اقرأ في هذا المقال

ريناتو دي أراوجو تشافيس جونيور المعروف باسم ريناتو شافيز هو لاعب كرة قدم برازيلي، يلعب كلاعب قلب دفاع. وبدأ ريناتو شافيز مسيرته المهنية في عام 1998م في صفوف نادي كورينثيانز للشباب، وخاض معهم عدّة مُباريات مهمة في الدوري، وفي فبراير من عام 2009م لعب ريناتو شافيز لأول مرة كلاعب مُحترف في الفريق الأول في دوري الدرجة الأولى البرازيلي.

 

تاريخ اللاعب ريناتو شافيز

 

بعد أن صعد من دوري الدرجة الثانية إلى دوري الدرجة الأولى في عام 2008م كان ريناتو شافيز يتدرب بالفعل مع الفريق المُحترف، على الرغم من أنّهُ كان لا يزال جزءاً من فريق شباب النادي، وجذب ريناتو شافيز انتباه الفريق المُحترف بسبب لعبه القوي في عامي 2007م و2008م. وظهر ريناتو شافيز لأول مرة كلاعب مُحترف في 10 مايو من عام 2009م، بحيث لعب مُباراة كاملة في الخسارة بنتيجة 1 – 0 أمام نادي إنترناسيونال.

 

وفي ظهوره الثاني في دوري الدرجة الأولى في 31 مايو من عام 2009م سجّل ريناتو شافيز هدفه الأول مع النادي، وكان هو الهدف الوحيد بالخسارة بنتيجة 3 – 1 ضد نادي سانتوس، وفي نفس المُباراة حصل ريناتو شافيز على بطاقة صفراء بعد 13 دقيقة من تسجيله الهدف. وفي عام 2009م كان ريناتو شافيز قد لعب مع نادي كورينثيانز المُحترف سبع مُباريات وسجّل هدفاً واحداً.

 

وكان من أعظم النجاحات التي حصل عليها ريناتو شافيز هو الفوز بكأس البرازيل لكرة القدم في نفس العام. وفي الموسم التالي 2010م لم يلعب ريناتو شافيز مع النادي أي مُباراة وتمَّ إعارته إلى نادي فيغورينسي، ولم يلعب كثيراً مع نادي فيغورينسي، فقد لعب ثلاث مُباريات فقط وسجّل ثلاثة أهداف في بطولة الولاية، وحصل معهم على بطولة دوري الدرجة الثانية. وظهر ريناتو شافيز لأول مرة مع نادي فيغورينسي في الفوز بنتيجة 4 – 1 على نادي غوياس.

 

وفي موسم 2011م بأكمله لعب ريناتو شافيز 19 مُباراة، وبعد الترقية إلى دوري الدرجة الأولى لعب ريناتو شافيز 23 مُباراة وسجّل هدفاً واحداً في جميع المسابقات. وبعد وقت قصير من بداية موسم 2012م تمَّ إعارة ريناتو شافيز إلى نادي أتلتيكو باراناينسي، وفي أول موسم لهُ مع النادي الجديد لم يلعب ريناتو شافيز إلا ثلاث مُباريات، وبعد ذلك تمَّ إعارته إلى نادي ناوتيكو في الجولة الخامسة عشر من الدوري.