اقرأ في هذا المقال

لقد تم التعرف على الفوائد الصحية التي تأتي من شرب الشاي الأخضر، والذي يمكن أن يخفض من نسبة الكوليسترول، ويعزز الطاقة، بل ويساعد على إنقاص الوزن، ومع ذلك فإن شرب الشاي ليس الطريقة الوحيدة لجني فوائده الصحية، وقد يكون استخدام الشاي على الشعر هو الحل لبعض أكبر مشاكل الشعر.

فوائد الشاي الأخضر للشعر:

 

  • نمو الشعر: حيث يمكن لمركب موجود في الشاي الأخضر، أن يحفز إنتاج الشعر عن طريق تعزيز الصحة وتعزيز نشاط بصيلات الشعر. وهو أحد مضادات الأكسدة القوية، ويشارك أيضًا في مكافحة علامات الشيخوخة في الجلد، ويبدو أنه فعّال في منع ترقق الشعر، كما أن الشاي الأخضر يمكن أن يزيد من عملية التمثيل الغذائي، وأن معدل الأيض العالي يؤدي إلى نمو أسرع للشعر أيضاً، ويمنع إنتاج (DHT)، وهو مركب يعزز تساقط الشعر، ويمكن أن يؤدي تدليك فروة الرأس اليومي بالشاي الطازج إلى تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس، وتحفيز نمو الشعر من خلال توفير كميات أكبر من العناصر الغذائية والأكسجين.

 

  • علاج قشرة الرأس: للشاي الأخضر تأثيرات قوية مضادة للالتهابات، ويعمل على تلطيف فروة الرأس ومنع تهيجها والتهابها، فإن هذا مفيد ليس فقط للوقاية من قشرة الرأس، ولكن أيضًا للتخفيف من أعراض الصدفية، كما أنّ المكونات المُطهرة في الشاي تزيل خلايا الجلد الميتة والشوائب التي قد تسد بصيلات الشعر، لذلك يمنع انسدادها ويسمح بنمو الشعر مرة أخرى.

 

  • تنظيم إنتاج الزهم: حيث يمكن للمركبات الموجودة في الشاي الأخضر أن توازن مستويات الأس الهيدروجيني في فروة الرأس، مما يؤدي إلى تطبيع إنتاج الزيت، وهذا مفيد للأشخاص ذوي الشعر الدهني وكذلك الأشخاص ذوي الشعر الجاف، وبالنسبة للفئة الأولى، يعمل الشاي كعقار قابض، حيث ينظم إنتاج الزيت ويمنع تراكم الدهون الزائدة على فروة الرأس، بينما بالنسبة للفئة الأخيرة، يعمل الشاي الأخضر عن طريق تغذية الشعر وترطيبه، وتحييد الجفاف ومنع تكوين قشرة الرأس.

 

  • لمعان الشعر: الشاي الأخضر غني بالبوليفينول وفيتامين ج وفيتامين هـ، التي تضمن شعرًا لامعًا وناعماً، وتحمي من التلف الناتج عن الأشعة فوق البنفسجية، ومن المعروف أيضًا أن هذه المكونات تعمل على تقوية الشعر واستعادة صحة الشعر التالف والجاف.