مفهوم رموز بريل:

هو نظام للحروف المنقوشة الذي يتم قرأتها عن طريق اللمس ويستخدم من قِبل الطلبة المكفوفين، حيث تتكوّن الخلية من ستة نقاط وتُعطى كل نقطة من النقاط رقماً معيناً يبدأ من 1 وينتهي ب 6.

وسوف نتحدَّث في هذ المقال عن الأدوات التي تستخدم لتحسين الرؤية لدى المعاقين بصرياً ومهارات التنقل وأنظمة التنقل للمعاقين بصرياً.

ما هي الأدوات التي تستخدم لتحسين الرؤية عند ذوي الإعاقة البصرية؟

  • استخدام العدسات أو النظارات الطبية المناسبة والتي تُصرف تحت إشراف طبي.

  • أجهزة لزيادة مستوى الإضاءة باستخدام أجهزة ضوئية ذات مقاومة متغيرة، حيث يُمكن من خلالها التحكّم في مستوى شدّة الإضاءة.

  • استخدام أجهزة التكبير أو أجهزة التسجيل الصوتي.

  • جهاز تحويل الكتابة على الشاشة إلى صوت مسموع.

  • جهاز الماسح الضوئي أو الكتابة بلغة بريل إلكترونياً.

  • الآلة الحاسبة الصوتية أو القاموس اللغوي الناطق.

  • الدائرة التلفزيونية المغلقة.

ما هي مهارات التعرف والتنقل للمعاقين بصرياً؟

  1. المهارات الاساسية:
    هي تنمية المهارات الحسية والنمائية للطفل الكفيف والتي تُمكّنه من الفهم والوعي لبيئته، حيث تشمل نمو المفاهيم، نمو المهارات الحسية، النمو الحركي والوعي البيئي.

  2. مهارات التنقل الأساسية:
    هي المهارات التي تسمح للأطفال المعاقين بصرياً بالحركة ضمن بيئاتهم، من خلال المشي بشكل مستقل. وتشمل مهارات حماية الذات ومهارات نظام الحركة الخاص.

  3. مهارات التعرّف:
    هي المهارات المعرفية والإدراكية، التي تُمكّن الطفل من تحديد وضعه وعلاقته بالأشياء الأخرى في البيئة التي يتعامل معها. وتشمل افتقار الأثر، نماذج البحث المنظمة، تعلّم مهارات القياس وتخيّل الجسم.

ما هي أنظمة التنقل للأطفال المعاقين بصرياً؟

  1. العصى الطويلة:
    هي عصا تمتدّ من سطح الأرض إلى يد المعاق بصرياً؛ بحيث تساعده على الحصول على معلومات من بيئته التي يتعامل بها، عن طريق استخدام خاصيتي اللمس والسمع.

  2. الكلاب المرشدة:
    هي كلاب تخضع إلى تدريب مُكثَّف وتحديد الأماكن وفهم الكلام اللفظي، حيث تقوم بمساعدة للمكفوفين في الوقاية من بعض المخاطر البيئية التي يريدها المكفوف عند دخولها أو الخروج منها.

  3. المرشد المبصر (الإنسان):
    يقوم الإنسان المبصر بمساعدة المكفوفين على الحركة والتنقل، عن طريق تزويده بالمهارات التالية: مهارات العَبر الأساسية، الممرات الضيقة وصعود السلم أو الدرج.

  4. أدوات التنقل البديلة:
    هي أدوات الكترونية حديثة تساعد المعاق بصرياً على التنقل، حيث تحتاج إلى تدريب المُعاق بصرياً على كيفية استخدامها، كما أن هذه الأدوات تتوفر فيها عناصر السلامة والأمن.