اقرأ في هذا المقال

كأس البرازيل لكرة القدم:

 

كأس البرازيل هو مسابقة كرة قدم خروج المغلوب، حيث يلعبها 91 فريق يمثلون جميع الولايات البرازيلية الـ26 بالإضافة إلى المقاطعة الفيدرالية. ويُعدّ كأس البرازيل هو المعادل لكأس الاتحاد الإنجليزي وكأس إيطاليا وكأس إسبانيا وكأس الأرجنتين. ويُعدّ كأس البرازيل هو فرصة الفِرق من الولايات الأصغر للعب ضد الفِرق الكبيرة، والفائز بالكأس يتأهل تلقائياً للنسخة التالية من كأس كوبا ليبرتادوريس، وهي بطولة كرة القدم القارية المرموقة التي تتنافس عليها الأندية الكبرى في أمريكا الجنوبية، والتي ينظمها الكونمنيبول.

 

وفي البداية تنافس 32 نادي على كأس البرازيل، وزاد العدد إلى 40 في عام 1996م، وزاد إلى 69 بحلول عام 2000م، واستقر العدد عند الرقم 64 بعد عام 2001م، وبقي كذلك حتى عام 2012م. ويُشارك في الكأس الأندية من جميع الولايات البرازيلية الـ 26 والمقاطعة الفيدرالية. ومن عام 2001م إلى عام 2012م أُقيمت بطولة كأس البرازيل في النصف الأول من العام، وبسبب الجدول الزمني المزدحم لم تُشارك الفِرق التي تلعب في كأس كوبا ليبرتادوريس في كأس البرازيل في نفس العام.

 

وابتداءً من عام 2013م شارك في الكأس 86 فريق في الكأس، وانضمت الفِرق التي تنافس في كأس كوبا ليبرتادوريس إلى كأس البرازيل مباشرة في دور الـ 16. واعتباراً من عام 2017م فصاعداً تنافس 91 فريق على الكأس. ومن عام 2016م تمّ رعاية البطولة من قِبل شركة كونتيننتال؛ وبالتالي تُعرف البطولة حالياً باسم كأس البرازيل كونتيننتال؛ لأسباب تتعلق بالرعاية. ويُعدّ نادي كروزيرو هو النادي الأكثر نجاحاً باللقب، بحيث حصد اللقب ست مرات متتالية، يليه نادي غريميو بخمسة ألقاب، ثم نادي كورينثيانز، ثمّ نادي بالميراس، ثمّ نادي فلامنغو بثلاث ألقاب.

 

وفاز 11 فريقاً آخر بنسخة واحدة من المسابقة؛ ممّا أدى إلى إجمالي 16 بطلاً في البطولة. والولاية التي حصلت على أكبر عدد من الألقاب هي ولاية ساو باولو، حيث حصلت على 9 ألقاب. وتُعدّ مدينة ريو دي جانيرو هي المدينة الوحيدة التي تضمّ أكثر من فريقين بطلين. وكانت المسابقة عبارة عن بطولة خروج المغلوب منفردة وتتميز بعلاقات ثنائية، وفي الجولتين الأوليين إذا فاز الفريق الضيف بالمُباراة الأولى بهدفين أو أكثر فإنه يتقدم مباشرة إلى الدور التالي متجنباً مُباراة الإياب، ويتم استخدام قاعدة الأهداف خارج الأرض في كأس البرازيل، وهي ميّزة غير عادية عند مقارنتها بمسابقات أمريكا الجنوبية الأخرى.

المصدر:

MEN'S RANKING