يتم تنظيم كأس آسيا للبيسبول من قبل اتحاد البيسبول الآسيوي، إنها بطولة المستوى الثاني، حيث بدأت بطولة كأس آسيا للبيسبول من (1994م)، ويتم إقامتها كل عامين، كما يبلغ عدد أعضاء اتحاد البيسبول الآسيوي حاليًا (24) دولة.

 

بطولة كأس آسيا للبيسبول

 

إنّ كأس آسيا للبيسبول مقسمة إلى قسمين شرق وغرب، حيث يحصل الفريق الذي يحتل المركز الأول من كل قسم على فرصة لعب بطولة البيسبول الآسيوية مع منتخب تايبيه الصينية للبيسبول ومنتخب اليابان للبيسبول، بالإضافة إلى منتخب كوريا للبيسبول ومنتخب الصين للبيسبول.

 

منذ عام (2012م)، تغير كأس آسيا للبيسبول إلى كأس غرب آسيا للبيسبول وكأس شرق آسيا للبيسبول، ويقيم هذان القسمان البطولة في عام مختلف، ومع ذلك اعتبارًا من عام (2016م)، تجري مسابقة البيسبول كل عامين في عدد زوجي.

 

تطور بطولة البيسبول الآسيوية

 

  • في عام (2005م)، أعربت “ميانمار” عن نيتها في الانضمام إلى منتدى “بواو” الآسيوي، وأخيراً سُمح للأمة بالانضمام إلى منتدى “بواو” الآسيوي كعضو (20) خلال مؤتمر منتدى “بواو” الآسيوي في “لوسان”، سويسرا، وتم قبول كمبوديا في منتدى “بواو” الاسيوي عام (2008م).

 

  • تقام البطولة الآسيوية للبيسبول عادةً كل عامين، في جميع أنحاء جنوب آسيا ودول مجلس التعاون الخليجي، إلا أن هناك غيابًا للبطولات المحترفة وخلو من الخبرة والمعرفة والبنية التحتية الجيدة لتطوير لعب اللاعبين على المستوى الشعبي.

 

  • استضافت “تايبيه” الصينية البطولات الأربع الماضية لبطولة البيسبول الآسيوية، بما في ذلك بطولة (2019م) التي فازت بها الدولة المضيفة.

 

  • كانت بطولة البيسبول الآسيوية لعام (1963م) هي البطولة القارية الخامسة التي يعقدها اتحاد البيسبول الآسيوي، حيث أقيمت البطولة في “سيول” بكوريا الجنوبية للمرة الأولى وفاز بها البلد المضيف في أول بطولة آسيوية لها، تقاسمت اليابان وتايوان المركز الثاني، وهذه كانت المرة الأولى التي يتم فيها تقاسم مركز ميدالية في تاريخ البطولة، حيث كانت الفلبين مع المشاركين الآخرين.

 

  • على عكس قاعدة مشجعي البيسبول المسنين في قارى آسيا، والتي يبلغ متوسط ​​أعمارهم (57) عامًا، فإن مشجعي الكريكيت هم من بين أصغر عشاق الرياضة في العالم بمتوسط ​​عمر يبلغ (34) عامًا.

 

أقسام بطولة كأس آسيا للبيسبول

 

بطولة غرب آسيا للبيسبول

 

كانت كأس غرب آسيا للبيسبول عام (2019م) هي خامس كأس غرب آسيا للبيسبول، حيث أقيمت في كولومبو، سريلانكا في الفترة من (15 يوليو إلى 20 يوليو 2019م)، وكان على المحك مركزان في بطولة آسيا (2019م) لأول مرة لم تكن “باكستان”، هي الدولة المضيفة لهذا الحدث، حيث دافعت سريلانكا عن لقبها منذ عام (2019م) لتثبت أن عام (2017م) لم يكن حظًا.

 

كما بدأت كأس غرب آسيا للبيسبول في عام (2012م) عندما تم تقسيم كأس البيسبول الآسيوية إلى قسمين، إنه بمثابة مؤهل لبطولة آسيا، وفيما يلي أهم نتائج البطولة:

 

 

  • في عام (2013م)، تمت إقامة البطولة في “لاهور”، حيث حقق منتخب باكستان للبيسبول الميدالية الذهبية أما منتخب سريلانكا للبيسبول استطاع أن يحقق الميدالية الفضية، ومنتخب أفغانستان للبيسبول استطاع أن يحقق الميدالية البرونزية.

