اقرأ في هذا المقال

تم تأسيس دولة شيا الغربية في عام 1083 ميلادي وقد تم تأسيسها على أراضي المقاطعات الصينية وشَملت أراضي شنغهاي وشرق وشمال نينغشيا والأراضي الجنوبية والغربية من منغوليا الداخلية واستمرت حتى عام 1227 ميلادي.

 

تاريخ شيا الغربية

 

عند تأسيس شيا الغربية تعرضت لكثير من غزوات المغول وفي عام 1271 ميلادي قاموا بتأسيس أسرة يوان وقد أدى الاستعمار المغولي إلى دمار معظم أراضي شيا الغربية ودمروا تراثهم وسجلاتهم التاريخية وقد تم إجراء دراسة  السجلات التي تخص المناطق الغربية والداخلية في الصين.

 

عندما تولت أسرة شيا الغربية الحكم كان لها عدة إنجازات أدبية وفنية في الصين، وكانت تهتم بالموسيقى والفنون وفن العمارة، وقد ازدهرت الصين خلال فترة حكمها، وقد استمر حكمها لفترة طويلة، وكانت في تلك الفترة محاطة بعدد من الإمبراطوريات ومنها إمبراطورية لين وإمبراطورية سونغ وإمبراطورية لياو.

 

خلال فترة حكمها عَملت أسرة شيا الغربية على إعادة التنظيم العسكري وأسست عدد من الجيوش والذين كانوا يحملون أحدث الأسلحة والمدافع وكان يتم تدريبهم على القتال في البر والبحر.

 

تعني كلمة شيا الغربية؛ الرجال البيض الأقوياء وقد تم تسميتهم باسم أسرة شيا الغربية لأنّهم كانوزا يقيمون على الضفاف الغربية من نهر الصين وكانت سلالة جين وسلالة سونغ قامت بتأسيس ممالك قريبة منهم وقد عُرف عن مملكة شيا الغربية وجود الخيرات الكثيرة فيها.

 

يعد بالتانغو زينبي هو مؤسس أسرة شيا الغربية والذي كان من قبل حاكماً في مملكة التويوهون، في عام 670 ميلادي تولى الأمير توبا الحكم وكان في ذلك الوقت حاكماً في دانغ شانغ تشيانغ، مع إنتهاء حكم سلالة تانغ بدأ شعب توبا بالتحرك من أجل تمرد هوانغ الذي كان في بلاط التانغ وسيطروا على دولة شيا.

 

في عام 881 ميلادي انهار حكم سلالة تانغ وقام شعب توبا بالإعلان عن مقاومتهم لأسرة تسونغ الشمالية  والتي كانت تقوم بعملية توسع مملكتها في المنطقة، وفي عام 982 ميلادي تم الإعلان عن الاستقلال وتم تأسيس مملكة شيا الغربية.

 

تعرضت شيا الغربية عند بداية تأسيسها لعدد من الصراعات الخارجية وخاصة للغزو المغولي، فقد تميزت بوجود القوات الكثيرة وقد أدى ذلك إلى طمع المغول فيها وسعيهم السيطرة عليها.