يترتب على اللاعب عند القيام بالتصويب العمل على التصويب في المكان المناسب الذي يسمح له بتسجيل هدف، كما يترتب على اللاعب اختيار الفرصة المناسبة لتنفيذ التصويب.

 

تدريبات من أجل تنمية مهارة التصويب في كرة اليد

 

  • الوقوف على شكل قاطرة في مركز الظهير الأيمن والأيسر ومع كل لاعب كرة يد، ويقف أمامهم المدرب ويقوم اللاعب الأول من القاطرة بتمرير الكرة إلى المدرب الأمامي، ثم العمل على جري لاستقبال الكرة والتصويب بالوثب؛ وذلك لمحاولة إصابة الزاوية العليا للمرمى القائم.

 

  • الوقوف على شكل قاطرة في مركز الظهير الأيسر ومع كل لاعب كرة يد، ويقف أمامهم وللداخل زميل، ويقوم اللاعب الأول من القاطرة بالعمل على تمرير الكرة للمدرب الأمامي، ثم الجري لاستقبال الكرة والتصويب بالوثب من فوق العارضة.

 

  • الوقوف على شكل قاطرة في مركز الظهير الأيسر ومع كل لاعب كرة يد، ويقف أمامهم لاعبان الأول على الجانب الأيمن والثاني على الجانب الأيسر عن خط 9 متر، ويقوم اللاعب الأول بتمرير الكرة للزميل الموجود على الجهة اليمنى، ثم الجري لاستقبالها وتمريرها إلى اللاعب الأيسر، واستقبالها للتصويب على المرمى.

 

  • وقوف على شكل قاطرة في الملعب ومع كل شخص كرة يد، ويقوم الزميل الأول بالعمل على تنطيط الكرة حتى خط 9 متر، ومن ثم العمل على التصويب بطريقة الوثب.

 

  • مجموعة من اللاعبين في موقع الجناح الأيسر ومع كل لاعب كرة يد، ولاعبان خارج منطقة 9 متر أحدهما ظهير أيسر والآخر ظهير أيمن، ويقوم اللاعب الأول من القاطرة بالعمل على تمرير الكرة إلى اللاعب في الظهير الأيسر ثم يقطع على دائرة المرمى؛ وذلك ليقوم اللاعب في الظهير الأيسر باستقبال الكرة وتمريرها للظهير الأيمن ليستقبلها، ثم يقوم بتمريرها إلى لاعب الدائرة الذي يقوم باستقبالها والتصويب من السقوط على المرمى.

 

  • وقوف مجموعة من اللاعبين على شكل قاطرة في مركز الظهير الأيمن، ومع كل لاعب كرة يد، ومدرب يقف أمام المجموعة وعلى شمالها، ويقوم اللاعب الأول من القاطرة بتمرير الكرة للمدرب ثم الجري لاستقبال الكرة، والتصويب بالوثب بعد تخطي الحاجز الذي وضعه المدرب على خط 9 متر؛ من أجل أن يصوب اللاعب على المرمى بعد هذا الحاجز.

 

  • وقوف على شكل قاطرة عند مركز الظهير الأيسر ومع كل لاعب كرة يد، ويقوم كل لاعب بالتتابع في عمل تنطيط في خط متعرج بين الأعمدة التي وضعها المدرب حتى خط 9 متر، ومن ثم أداء التصويب بالوثب.

 

  • نفس التدريب السابق مع العمل على وضع حاجز على خط 9 متر، ويقوم اللاعب بالعمل على تنطيط الكرة في خط متعرج بين الأعمدة حتى خط 9 متر، ومن ثم التصويب بالوثب من فوق الحاجز.

 

  • يتم وضع 10 كرات يد منتشرين في وسط الملعب وخارج منطقة 9 متر، ويقوم اللاعب بأخذ الكرة والتنطيط بها ومن ثم أداء التصويب، ويتم إكمال جميع الكرات من قبل اللاعب في نفس المبدأ بشكل متتالي.

 

  • نفس التدريب السابق على أن يتم وضع 10 كرات على خط المنتصف، ويقوم اللاعب بالعمل على تنطيط الكرة ثم التصويب على المنطقة الأولى والثانية بالتبادل مع وجود حارس في كل مرة التي يريد بها اللاعب التصويب.

 

  • وقوف ثلاثة قاطرات من اللاعبين داخل ملعب كرة اليد خارج منطقة 9 متر، ومع كل لاعب كرة يد ويقوم اللاعب الأول من كل قاطرة بالتصويب بشكل متتالي على المرمى.

 

  • وقوف على شكل قاطرة في مركز الجانب الأيمن من منطقة المرمى، ومع كل لاعب كرة يد ويقف لاعب ثابت في منتصف الملعب، وعلى الجانب الأيسر من الملعب ولاعب آخر في منتصف منطقة 9 متر، يقوم اللاعب الأول من القاطرة بتمرير الكرة إلى اللاعب الثابت في منتصف الملعب، والجري بسرعة في خط مستقيم لاستقبال الكرة منه في منتصف الملعب، ثم العمل على تمريرها إلى اللاعب الثابت في منتصف خط 9 متر والجري بسرعة لاستقبال الكرة والتصويب من الوثب على المرمى.

 

  • يقف اللاعبين في قاطرة عند خط المنتصف ومع كل لاعب كرة يد، ويوضع أمامهم حاجز وثب ويقف المدرب على خط 6 متر، ويقوم اللاعب الأول من القاطرة بالعمل على تمرير الكرة للمدرب، ثم الجري لتعدي الحاجز من أسفل ثم استقبال الكرة من المدرب للتصويب بالوثب أو بالارتكاز على المرمى.

 

  • يقف اللاعبين على شكل قاطرة عند أحد جانبي منطقة المرمى ومع كل زميل كرة يد، ويقوم الزميل الأول بتنطيط الكرة خارج حدود منطقة المرمى؛ حتى يصل أمام خط 7 متر ثم التصويب على المرمى الآخر الموجود في نهاية الملعب.