 

  • وفي عام (2015م)، تمت إقامة البطولة في “إسلام أباد”، حيث حقق منتخب باكستان للبيسبول الميدالية الذهبية أما منتخب إيران للبيسبول استطاع أن يحقق الميدالية الفضية، ومنتخب الهند للبيسبول استطاع أن يحقق الميدالية البرونزية.

 

  • وفي عام (2017م)، تمت إقامة البطولة في “إسلام أباد”، حيث حقق “منتخب سريلانكا للبيسبول”، الميدالية الذهبية أما “منتخب باكستان للبيسبول”، استطاع أن يحقق الميدالية الفضية، و”منتخب إيران للبيسبول” استطاع أن يحقق الميدالية البرونزية.

 

  • وفي عام (2019م)، تمت إقامة البطولة في كولومبو، حيث حقق “منتخب سريلانكا للبيسبول” الميدالية الذهبية أما “منتخب باكستان للبيسبول”، استطاع أن يحقق الميدالية الفضية، ومنتخب الهند للبيسبول استطاع أن يحقق الميدالية البرونزية.

 

  • كما تعد دول غرب آسيا من الدولة المميزة للعبة البيسبول، حيث تمارس اللعب بكل حب وشغف.

 

بطولة شرق آسيا للبيسبول

 

بطولة شرق آسيا للبيسبول هي البطولة الرئيسية بين فرق البيسبول الوطنية التي تقع شرق قارة آسيا، ويحكمها اتحاد البيسبول الآسيوي (BFA)، حيث سيطرت على معظم المسابقات فرق من تايوان واليابان وكوريا الجنوبية، تأسست هذه الرياضة في عام (1954م) ومنذ ذلك الحين حصلت “اليابان” على أكبر عدد من الألقاب التي يبلغ عددها “17 مرة” وحتى أحدث الأبطال هي “اليابان” أيضًا.

 

كما فاز “منتخب تايوان” بالميدالية الذهبية في بطولة آسيا للبيسبول (2019م)، بعد فوزها على اليابان (5-4) في البطولة التي أقيمت في “تايتشونغ”، ويمثل هذا المركز الأول للمنتخب الوطني الذي يتنافس تحت اسم “تايبيه الصينية”، في البطولة منذ عام (2001م).

 

كما حصلت تايوان على الميداليات الفضية في النسخ الأربع السابقة للحدث الذي يقام كل عامين في السنوات الفردية منذ عام (1983م)، حيث تقدمت اليابان في وقت سابق (1-0)، في الجزء السفلي من الشوط الأول بضربة، وقاعدة مسروقة وخطأ، عاد الفريق المضيف على الفور إلى الشوط الثاني بثلاث أشواط بفضل ثلاثية ثلاثية من “جانغ جين دي”.

 

وقلصت اليابان الفارق إلى (3-2)، في الشوط الثاني قبل تعادلها في الشوط الثالث، وأضاف الفريق الزائر “تايوان” شوطًا آخر في الشوط الرابع، بينما ردت تايوان بخامس جولتين لاستعادة التقدم (5-4)، الذي استمر حتى نهاية المباراة، كما تعمل البطولة أيضًا كألعاب تأهيل لحدث البيسبول في الألعاب الأولمبية الصيفية إذا كان عام الحدث قبل عام واحد بالضبط من الأولمبياد.

 

أبرز المنتخبات التي تشارك في بطولة آسيا للبيسبول

 

  • منتخب اليابان للبيسبول.

 

  • منتخب الصين للبيسبول.

 

  • منتخب كوريا الجنوبية للبيسبول.

 

 

  • منتخب كوريا الشمالية للبيسبول.

 

  • منتخب سنغافورة للبيسبول.

 

  • منتخب العراق للبيسبول.

 

  • منتخب كمبوديا للببيسبول.

 

  • منتخب كوريا الشمالية للبيسبول.

 

ففي النهاية، تعد بطولة غرب آسيا للبيسبول من أشهر البطولات الرياضية الخاصة بلعبة وكرة البيسبول في القارة الآسيوية، حيث تضم البطولة أبرز لاعبي البيسبول المجترفين الذين يلعبون في منتخبات، مثل منتخب اليابان للبيسبول.