تمرين الطعن هو تمرين خاص بمنطقة القدم، وخاصةً المنطقة الخلفية للساقين. يؤدي هذا التمرين إلى تقوية عضلات الساق، يقوي العضلات وفيزياء الجسد، ويمنح الجسد الليونة والمرونة خصوصاً في منطقة العضلات الخلفية. لا بد من التنويه على أنَّه من الممكن ممارسة تمرين الطعن في المنزل أو في النادي الرياضي؛ حيث لا يشترط بممارسته إلى أي أدوات معينة.

في هذا المقال سنتحدث عن كيفية أداء تمرين الطعن، وعن أهم فوائده.

كيفية أداء تمرين الطعن:

يقوم الفرد بالوقوف على الأرجل بشكل ثابت، ثمَّ تمديد الساق اليمنى للأمام، يتم بعدها ثني الركبة بزاوية قائمة مع شد ّعضلة الفخذ لمدة 30 ثانية، ثمَّ يرجع الفرد قدمه إلى الخلف لمدة ثواني، وبعدها يقوم الفرد بإعادة نفس الحركة في القدم اليسرى.

هناك طريقة أخرى لنفس التمرين؛ لكن من الممكن أن تكون طريقة ليست سهلة على المبتدئين؛ حيث يقوم الشخص بتمديد قدمه إلى الأمام بزاوية قائمة عند منطقة الركبة، عند تبادل الأرجل يقوم بالقفز، ومن الممكن أن تكون مع مسك الأوزان باليدين والتي تعمل على زيادة الضغط على عضلة الفخذ، عضلة المؤخرة، وعلى عضلات اليدين أيضاً.

من الممكن أيضاً ممارسة تمرين الطعن في المنزل أو النادي الرياضي؛ حيث يمارس هذا التمرين عبر جهاز معين يتم التمدد عليه على جهة البطن، بعد ذلك يقوم الفرد برفع الوزن الحديدي بالأرجل. يؤدي الجهاز إلى تقوية عضلة السمانة، الفخذ، والمؤخرة. من الممكن ممارسة هذا التمرين على الجهاز في مراكز اللياقة البدنية؛ حيث يتوافر فيها هذا الجهاز.

فوائد تمرين الطعن:

تؤدي ممارسة تمرين الطعن إلى التحسين من تحمل الجهد الشديد، التقوية من مستوى الركض، التحسين من السرعة، التحسين من مستوى اللياقة البدنية، التحسين من الأداء الجسدي للأفراد؛ حيث سيلاحظ الفرد تغير إيجابي عند ممارسة مختلف التمرينات الأخرى، تقوية عضلات القدم جميعها؛ وذلك لتأثير التمرين واتصاله بهذه العضلات بشكل مباشر.

تؤدي ممارسة تمرين الطعن إلى شدّ ترهل العضلات، تقوية جميع العضلات، التحسين من مظهر الجسد، شدّ الجلد خصوصاً جلد منطقة الأرجل. يُتقِن ممارسة هذا التمرين كل رجال كمال الأجسام والرياضة؛ حيث أنَّه تمرين سهل لكنَّه مفيد جداً في نفس الوقت.