أين تقع مدينة هرسك نوفي؟

 

هرسك نوفي، هي مدينة تقع على ساحل الجبل الأسود وتقع تحديدًا عند مدخل خليج كوتور وعند سفح جبل أورجينوهي.

 

متى حكم العثمانيون مدينة هرسك نوفي؟

 

عُرفت المدينة قديمًا باسم كاستيلينوفو (“القلعة الجديدة” بالإيطالية) بين عامي (1482) و (1797)، كانت جزءًا من الإمبراطورية العثمانية، على الرغم من كون المدينة واحدة من أصغر الأراضي على البحر الأدرياتيكي، أدّى تاريخ المهن المتنوعة الموجود في المدينة إلى مزيج من الطراز المعماري النادر والجميل في المدينة.

 

فتح الأتراك هرسك نوفي عام (1482)، وحكموها لمدة (200) عام، حتى عام (1687)، بنوا برج كانلي، وقد كانوا قد توقفوا بين عامي (1538) و (1539) عندما احتلها الإسبان قبل هزيمتهم في حصار كاستلينوفو، في فترة حكم الأسبانيين القصيرة للمدينة، بنوا الحصن المعروف باسم هيسبانيولا فوق المدينة المعروفة جيدًا اليوم، قام إيفليا جلبي بزيارة خليج كوتور وذكر الكروات والبوسنيين والألبان (أرنو) الذين يعيشون في هرسك نوفي.

 

سيطرت جمهورية البندقية على هرسك نوفي وقامت بضمها إلى دولة ألبانيا فينيتا، وهي وحدة إدارية تقع في إقليم الجبل الأسود الساحلي الحالي، في البندقية، كانت المدينة تُعرف باسم كاستلينوفو، أعاد الفينيسيون تحصين أسوار وأبراج المدينة القديمة وعززوا القلعة بأبراج كبيرة.

 

في أغسطس (1798)، ضُمت مدينة هرسك نوفي لهابسبورغ النمسا ولكن تم التنازل عنها لروسيا بموجب معاهدة برسبرج عام (1805)، احتلت روسيا مدينة هرسك نوفي عام (1807).

 

أصبحت مدينة هرسك نوفي تحت حكم فرنسا في (7) يوليو (1807)،بموجب معاهدة تيلسيت، بدأ حكم فرنسا بصورة رسمية للمدينة في (12) أغسطس (1807)، عندما غادرت روسيا المدينة، كانت المدينة جزءًا من دالماتيا حتى (14) أكتوبر (1809)، عندما تم ضمها إلى المقاطعات الإيليرية المنشأة حديثًا.

 

تم الاستيلاء على هرسك نوفي، بالإضافة إلى بقية خليج كوتور، من قبل قوات الجبل الأسود في عام (1813)، كانت المدينة تحت سيطرة سلطة مؤقتة للجبل الأسود وكان مقرها في دوبروتا، استمرت هذه السلطة إلى ما بين (11) سبتمبر (1813) و (10) يونيو (1814)، والتي كانت مدعومة من الجبل الأسود.

 

تسبب زيادة قوة النمساويين في عام (1814) بإجبار أمير أسقف الجبل الأسود بترك الإقليم للإدارة النمساوية في (11) يونيو، بعد استعادة هرسك نوفي، وكذلك باقي الخليج، أصبحت جزءًا من تاج دالماسيا، كان الخليج تحت السيطرة النمساويّة المجرّية حتى عام (1918).