي الزيوت الناقلة على العديد من المعادن التي تساعد على تقشير البشرة وتوازن إنتاج الزيت وتحافظ على رطوبة البشرة وتشد البشرة وتعمل على تفتيح البشرة الباهتة، وأيضاً على الفيتامينات التي تساعد على تقليل الخطوط الدقيقة وحماية الخلايا بسبب خصائصها المضادة للأكسدة وإصلاح أنسجة الجلد وتحسين البشرة.