إن منتخب إيران لكرة البيسبول هو الفريق الوطني جمهورية إيران الإسلامية، حيث يخضع لسيطرة اتحاد البيسبول، كما أنه يمثل المجتمع الرياضي الإيراني في المنافسة الدولية للبيسبول للرجال على مستوى رفيع، كما أن منتخب إيران لكرة البيسبول عضو في منتدى بواو الآسيوي.

 

منتخب إيران لكرة البيسبول

 

يعد منتخب إيران لكرة البيسبول أحد أبرز منتخبات قارة آسيا التي تمارس لعبة البيسبول، حيث يقع المنتخب تحت سيطرة الاتحاد الإيراني للبيسبول، وهو تابع لاتحاد الآسيوي للبيسبول، كما يمتلك منتخب إيران لكرة البيسبول الكثير من الألقاب الرياضية المحلية والإقليمية.

 

ففي الوقت الحالي يتم ممارسة لعبة البيسبول في 12 مقاطعة في إيران مع إمكانية لعب البيسبول أكثر إذا تم حل مشكلة نقص المعدات، كما يوجد في إيران ملعب واحد مصمم خصيصًا للبيسبول في مدينة كرج، لكن معظم المدن الأخرى تستخدم ملاعب كرة القدم للألعاب الرسمية وجلسات التدريب.

 

منذ بداية عام 1994م إلى عام 2009م، شاركت كل عام فرق تقوم بتمثيل مقاطعاتها في المسابقات الوطنية، فإن مقاطعة طهران مثلها 10 فريق، ومقاطعة بوشهر ومقاطعة أصفهان مثلتها فريقين لكل منهما، أما مقاطعة كرمان مثلها فريق واحد.

 

كما شارك منتخب إيران لكرة البيسبول في عدة بطولات ومسابقات آسيوية، عام 1999م، عام 2006م، عام 2012م، عام 2013م، عام 2015م، حيث تمكن منتخب إيران لكرة البيسبول من تحقيق الفوز بالميدالية الفضية والبرونزية في المجموعة الغربية في عامي 2012م و 2015م.

 

تطور البيسبول في إيران

 

  • تم افتتاح أول مكان مخصص للبيسبول في البلاد في الأصل في عام 2009م وخضع لعملية تجميل كبيرة، فإن ميدان اللعب اليوم يلبي المعايير الدولية.

 

  • هناك المزيد والكثير من العلامات التي تشير إلى أن لعبة البيسبول أو ما تسمى الكرة اللينة قد نمت لتصبح رياضة تمارس على مستوى العالم، حيث يوجد في الشرق الأوسط ملعب بيسبول يضيء السماء.

 

  • كما يوجد ملعب بيسبول في مدينة كرج في إيران، وهي المدينة التي يبلغ عدد سكانها 1.6 مليون نسمة وتقع على بعد 20 كيلومترًا غرب العاصمة طهران، هو أول ملعب مخصص للبيسبول وللكرة اللينة في إيران، وهو الملعب البيسبول الأكثر تقدمًا وحداثة في الشرق الأوسط.

 

  • كما خصصت منظمة التربية البدنية الإيرانية 12000 متر مربع من الأرض، وذلك لتطوير الأماكن والمساحات الرياضية في عام 2003م، بدأ البناء وخصصت ميزانية إجمالية قدرها 1.65 مليون دولار أمريكي للمشروع.

 

  • تم الانتهاء من البناء الأولي لملعب البيسبول في كرج في عام 2009م؛ وفي عام 2010م، أقيمت أول بطولة إيرانية وطنية للبيسبول.

 

  • أعيد افتتاح ملعب كاراج للبيسبول المصقول حديثًا في عام 2018م، حيث استضاف نهائيات بطولة إيران الوطنية للبيسبول في نفس العام.

 

إنجازات لعبة البيسبول في إيران

 

  • وجود سبع فرق بيسبول وخمسة فرق للكرة اللينة نشطة حاليًا وتدير برامجها الخاصة وإجمالي عدد اللاعبين الذين يبلغ عددهم 250 في لعبة البيسبول و 150 في الكرة اللينة.

 

  • كما يفخر الاتحاد الإيراني للبيسبول والكرة اللينة أيضًا بملعب البيسبول الجديد في كرج ، وهي مدينة يبلغ عدد سكانها 1.6 مليون نسمة على بعد 20 كيلومترًا غرب العاصمة طهران، والتي يمكن أن تساعد أيضًا في زيادة شعبية هذه الرياضة.

 

  • خلال ذروة لعبة البيسبول في إيران خلال التسعينيات، ساهمت الولايات المتحدة الأمريكية كثيرًا في تطوير الرياضة في البلاد.

 

  • تم تقديم لعبة البيسبول إلى إيران من قبل لجنة يديرها محمد باقر زولفاغريان في عام 1990م، ومع ذلك، عرفت البلاد ألعاب المضرب والكرة منذ قرن على الأقل.

 

  • كما تم تنظيم أول بطولة بيسبول بمشاركة ثلاثة فرق في عام 1996م في كرمان، في عام 2010م، توسعت البطولة إلى دوري بطولة أندية البيسبول الوطنية الإيرانية ، والتي تتكون من دوري الدرجة الأولى والثانية.

 

  • في كل عام من 1994م إلى 2009م، تنافست الفرق التي تمثل مقاطعاتها في البطولة الوطنية، فازت طهران بأكبر عدد من الألقاب.

 

  • كما بدأ الفريق الوطني الإيراني للبيسبول المنافسة دوليًا في عام 1999م، وأهم الإنجازات ذات الصلة هي الميدالية الفضية عام 2015م، والميدالية البرونزية عام 2012م، عام 2017م، في كأس غرب آسيا، حيث احتلت إيران المركز الثاني في بطولة الشباب التي أقيمت في دبي عام 2001م.

 

  • كما بدأت الكرة اللينة للسيدات تحت إشراف الاتحاد الإيراني الرسمي في عام 2002م، حيث أقيمت البطولة الوطنية الأولى في عام 2006م، بمشاركة أربعة فرق، كما لعب المنتخب الإيراني لكرة البيسبول النسائية ثلاث مباريات ودية في عام 2007م وشارك في بطولة آسيوية للشباب في ماليزيا.